صحف القاهرة: مصر ترفض التدخلات الخارجية في ليبيا.. و«التعديل الوزارى» أمام السيسى

تناولت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، تأكيد الرئيس السيسي للوفد البرلماني الكندي اهتمام مصر بتعزيز التعاون الثنائى مع كندا فى مختلف المجالات، والحرص على تصويب الخطاب الديني، واهتمت بالمشاورات السرية المستمرة للتعديل الوزاري المرتقب، وأبرزت الصحف تأكيد مصر التزامهــــــــا بضمـــــــــان سيـــــــــــــادة ليبــــــــــيا .. وأشارت إلى خطة “حسم الإرهابية” لاستهداف مدينة “الإنتاج الإعلامي”، وفي الشأن الإقليمي والدولي، تناولت الصحف المصرية، بداية عهد ترامب بتدمير “أوباما كير”، وإقرار البرلمان التركى “النظام الرئاسى” والمعارضة تدعو الشعب للرفض، وتنحي رئيس جامبيا حقنا للدماء.

تعزيز التعاون الثنائى مع كندا فى مختلف المجالات

وكتبت صحيفة الأهرام: استقبل الرئيس السيسى أمس وفداً برلمانياً كندياً يضم أعضاء بمجلسى الشيوخ والعموم الكنديين، وأكد على اهتمام مصر بتعزيز التعاون الثنائى مع كندا فى مختلف المجالا.

 

ترامب يبدأ عهده بتدمير “أوباما كير”

وذكرت الصحيفة، أنه فى بداية فورية لمهامه الرئاسية، وقع الرئيس الأمريكى الجديد دونالد ترامب ثلاثة قرارات جديدة بمجرد أدائه اليمين الدستورية وقبل مشاركته فى الاحتفالات الرسمية بتنصيبه رئيسا للبلاد، حيث وقع قانونا بتقليص نظام الرعاية الصحية المعروف باسم «أوباما كير»، وقرارا بتدشين مظلة الدفاع الصاروخية للتصدى لأى هجمات محتملة من إيران وكوريا الشمالية، بالإضافة إلى توقيع قرار يحدد يوما وطنيا جديدا للولايات المتحدة.

ترامب يدشن حقبة جديدة فى تاريخ العالم

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب محمد سلماوي تحت نفس العنوان: كان عجيبا حقا ذلك الخطاب الذي ألقاه الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب في حفل تنصيبه أمس الأول، فقد جرت العادة علي أن يكون خطاب التنصيب للرئيس المنتخب خطابا تصالحيا يضمد فيه جراح المعركة الانتخابية ويسعي من خلاله لتوحيد الصفوف بين مؤيديه ومؤيدى غريمه، والتطلع معا الي المستقبل المشترك، أما خطاب تنصيب ترامب فقد بدا علي العكس من ذلك خطابا متوعدا للمؤسسات الحاكمة التي بني حملته الانتخابية علي مهاجمتها واتهامها بخدمة مصالحها الخاصة علي حساب مصالح الشعب الأمريكي، وهو ما واصل ترامب ترديده في خطابه الأول كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية.
وأضاف: إن خطاب التنصيب هو المناسبة الأولي التي يظهر فيها الرئيس المنتخب باعتباره رجل دولة يزن الأمور بدقة ويحاول إظهار ما يتمتع به من حكمة يتطلبها منصبه الجديد، ومن هنا فعادة ما يختلف ذلك الخطاب الرصين عن الخطابات النارية التي قد يلجأ اليها المرشح الرئاسي في أثناء حملته الانتخابية، لكن الحقيقة أن خطاب ترامب جاء امتدادا طبيعيا لخطاباته الانتخابية، بنفس الانفعالات المتأججة التي ميزت خطاباته السابقة، حتي ليخيل إليك أنه يخطب في تجمع انتخابي وليس من قلب مقر الحكم بمبني الكابيتول في واشنطن أمام الآلاف من الجماهير التي جاءت من كل صوب.. وقد جاء خطاب تنصيب ترامب هو الآخر مغايرا تماما للخطابات السابقة، لكن المؤكد الآن هو أن رئاسته للولايات المتحدة ستكون فاتحة لحقبة جديدة، ليس في التاريخ الأمريكي وحده، وإنما في تاريخ العالم كله.

 


مصــــــــــــر تؤكــــــــــــد التزامهــــــــا بضمـــــــــان سيـــــــــــــادة ليبــــــــــيا

وكتبت صحيفة الجمهورية: أكد وزير الخارجية، سامح شكري،  أن مصر تسعي لحل القضية الليبية من خلال توافق بين جميع المكونات الليبية وأن مصر ليس لديها مصلحة إلا الخروج من الأزمة الليبية، وأن دول جوار ليبيا ترفض أي تدخل أجنبي في الشأن الليبي وأنها تسعي لتوفير الدعم اللازم لرفع المعاناة عن الليبيين والتوصل لحل للأزمة الليبية.

