صحف القاهرة: مصر لا تهرب الأسلحة إلى ليبيا.. وآفاق جديدة للتعاون مع وجوبا

أبرزت صحف القاهرة، الصادرة اليوم الأربعاء، مباحثات الرئيس السيسي مع رئيس جنوب  السودان،  سيلفا كير، وتأكيد السيسي تعزيز العلاقات الثنائية، ودعم مصر لجهود إحلال السلام فى جنوب السودان، ومشيرا إلى ما يربط بين الدولتين من علاقات تاريخية وثيقة، وحرص مصر على تعزيزها على مختلف الأصعدة.

وأشارت الصحف إلى إدانة مجلس الأمن يدين حادث العريش، وتوجه وزير الخارجية سامح شكري إلى برلين اليوم للتشاور حول الأوضاع الإقليمية، وتناولت الصحف المصرية أيضا، تأكيد ممثل الأمين العام للجامعة العربية، أن مصر لا تهرب الأسلحة إلى ليبيا، وتأكيد السفير العراقي بالقاهرة، إمداد مصر بمليون برميل نفط شهريا بشروط ميسرة.

واهتمت الصحف بتطورات حالة الجدل حول قضية “تيران وصنافير” والمناظرة البرلمانية الساخنة حول اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية، والحكومة تنفي إجراء تعديل وزاري خلال أيام، والفريق عنان يؤجل التعليق على «تسريب البرادعي» لأسباب مرضية وأسرية.

2017-636196785307851793-785

دعم مصري لجهود إحلال السلام في جنوب السودان

وكتبت صحيفة الأهرام: شدد الرئيس السيسى على تعزيز العلاقات بين مصر وجنوب السودان، حيث تقوم مصر بدفع عملية التنمية فى العديد من الجوانب والمجالات، سواء بالمنح الدراسية فى الجامعات المصرية، أو الدورات التدريبية المقدمة من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، وحرص مصر على دعم جهود إحلال السلام في جنوب السودان

 التحقيق مع “صدام” كشف عن شخصية متوازنة معتز بنفسه ووطنه وأمته

 وفي عرضها لأول كتاب يتحدث عن جلسات التحقيق مع الرئيس العراقى الراحل ” صدام حسين” قال ضابط المخابرات الأمريكى الذى استجوب صدام  ” جون نيكسون”: إعدامه كان مرعبا، وغزو العراق كارثة، وأن الجيش الأمريكي طلب من صدام توقيع بيان يدعو العراقيين لوقف الهجمات فرفض قائلا: كرامتى تمنعني حتي من قراءته .. وكان الخطر الأكبر الذى تحدث عنه صدام هو الحركات الجهادية السنية. وتوقع ظهور تنظيمات مثل «داعش»، قائلا إن الجهادية العالمية ستتخذ من العراق «ملعبا لها» بعد الإطاحة به، وأنها يمكن أن «تتمدد وتنتشر أسرع مما يمكن أن يتصور أى شخص»، مستفيدة من الغضب الشعبى من حكومات المنطقة وتراجع الفكر القومي.

2017-636196798912444460-244

قضية الجزيرتين بصراحة

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب صلاح منتصر، تحت نفس العنوان: اتفاقية ترسم الحدود البحرية بين مصر والسعودية لم يصدق عليها البرلمان، وعمليا لا تستطيع مصر أن تكمل إجراءات سعودة الجزيرتين للظروف غير العادية التي أصبحت تحيط بهما وجعلت الرأي العام المصري يعتبر من يقول إنهما مصريتان هو مصري وطني ، ومن يقول إنهما سعوديتان هو خائن ! وربما كان من أبرز علامات الارتباك أن قضية الجزيرتين معروضة في وقت واحد علي القضاء وعلي البرلمان ، وأن القضاء قال كلمة أولي بمصرية الجزيرتين ، في الوقت المطلوب من البرلمان أن يقر اتفاقية بسعودية نفس الجزيرتين !

وأضاف: صحيح أن هناك سلسلة من الأخطاء ارتكبتها الحكومة التي فاجأت المصريين بموضوع الجزيرتين دون تمهيد أو اعداد ، والواقع يفرض علينا التوجه فورا الي المستقبل ويقتضي ، ضرورة استعادة علاقات البلدين عافيتها وبالصورة التي يجب أن تكون عليه خاصة مع مرحلة تشهد رئيسا أمريكيا جديدا غير واضحة أفكاره وسياساته وقبول المملكة تأجيل موضوع الجزيرتين لفترة تمر خلالها السحابة التي أثارت الاحتقان، وتأجيل مجلس النواب نظر الاتفاقية المعروضة عليه وبالتالي اطفاء النار التي يحاول المتربصون اشعالها.

آفاق جديدة للتعاون بين القاهرة وجوبا

ونقلت صحيفة الجمهورية، عن  السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي، عقد جلسة مباحثات مع رئيس جنوب السودان، مؤكدا ما يربط بين الدولتين من علاقات تاريخية وثيقة، وحرص مصر على تعزيزها على مختلف الأصعدة. ونوه الرئيس إلى استمرار مصر فى تنفيذ المشروعات التنموية فى عدد من القطاعات بجنوب السودان.

