صحف مصر: جدل بشأن «تيران وصنافير» بعد إحالتها لـ«النواب».. و«داعش» يكدر صفو هدنة سوريا

تناولت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، أبرز القضايا والأحداث العربية والدولية والمحلية، وأشارت إلى منظومة مصرية متكاملة لتأمين احتفالات وأعياد رأس السنة، والبرلمان يعلن الحرب على “السلفيين” بمشروع قانون ” الفتاوى”، واهتمت الصحف المصرية بالجدل حول «تيران وصنافير» بعد إحالتها لـمجلس النواب، في مأزق دستوري ينذر بصدام السلطات، ورد الكنيسة المصرية “الرادع” على المشروع الأمريكي الخاص بالكنائس، وتناولت الصحف تصريح رئيس الوزراء الإيطالى، بأن هناك مؤشرات تعاون”مفيدة” من القاهرة بشأن “ريجينى”، وتضمن تقرير الأداء الحكومي أمام البرلمان ٢٠٠٠ مشروع في ٧ محاور، وتأكيد الخارجية المصرية، أن مصر وموسكو تخطيا النتائج السلبية لسقوط الطائرة الروسية فى سيناء، وعلى الصعيد الدولي والإقليمي، أبرزت الصحف الإستنفار العالمي تحسبا لهجمات إرهابية مع بداية العام الجديد، و”داعش” يكدر صفو الهدنة السورية، ولجنة برلمانية تركية تقر مسودة تعديل الدستور للتحول لنظام رئاسى.

منظومة متكاملة لتأمين احتفالات وأعياد رأس السنة

وكتبت صحيفة الأهرام: أنهت أجهزة وزارة الداخلية استعداداتها من وضع منظومة متكاملة ومتجانسة لتأمين الجبهة الداخلية للبلاد واحتفالات رأس السنة وأعياد الميلاد خلال الأيام المقبلة لتصل الي أقصي درجات اليقظة والاستعداد بدءا من اليوم السبت.

“داعش” يكدر صفو الهدنة السورية

وذكرت الصحيفة أن تنظيم داعش الإرهابي، انتهك الهدنة في سوريا، ولقى جندى تركى مصرعه وأصيب خمسة آخرون فى هجوم لـ “داعش” على مدينة الباب شمال سوريا أمس، مع بدء سريان اتفاق وقف إطلاق النار بين الحكومة السورية والمعارضة بضمانات روسية تركية.

 

حرية التعبير والصحافة..رؤى ومحاذير!

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب مكرم محمد أحمد، تحت نفس العنوان: عكس الشائع وعكس ما يروج له البعض، لا أعتقد ان حرية التعبير في مصر يمكن ان تتعرض في المدي المنظور لأخطار كبيرة تتهددها او تضيق عليها الخناق اوتقلل مساحة و نطاق أنتشارها، ليس فقط لأنها تحقق للحكم فوائد جمة أهمها تفريغ شحنات وردود أفعال الشارع المصري علي مشكلات الحياة اليومية التي تزداد صعوبة،في شكاوي وصرخات واستغاثات، وفي أحيان كثيرة في هتاف إلي السماء طلبا للعون علي الظالم والمفتري وآكل حقوق اليتامي، ولكن لأن حرية التعبير ترسخت في الشارع والحياة المصرية منذ نكسة 67، وخروج تظاهرات المصريين إلي الشوارع لاول مرة تدعو عبدالناصر إلي الافاقة واليقظة لما حوله، وتطالب بمحاكمة المسئولين عن النكسة.

وأضاف:  منذ هذا التاريخ ترسخ الحق في حرية التعبير في مصر،ولم يعد مجرد نص يتكرر حرفا في كافة الدساتير المصرية ابتداء من دستور 1923 إلي الدستورالراهن، لتنطلق المكلمات(جمع مكلمة) في البيت والشارع والمقهي دون انقطاع تقتل الوقت وتجتر نفسها دون عائد حقيقي، لان الحكومات المصرية علي تتابعها أعتادت (الطناش) علي ردود افعال الشارع المصري.. وبقدر ما ينبغي حماية حرية الصحافة من عسف السلطة التنفيذية وسوء استخدام السلطة التشريعية لحقها في سن القوانين التي تقيد الحق المطلق لحرية الصحافة حماية لحقوق أخري ينبغي احترامها، يصبح من الضروري حماية حرية الصحافة وأخلاقياتها من ممارسات صحفية تصدر عن صحفيين تخرج عن شرف المهنة وأصولها الحرفية.

