صحف القاهرة: وضع أساس حقيقى لبناء الدولة.. والأزهر يحذرالعالم من «أشبال جند الخلافة»

أبرزت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، حوار الرئيس السيسي مع رؤساء تحرير الصحف القومية الثلاث، مؤكدا على وضع أساس حقيقى لبناء الدولة، وأن لإجراءات الحالية هى العلاج الحاسم لظروف واقتصاد أكثر استقرارا وقوة وتفاؤلا، واستعرض بانوراما كاملة لمجمل أداء الدولة والحكومة بداية من علاج الخلل فى الاقتصاد الكلى ومنظومة الإصلاح المالى إلى تقديم الحوافز لصغار المستثمرين من الشباب المصري.. وتناولت الصحف المصرية، تطورات الأوضاع على الساحتين العربية والدولية، واهتمت  بالأحداث الداخلية، والتأكيد على نقلة نوعية فى العلاقات المصرية ــ البيلاروسية.. وترحيب مصري باختيار «دينا حبيب» ضمن فريق ترامب الرئاسي.. وأزمة بين الداخلية وقبائل سيناء والمطالبة بالإفراج الفورى عن الشباب المحتجزين.. وتناولت الصحف تحذير  مرصد الأزهر للعالم من “أشبال جند الخلافة “. وأشارت إلى مؤتمر باريس للسلام، وتحذير  فرنسا من «عواقب خطيرة» لنقل السفارة الأمريكية للقدس المحتلة.. بينما شدد كل من «شكرى»..و«أبو الغيط» على محورية مبادرة السلام العربية.

 

2016-636074220203264325-326_main

 

وضع أساس حقيقى لبناء الدولة

وكتبت صحيفة الأهرام: تناول الرئيس السيسي في حواره الممتد نحو أربع ساعات مع رؤساء تحرير الصحف القومية الثلاث، بانوراما كاملة لمجمل أداء الدولة والحكومة، بداية من علاج الخلل فى الاقتصاد الكلى ومنظومة الإصلاح المالى إلى تقديم الحوافز لصغار المستثمرين من الشباب المصري. وقد وصف الرئيس تلك المنظومة الجديدة بأنها تمثلتجديد دماء الاقتصاد المصري”  ووضع أساس حقيقي لبناء الدولة.

 

نقلة نوعية فى العلاقات المصرية ــ البيلاروسية

وأشارت الصحيفة، إلى تأكيد الرئيس السيسى،  ضرورة الاستفادة من الفرص الواعدة فى مجالات التعاون المختلفة بين مصر وبيلاروسيا، لتحقيق نقلة نوعية فى العلاقات بين البلدين، مشددا على الأهمية التى توليها مصر لإقامة منطقة التجارة الحرة مع الاتحاد الأوراسي، والتى من شأنها زيادة التبادل التجارى بين الجانبين.

 

القدس خط أحمر

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب مكرم محمد أحمد، تحت نفس العنوان: لو صح أن الرئيس الجمهورى الجديد ترامب يعتزم الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ويخطط لنقل السفارة الامريكية من تل أبيب إلى القدس الشرقية، لشكَل ذلك ضربة قاصمة لجهود سلام الشرق الأوسط، وكان بمثابة حكم بالاعدام على حل الدولتين، وربما تفاقمت تداعيات هذا القرار إلى حد سحب الفلسطينيين اعترافهم بإسرائيل، ومن المؤكد أن مثل هذه الخطوة التى تتسم بالحماقة والاندفاع سوف تجرد الوسيط الأمريكى من الحد الأدنى المطلوب من النزاهة والحيدة، وربما تنهى دوره فى عملية سلام الشرق الأوسط،  لأن سرقة إسرائيل للقدس الشرقية بدعوى انها العاصمة الأبدية لاسرائيل تشكل أكبر عملية تزييف لتاريخ الشرق الأوسط، ومن يزور القدس القديمة ويدخل إلى كنسية القيامة أو المسجد الاقصى أو قبة الصخرة من باب العامود أو من أى من مداخل المدينةالقديمة ودروبها الضيقة ويحس كتل الزحام الفلسطينى فى أزقتها ويشم رائحة بيوتها العتيقة، يعرف أن القدس الشرقية مدينة عربية الأصل والهوية تشكل أيقونة الحضارة الاسلامية على أرض فلسطين ورمزها الثقافى الأكبرز