مجلس الأمن يدين حادث العريش

وأشارت الصحيفة، إلى إدانة أعضاء مجلس الأمن بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي وقع في مدينة العريش في شمال سيناء بمصر أمس الأول، وقُتل فيه 8 من رجال الشرطة ومدني وأُصيب أكثر من 13 آخرين.

شكري يتوجه إلى برلين للتشاور حول الأوضاع الإقليمية

وكتبت صحيفة الأخبار: يتوجه وزير الخارجية سامح شكرى اليوم إلى العاصمة الألمانية برلين، فى زيارة تستغرق يومين، لبحث العلاقات الثنائية ودعم التشاور حول الأوضاع الإقليمية.

أوباما “باكيا” في خطاب الوداع

وذكرت الصحيفة، أن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، باراك أوباما ، بكى أثناء حديثه عن زوجته ميشيل أوباما، خلال خطاب وداعه للشعب الأمريكي الأربعاء، وأضاف بأن ميشيل جعلت البيت الأبيض مكانا يحتضن الجميع وأن الأجيال الأخرى سوف تشعر بأنه سيكون هناك نموذجا يحتذى به في المستقبل.

6e6ea2ab53a8a9d8643ab9807004f3f3

استقرار جنوب السودان أولوية للقاهرة

ونشرت صحيفة اليوم  السابع، تغطية لزيارة سلفاكير رئيس دولة جنوب السودان، وكتبت: استقرار جنوب السودان أولوية للقاهرة.. الرئيس يستقبل رئيس جنوب السودان، ويؤكد: نرغب فى فتح مجالات أمام المستثمرين المصريين”.. و«كير»: مصر بلدنا الثانى ومواطنونا ليسوا ضيوفاً بها وقادتنا تعلموا فى القاهرة.

مصر لا تهرب الأسلحة إلى ليبيا

وكتبت صحيفة الوطن : نفى المبعوث العربى إلى ليبيا، السفير صلاح الدين الجمالى، قيام مصر بتهريب أسلحة إلى ليبيا وخرق حظر تصدير الأسلحة المفروض عليها من جانب مجلس الأمن، وذلك رداً على استفسارات صحفية حول تصريحات المبعوث الأمريكى، حول وجود تقرير للأمم المتحدة عن عمليات تهريب أسلحة من مصر.

مليون برميل نفط عراقي بشروط ميسرة لمصر

ونقلت صحيفة المصري اليوم، عن السفير العراقى بالقاهرة، أن الاتفاقية التى وقعتها حكومة بلاده مع مصر لإمدادها بمليون برميل شهريا من نفط البصرة الخفيف ستدخل حيز التنفيذ خلال الأيام القليلة القادمة، وقابلة للزيادة فيما بعد وبشروط دفع ميسرة.

الليرة التركي تفقد ربع قيمتها أمام الدولار

وتناولت صحيفة الوفد، هبوط الليرة التركية مقابل الدولار، ما أدى إلى أجواء القلق بين المستثمرين بشأن الآفاق السياسية والاقتصادية للبلاد إلى تفاقم خسائر العملة إلى أكثر من 9% منذ بداية العام،كما هبطت إلى مستوى قياسي مقابل اليورو..وكانت الليرة فقدت ربع قيمتها تقريبا أمام الدولار منذ محاولة انقلاب فاشلة في يوليو / تموزالماضي.

مناظرة برلمانية «ساخنة» حول تيران وصنافير

وذكرت صحيفة التحرير، أن حالة الاستقطاب والجدل المُثارة حول قضية “تيران وصنافير”،  امتدت إلى أروقة البرلمان، حيث انقسم النواب بين طرفين يتصارعان في مواجهة شرسة، أحدهما يرى أن الجزيرتين مصريتيان، والآخر يتبنى “وجهة نظر” الحكومة.

عنان يؤجل التعليق على “تسريب البرادعي” لأسباب مرضية وأسرية

وكتبت صحيفة الدستور: رفض الفريق سامى عنان، رئيس الأركان الأسبق، التعليق على تسريب مكالمته مع الدكتور محمد البرادعى، وقال في تصريح للصحيفة، إن الوقت غير مناسب للحديث أو التعليق لوسائل الإعلام، مبررا بأنه مشغول فى ظروف مرضية تخص أحد أفراد أسرته التى يرافقها بالمستشفى.

الحكومة: لا تعديل وزاري خلال الأيام المقبلة

ونقلت صحيفة الشروق، عن المتحدث باسم مجلس الوزراء، أنه لا صحة لما تردد عن تعديل وزاري خلال أيام .. قائلًا: “هذه مجرد شائعة انتشرت”.

e977d4d0-6bf2-412e-9807-3bd7dbc064c5_16x9_600x338

ونشرت صحيفة الأهرام كاريكاتير يصور  حالة العجز على مسار حل الأزمة السورية.

2017-636196598063839313-383

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]