صحف القاهرة: خبراء يطالبون بإقالة الحكومة.. ومسجد وكنيسة للمحبة في العاصمة الحديدة

تناولت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد،  تطورات الأحداث على الساحتين الدولية والعربية، إلى جانب أهم الأحداث المحلية،  وأشارت إلى تصريحات  البابا تواضروس، عن مفاجآت الرئيس السيسى للمصريين المبهجة، وتصريحات وزير البترول، بتحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى 2019، ومشاركة المهندس محلب  فى تنصيب رئيس غانا، وبناء مسجد “للمحبة، وكنيسة “للإله الواحد” في العاصمة الادارية الجديدة، وأبرزت الصحف المصرية، تأكيد خبراء بأن مصر «نمر اقتصادى» بعائدات تفوق الدول البترولية، بينما طالبوا  مع عدد من النواب بإقالة الحكومة بسبب عدم قدرتها على مواجهة الأزمات، واهتمت الصحف بكشف الخلافات والانشقاقات داخل جماعة الإخوان، وحالة القلق  من مفارخ الإرهاب في مصر،والقتل باسم الله،  وعلى الساحة العربية، رفض المسلحون من المعارضة السورية شروط الهدنة الجديدة  في منطقة “نبع عين الفيجة”.

البابا تواضروس : مفاجآت الرئيس السيسى للمصريين مبهجة

وفى تصريحات خاصة لـصحيفة الأهرام،قال البابا تواضروس الثانى ،  نشكر الرئيس عبد الفتاح السيسى على حضوره الى الكاتدرائية لتهنئته الأقباط بعيد الميلاد وأقول له ( مفاجآتك سيادة الرئيس مبهجة للمصريين بإعلانكم عن بناء أكبر مسجد وأكبر كنيسة فى العاصمة الجديدة وبكلماتك الوطنية الموحدة لكل المصريين والمشجعة على العمل والإجتهاد بإخلاص وأمانة”.

الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى 2019

وأشارت الصحيفة، إلى تأكيد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن حقل شمال الإسكندرية (تورس ولبرا) لإنتاج الغاز الطبيعى سيدخل الإنتاج خلال الربع الثانى من العام الحالى قبل موعده بنحو 6 أشهر، وأن عمليات الإسراع فى الانتاج تتضمن أيضا حقل ظهر، و مع الانتاج الكامل لحقلى (شمال الإسكندرية وظهر) ستحقق مصر الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى بداية 2019، كما سيوفر واردات غاز بنحو مليار دولار سنويا.

وماذا بعد؟!

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتبت سكينة فؤاد، تحت نفس العنوان : هل سنكتفي بالفرجة والشجب والإدانة حتي يصير ذبح المصريين، سواء من المسيحيين أو ممن يختلفون مع أصحاب الفكر الضال والمضلل والظلامي والخارج علي حضارة وثقافة ورحمة الإسلام، شريعة تحكم وتتحكم في المصريين، وتبدل هويتهم الحضارية، وتمحو تاريخهم، وربما جغرافيتهم أيضا؟!! وهل سنترك سيوف الإرهاب والتطرف لمطاردات الأمن ودون مواجهات فكرية قادرة علي اجتثاث سموم الأفكار الضالة التي لا صلة لها بصحيح الدين، من عقول دُمرت وخُربت، ومن مواصلة تدمير وتضليل عقول وأرواح أجيال جديدة؟َ!! ألا يجب أن نواجه أنفسنا بصراحة وأمانة وصدق عن أسباب ودواعى التقصير الفكرى والاجتماعى والتعليمى والثقافى قبل أن يتحول ذبح البشر واستحلال دماء كل من تختلف معهم الجماعات المتطرفة الى منهج حياة.

وأضافت: هذا المبدأ المرفوض من فكر هذه الجماعات والتى لم يعد يكفى انزال العقوبات العاجلة والمشددة، ولكن أيضا الى جانب المواجهات الفكرية المستمرة والدائمة والتى تمد جسورا لا تنقطع مع الاجيال الشابة والصغيرة، بتجفيف منابعه سواء فى صورة مدارس أو جمعيات أو أحزاب واحترام ما جاء فى الدستور.

بدء خطوات إنشاء أكبر مسجد وكنيسة

ونقلت صحيفة الأخبار، عن وزارة الاسكان، أن إنشاء أكبر مسجد وكنيسة سيبدأ قريباً بالحي الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة، وأشارت إلي أن تحالف “+٥” من شركات المقاولات الكبرى،  أعد مخططهما قبل عام ليكونا الأكبر في مصر، وأن توجيهات الرئيس أدت إلي الإسراع ببدء إنشائهما.

محلب يشارك فى تنصيب رئيس غانا

وأشارت الصحيفة، إلى أداء نانا أكوفو أدو، اليمين الدستورية كرئيس منتخب لدولة غانا، وذلك بحضور المهندس إبراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية، ممثلا لمصر فى حفل التنصيب، بمشاركة 11 زعيما إفريقيا والرئيس المنتهية ولايته جون دراماني، والرئيسين السابقين جون راولينجو وجون كوفور.