وأضاف:  ليس فى طول القدس الشرقية وعرضها أثر يهودى واحد يشكل جزءا من معالمها التاريخية قياسا على آلاف المواقع والمساجد والحارات والأسبلة والكنائس القديمة التى تزدحم بها القدس الشرقية.. نعم القدس الشرقية مدينة عربية خالصة وأثر خالد من آثار الحضارة الاسلامية على أرض فلسطين فى احترامها لعقائد الآخرين وحسن تعايشها مع كل الأديان منذ أن أطلق أمير المؤمنين عمر بن الخطاب صيحته (الله أكبر) من فوق جبل المكبر وهو يطل على المدينة المقدسة، ورفض أن يصلى داخل كنيسة القيامة أو على عتباتها احتراما لحرمة المكان المقدس، وهى أكبر كثيرا من صلف الإسرائيليين وعدوانهم وتاريخهم الذى ربما يكون مجرد فترة عابرة فى تاريخ فلسطين.

 

لن نترك المصريين أسري لآليات السوق الحر

وتحت ىنفس العنوان، كتبت صحيفة الجمهورية: يشعر الرئيس السيسي  بمعاناة الناس وصبرهم.. ويعرف ما يجري في الأسواق من غلاء الأسعار الذي فاق الحدود لذلك يؤكد ان الدولة لن تتركهم لآليات السوق الحر وقسوة الباحثين عن الربح فقط وستعمل بكل ما لديها لاعادة الاستقرار في الأسواق والانضباط في الأسعار دون أن تلجأ إلي اجراءات استثنائية أو العودة إلي النظم الاشتراكية.

 

افتتاح مؤتمر السلام في الشرق الأوسط في باريس

 

فرنسا تحذر من «عواقب خطيرة» لنقل السفارة الأمريكية للقدس المحتلة

وذكرت الصحيفة، أن وزير الخارجية الفرنسى، جان مارك ، عبر عن قناعته بأن اقتراح الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب نقل السفارة الأمريكية للقدس سيكون استفزازا وله عواقب خطيرة ، وحث كافة الأطراف على الانضمام إلى طاولة المفاوضات من أجل التوصل لحل لقضية الشرق الأوسط يضمن إقامة دولتين.

 

مصر ستمتلك «ريفيرا» على جنوب المتوسط مفتوحة لكل المصريين

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الأخبار: قال الرئيس السيسي ،إن العمل يتم بوتيرة سريعة في المرحلة الأولى لمدينة العلمين المليونية، التي ستكون مجتمعاً عمرانياً متكاملاً، وإن مصر ستمتلك «ريفيرا» على جنوب المتوسط مفتوحة لكل المصريين..وأضاف في حواره مع رؤساء تحرير الصحف القومية، أن عصر إغلاق الشواطئ واحتكارها لطبقة دون غيرها قد انتهى، وأن الدولة تمتلك أفكار للمدن الساحلية في العلمين وغيرها تقوم على التخطيط السليم، متوقعا انخفاض الدولار وأسعار السلع وتخفيف الوطأة على المواطنين خلال 6 شهور.

 

“أبو الغيط” يشدد على محورية مبادرة السلام العربية

وتناولت الصحيفة، تأكيد الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، خلال مشاركته فى مؤتمر باريس للسلام، على ضرورة التوصل إلى تسوية شاملة وعادلة للقضية الفلسطينية فى ضوء القرارات الصادرة عن جامعة الدول العربية فى هذا الصدد استنادا لكون القضية الفلسطينية هى القضية المركزية للأمة العربية وأهمية العمل على تأمين حصول الشعب الفلسطينى على كافة حقوقه المشروعة وعلى رأسها حقه فى إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية.