 

بيانً “رادع” تجاه المشروع الأمريكي الخاص بالكنائس المصرية

ونقلت صحيفة الجمهورية، عن عضو لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب ، طارق رضوان، أن رد الكنيسة المصرية كان قويا ورادعا دون الحاجة إلى رد أي جهة أخري، تجاه المشروع الأمريكي الخاص بالكنائس المصرية ، إلا أنه سيتم إصدار بيانا رادعا من مجلس النواب يوم الاثنين المقبل.

 

استنفار عالمى تحسبا لهجمات إرهابية مع بداية العام الجديد

وذكرت الصحيفة، أن العالم يشهد حالة من الاستنفار الأمنى تحسبا لأى عمليات إرهابية مع انطلاق الساعات الأولى للعام الجديد، فنشرت نيويورك الآلاف من أفراد الشرطة وشاحنات مليئة بالرمل فى ميدان تايمز سكوير، ورفعت فرنسا حالة التأهب الأمنى ، بينما وجه القضاء الاسترالى اتهامات لرجل بنشر تهديدات تستهدف احتفالات سيدنى بقدوم ٢٠١٧.

 

صاحبة الجلالة ..كائن مندثر!!

وكتب  يسري السيد، مدير تحرير الجمهورية، تحت نفس العنوان :  بلد من غير جرايد ما تتعاش أو تتسكن .. إلى أى مدى تصح هذه المقولة الآن  والناس مش لاقية كيلو سكر أو الحلم بكيلو لحم أو حتى دجاجة مكسورة الجناح ..لكن يبقى السؤال : بما أن الحكومة بيقع فى سكتها من يسقيها حاجة أصفرة مثل أزمة السكر وألغاء الجمارك على الأبيض منه دون فائدة، وكذلك إلغاء الجمارك على الدجاج المستورد ثم التراجع عنه، ولا تتعلم، إذن لماذا تستنصح  وتستأسد على الصحافة والصحفيين ؟ بل وتقول بشماته وهى تخرج لنا لسانها : اصبر على الصحافة والصحفيين  ليرحلوا أويجيلهم زيحة ..  وبدأت الرحلة من سجن نقيب الصحفيين وسكرتير النقابة ووكيلها إلى بعترة وتقسيم مشروع  قانون الصحافة والإعلام  بين الكارهين لها ووضع رقبتهم تحت  سنجة وساطور من يطالب بإعادة نجيب محفوظ للحياة لمحاكمته عن خدش حياء المصريين !

واضاف:  وأخيرا وليس آخرا إصرار الحكومة على عدم إلغاء الجمارك على ورق الجرائد ومستلزمات الطباعة  بعد ارتفاع أسعارها بشكل فلكى، وعدم وجود منتج محلى بديل ..  يعنى لسان حال الحكومة يقول بالفم المليان : من لم يدخل السجن من الصحفيين أو هرب من عقوبة خدش الحياء وقضايا الحريات والرأى، سيموت بانصراف القراء عنه بعدم شراء الجرائد التى قد تصل سعرها إلى 4 أو 5 جنيهات بعد تعويم الجنيه وارتفاع سعر الدولار !كل ده والمواطن يتفرج  بصبر لمحاولات نتف ريشه وشربه المرار دون ملعقة سكر، وآنين من مرض لعين ألم  بجسده الواهن ولايجد له دواء ، مع محاولة تغييب من يصرخ عنه بنتف ريش الصحافة لتحويلها قريبا لهيكل عظمى لكائن مندثر !!

٢٠٠٠ مشروع في ٧ محاور بتقرير أداء الحكومة أمام البرلمان

وتناولت صحيفة أخبار اليوم، تقرير الأداء الحكومي، أمام البرلمان، شعاره، “الشفافية والمواجهة .. دعائم الإصلاح لمستقبل واعد”، متضمكنا  ٢٠٠٠ مشروع في ٧ محاور .