رئيس جامبيا يحقن الدماء ويتنحى

وأشارت الصحيفة إلى إعلان رئيس جامبيا، يحيى جامع ،أنه سيتنحى عن منصبه حقنا للدماء، وذلك بعد مفاوضات استمرت لعدة ساعات لإقناعه بالاعتراف بنتيجة الانتخابات التى جاءت بأداما بارو إلى سدة الحكم.

 

 

المشاورات السرية مستمرة.. للتعديل الوزاري المرتقب

وكتبت صحيفة الأخبار: واصل المهندس شريف اسماعيل مشاوراته واتصالاته لاستكمال التعديل الوزاري المرتقب للانتهاء منه نهاية الاسبوع علي ان يتم الاعلان بشكل رسمي الاسبوع القادم.

البرلمان التركى يقر «الرئاسى» .. والمعارضة تدعو الشعب للرفض

وتناولت الصحيفة، موافقة البرلمان التركى أمس على التعديل الدستورى لتغيير النظام البرلمانى إلى رئاسى بعد أن صوت ٣٣٩ نائبا لمصلحة التعديل مقابل رفض ١٤٢ آخرين من مجموع ٤٨٨ نائبا.. ومن جانبه، دعا كمال كيلتش دار أوغلو زعيم حزب الشعب الجمهورى أكبر أحزاب المعارضة فى تركيا الشعب التركى إلى رفض التعديلات الدستورية التى أقرها البرلمان.

 

“التعديل الوزارى” أمام  “السيسى” خلال ساعات

وذكرت صحيفة اليوم السابع، تحت نفس العنوان، أن الرئيس السيسي  يراجع قائمة الوزراء الجدد قبل رفعها للبرلمان.. والاعتذارات أمل وزيرى التعليم والصحة فى البقاء.. ووزيري الزراعة والقوى العاملة أبرز الراحلين.. واتجاه للاستغناء عن زكى بدر.

 

 

” السيسي” : حريصون على تصويب الخطاب الديني

وكتبت صحيفة الوطن: تطرق لقاء الرئيس السيسي، بالوفد البرلماني الكندي، إلى جهود مصر في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف، وأشار الرئيس إلى حرص مصر على  تصويب الخطاب الديني وتنقيته مما علق به من أفكار مغلوطة تنافي صحيح الدين.

مصر ترفض التدخلات الخارجية في ليبيا

ونقلت صحيفة المصري اليوم، عن ، وزير الخارجية، سامح شكري، التزام مصر بضمان سيادة ليبيا ودعم مؤسساتها الشرعية، مشددا على رفض كل صور التدخل الأجنبي في شؤون ليبيا، وأن يكون الطريق الوحيد لحل الأزمة التوافق بين أبناء الشعب الليبي.

“إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ».. ترامب يستمع إلى آيات قرآنية

وكتبت صحيفة التحرير: شهدت الكاتدرائية الوطنية في واشنطن، أمس السبت، تلاوة آيات من القرآن الكريم، فى حضور الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب وزوجته ميلانيا ونائبه مايك بنس، عندما كانوا يؤدون الصلاة في الكاتدرائية، وذلك في تقليد مُتبع من كل رئيس أمريكي جديد يتولى مهام منصبه،  وتلا أحد الشيوخ آيات من القرآن الكريم، وقوله تعالى “يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ”.

 

 

شلل فى الوزارات.. والتعديل الوزارى أول فبراير

وعلمت  صحيفة الوفد، أن المهندس شريف إسماعيل سينتهى من مشاورات التعديل الوزارى نهاية الأسبوع الحالى، تمهيداً لعرضها على الرئيس نهاية الشهر، على أن يتم الإعلان وحلف اليمين أول فبراير..وأن عدداً كبيراً من المرشحين لتولى حقائب وزارية اعتذروا عن قبول الترشيح، واضطر رئيس الوزراء إلى البحث عن مرشحين جدد.

خطة “حسم الإرهابية” لاستهداف “الإنتاج الإعلامي”

ونشرت  صحيفة الدستور، تفاصيل خطة حركة حسم الإرهابية  لاستهداف مدينة  الإنتاج  الإعلامي، وسعي التنظيم لصناعة  طائرة  تحكم عن بعد لتدمير أجهزة البث، وكيفية ‘حباط  أجهزة وزارة الداخلية للمخطط  باستخدام أسلوب التشويش الإلكتروني.

إسماعيل عرض على السيسى قائمة المرشحين الجدد للوزارة

وكتبت صحيفة الشروق: عرض رئيس مجلس الوزراء، شريف إسماعيل قائمة المرشحين للمناصب الوزارية الجديدة على الرئيس عبدالفتاح السيسى فى اجتماع أمس، تمهيدا لعرضها على البرلمان واعتمادها نهائيا قبيل نهاية الشهر الحالى.
ونشرت صحيفة الأخبار “كاريكاتير” عن معاناة المواطنين من ارتفاع أسعار الدواء

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]