 

البرادعى يشتم الجميع

وتحت عنوان “البرادعى يشتم الجميع” نشرت صحيفة  اليوم السابع ، كواليس تسريب التسجيل الصوتى لمحمد البرادعى الذى واصل فيه “سب” الجميع، بعدما وصف جورج إسحاق بـ “الحيوان” واليسار المصرى بـ “الزبالة” وعصام شرف وفتحى سرور ويحيى الجمل بـ “الحمير”.

 

“قضايا الدولة” تخطر “الإدارية العليا” بإحالة اتفاقية تعيين الحدود للبرلمان

وذكرت صحيفة المصري اليوم، أن هيئة قضايا الدولة،  قدمت أمس، بيان إحاطة للمحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة يتضمن إخطار المحكمة بأنه تم إحالة اتفاقية تعيين الحدود مع السعودية لمجلس النواب، وذلك بعد قرار رئيس الوزراء، الذى أصدره الخميس 29 ديسمبر 2016 بإحالة اتفاقية تعيين الحدود البحرية إلى مجلس النواب لمناقشتها وإجراء التصويت عليه. باعتبارأن الحكم أصبح فى يد السلطة التشريعية ولا يجوز للمحكمة نطق حكمها فيه إلا بعد قرار مجلس النواب عليه.

 

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-04-11 20:16:42Z | http://piczard.com | http://codecarvings.comÿýÿw‰ |ÿ

 

ترحيب مصري باختيار «دينا حبيب» ضمن فريق ترامب الرئاسي

وكتبت صحيفة الوطن: لقى اختيار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمصرية القبطية، دينا حبيب باول، ضمن فريقه الرئاسى ترحيبًا واسعًا بين أوساط المصريين بالداخل والخارج معتبرين أنها ستكون فاتحة أمل فى تطور العلاقات المصرية الأمريكية.

 

أزمة بين الداخلية وقبائل سيناء

وتناولت صحيفة الوفد، اشتعال الأزمة بين وزارة الداخلية والقبائل فى سيناء، والتي اتهمت أجهزة الداخلية بأنها تفتعل أزمات مع أبناء القبائل فى سيناء، وطالبت قبائل سيناء الحكومة بالإفراج الفورى عن الشباب المحتجزين، ولم تصدر ضدهم أحكام قضائية.

 

مرصد الأزهر يحذرالعالم من “أشبال جند الخلافة”

وكتبت صحيفة الدستور: أصدر مرصد الأزهر باللغات الأجنبية تقريرا تحت عنوان “صرخة تحذير: “أنقذوا الأطفال”، يوضح فيه  أن التنظيمات الإرهابية قد فطنت إلى أهمية الأطفال وسعت جاهدة إلى استقطابهم وتجنيدهم خاصة الأطفال الذين فقدوا ذويهم في الحروب، وهم مَن يُطلق عليهم “أشبال جند الخلافة”،

 

“حل الدولتين” والالتزام بقرارات الشرعية الدولية.. أبرز نتائج «مؤتمر باريس» للسلام

وتناولت صحيفة الشروق، تأكيد مؤتمر باريس للسلام، أن حل الدولتين (إسرائيلية وفلسطينية) هو الطريق الوحيد الممكن لتسوية واحد من أقدم النزاعات فى العالم..وبحسب دبلوماسيين فرنسيين، عزمت الدول المجتمعة في باريس، لإرسال رسالة إلى الرئيس الأمريكى المنتخب ترامب بأن الحل القائم على وجود دولتين بين الإسرائيليين والفلسطينيين هو السبيل الوحيد للمضى قدما .

 

التنسيق بين مصر والجزائر في القمة الأفريقية المقبلة

وكتبت صحيفة التحرير: التقى سامح شكري وزير الخارجية، اامس، مع رمطان العمامرة وزير الشئون الخارجية الجزائري، على هامش مؤتمر باريس للسلام في الشرق الأوسط، حيث ناقش الوزيران الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، والتنسيق بين البلدين خلال القمة الأفريقية المقبلة في أديس أبابا أواخر الشهر الجاري، لتفعيل التعاون الأفريقي المشتركز

 

ونشرت صحيفة الأهرام “كاريكاتير” يعبر عن قيود الاهمال والفساد التي تعترض المشروعات الاقتصادية

 

2017-636201147205082226-508

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]