مصر «نمر اقتصادى»  يتميز عن النمور الآسيوية

ونقلت صحيف الجمهورية، عن رئيس اتحاد المستثمرين العرب، السفير جمال بيومي، أن محمل المؤشرات تشير الى التفاؤل بمستقبل الاقتصاد المصرى فى 2017، فطبقا لتقرير البنك الدولي، قفزت مصر عشرة مراكز مرة واحدة عام 2016 فى تدفقات الاستثمار الاجنبى المباشر لتحتل المركز الخامس عالميا بعد الهند والصين واندونيسيا وأمريكا رغم ما تعانيه من مشكلات اقتصادية فى الإنتاج والتصدير، والمؤشرات  تنبئ بمولد نمر اقتصادى يعيد تجربة النمور الآسيوية وان كان يتميز عليها فى الموقع والموارد الطبيعية.

المسلحون يرفضون الهدنة في سوريا

وتناولت الصحيفة، بنود المسودة التي قدمتها الحكومة السورية إلي فصائل المعارضة لوقف القصف، والتي تضمنت عدة نقاط منها رفع العلم السوري وبشكل فوري فوق نبع عين الفيجة وخروج مقاتلي «الجيش الحر» من النبع، وبعدها يتم الاتفاق علي بنود من بعضها تسوية أوضاع المقاتلين الراغبين في التسوية وخروج الرافضين للتسوية باتجاه محافظة إدلب وفتح الطرقات، ولكن المعارضة المسلحة رفضت.

مسجد “للمحبة” .. وكنيسة “للإله الواحد”

وتحت نفس العنوان ، كتبت صحيفة اليوم السابع : بركة السماء تحل على العاصمة الإدارية الجديدة..  مسجد «للمحبة» .. وكنيسة «للإله الواحد» ،  وتحديد موقعى المسجد والكنيسة فى العاصمة الإدارية، و رجال الأعمال والمواطنون يتسابقون للتبرع.

مفارخ الإرهاب في مصر.. القتل باسم الله

ونشر ت صحيفة الوطن، ، ملفًا بعنوان: مفارخ الإرهاب في مصر.. القتل باسم الله، وفي التفاصيل: نصّبوا أنفسهم «وكلاء الله على الأرض».. وخلطوا «المقدس» بـ«المدنس» ليشبعوا رغباتهم في سفك الدماء.

انقسام وخلافات داخل “الإخوان”

وكتبت صحيفة المصري اليوم: فى أول اعتراف رسمى بوجود انقسام داخل الإخوان، بعد الانتخابات الداخلية التى أجرتها الجماعة الإرهابية، أصدرت بيانًا من مكتبها بالإسكندرية، تؤكد فيه وجود خلافات داخلية وانقسام بين القيادات حول وضع التنظيم الحالى.

الخبراء يطالبون بإقالة الحكومة

وذكرت صحيفة الوفد، أن حالة من الغضب سادت  أروقة البرلمان بسبب ضعف أداء الحكومة وعدم قدرتها على مواجهة الأزمات، وطالب عدد من النواب خلال الساعات الأخيرة بإجراء تغيير وزارى عاجل. .وأكد خبراء اقتصاديون ضرورة تغيير الحكومة خاصة المجموعة الاقتصادية، لأن القرارات الاقتصادية الأخيرة صدرت بدون دراسة أو رؤية وهو ما زاد من أعباء المواطنين.

اعداد القائمة الثانية للعفو

وتناولت صحيفة التحرير، إعلان النائب طارق الخولي، عضو لجنة العفو الرئاسي ، أن اللجنة انتهت من إعداد القائمة الثانية للعفو عن الشباب المحبوسين، مؤكدًا أنه لم تتأخر اللجنة في إعدادها، وتم فحص عدد كبير من المرشحين للعفو ضمن القائمة.. مشددا على أن القائمة الثانية ضعف القائمة الأولى، وأغلبها من الطلاب وسجناء الرأى.

رئيس غانا يستقبل “محلب” في منزله

وكتبت صحيفة الدستور: استقبل الرئيس الغاني الجديد ، المهندس محلب في منزله الخاص والذي نقل له تحيات الرئيس وتمنياته الطيبة
ودعوته لزيارة القاهر، وذلك  للتشاور والتباحث حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في جميع المجالات،

“مكرم ” يشارك في مسرحية لا تناسب السن والمقام

ونقلت صحيفة الشروق، عن بيان نقيب الصحفيين، يحيى قلاش، أن “الأستاذ مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين الأسبق يشارك في مسرحية لا تناسب السن ولا المقام، وتستهدف فقط الهجوم على النقابة”، متابعا: “والطريقة التي خرج بها من النقابة عقب ثورة ٢٥ يناير تركت في نفسه أثرا سلبيا تحول إلى هجوم على الكيان النقابي كله، وهاجم مشروع القانون الموحد للصحافة والإعلام ويقول الآن إن الدولة تفاوضه لرئاسة الهيئة الوطنية للصحافة”، متابعا: “هو الذي أضاع أرض نادي الصحفيين في مدينة نصر ومستعد لإحالة الملف برمته إلي النيابة العامة”.

ونشرت صحيفة الأهرام  ” كاريكاتير” يعبر عن  وحدة احتفالات المصريين، من المسلمين والمسيحيين  بعيد الميلاد المجيد

2017-636194191130205169-20

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]