لجنة برلمانية تركية تقر مسودة تعديل الدستور للتحول لنظام رئاسى

وأشارت الصحيفة، إلى موافقة اللجنة الدستورية فى البرلمان التركى أمس على مقترح التعديل الدستوري، الذى تقدم به نواب حزب «العدالة والتنمية» للتحول إلى نظام رئاسي، مما يمهد الطريق لطرحه أمام الجمعية العامة من أجل مناقشته والتصويت عليه.

 

مصر وموسكو تخطيا النتائج السلبية لسقوط الطائرة الروسية

ونقلت صحيفة اليوم السابع، عن المتحدث باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد،  أن روسيا ومصر تمكنتا من التغلب على النتائج السلبية لتحطم الطائرة الروسية في سيناء، العام الماضى.

البرلمان يعلن الحرب على “السلفيين”

وتحت نفس العنوان، أشارت صحيفة الوطن، إلى مشروع قانون الفتاوى، محددا إصدار الفتاوى من “هيئة كبار العلماء ” ودار الافتاء فقط. والحبس والغرامة عقوبة من يتصدى للافتاء دون إذن وخصوصا في الفضائيات.

جدل حول “تيران وصنافير” بعد إحالتها لـ”النواب”

وكتبت صحيفة المصري اليوم:    أثار قرار الحكومة إحالة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع  السعودية إلى البرلمان، قبل نحو أسبوعين من فصل المحكمة الإدارية في الطعن المقدم على حكم محكمة القضاء الإداري ببطلان الاتفاقية، عدداً من علامات الاستفهام بشأن توقيت إحالة الاتفاقية للبرلمان، ومخاطر دخول السلطة التشريعية التي يمثلها البرلمان، في صراع مع السلطة القضائية، في حال أيدت  المحكمة الإدارية العليا حكم بطلان الاتفاقية، في مقابل إقرار البرلمان لها.

“الأسد”: تطهير سوريا من الإرهابيين قريباً

وأشارت صحيفة الوفد، إلى تأكيد الرئيس السوري بشار الأسد، أن هزيمة الإرهابيين فى حلب خطوة مهمة نحو إنهاء الحرب، مشيراً إلى أن الإرهابيين ما زالوا يتمتعون بدعم رسمى من العديد من البلدان، وعندما لا يتمتع الإرهابيون بالدعم الخارجى لن يكون صعباً على الإطلاق التخلص منهم فى كل مكان من سوريا قريباً.

“تيران وصنافير” من عدالة القضاء إلى “تحايل” الحكومة

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة التحرير:  بعد أكثر من ثمانية أشهر على النزاع القائم بين الحكومة والقوى السياسية، بشأن التنازل عن جزيرتي “تيران وصنافير” للسعودية، ولجوء الطرفين إلى القضاء لحسم النزاع بينهما، اتخذت الاتفاقية مساراً جديداً، بعد أن أحال مجلس الوزراء، أمس الخميس، الاتفاقية للبرلمان للتصديق عليها وإقرارها.

بطلان الاتفاقية ينذر بصدام السلطات.. وخبراء يكشفون

وفي نفس السياق، أشارت صحيفة الدستور، إلى مأزق دستوري يكتنف أروقة مجلس النواب بيد الحكومة، التي قررت إرسال اتفاقية تعيين الحدود بين مصر والسعودية إلى البرلمان، قبل صدور حكم نهائي من محكمة القضاء الإداري ببطلان الاتفاقية، الأمر الذي ينذر بصدام محتمل بين سلطات الدولة التشريعية والتنفيذية والقضائية.

 مؤشرات تعاون “مفيدة” من القاهرة بشأن “ريجينى”

ونقلت صحيفة الشروق، تأكيد رئيس الوزراء الإيطالى، باولو جينتيلونى، أنه تلقى أخيرا من الجانب المصرى “مؤشرات تعاون مفيدة”، بشأن قضية مقتل الباحث الإيطالى جوليو ريجينى، الذى لقى مصرعه فى مصر فبراير الماضى.

ونشرت صحيفة الأهرام “كاريكاتير” يصور الآمال المصرية مع العام الجديد 2017

2016-636187272834650751-465

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]