صراعات من نوع خاص في الجولة الثانية من الانتخابات المصرية

تشهد العاصمة المصرية القاهرة يومي 22 و23 من شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية.

ويتنافس 819 مرشحا على 49 مقعدا فرديا في 24 دائرة بالعاصمة المصرية، ونستعرض في هذا التقرير مشاهد من صراع العاصمة المقبل.

التوريث

تتميز دوائر القاهرة بمنافسه أبناء برلمانيين سابقين؛ وفي دائرة المطرية ينافس على المقعد، دودي العمدة نجل ميمي العمدة عضو مجلس الشعب السابق عن الحزب الوطني المنحل، الذي لدورتين 2005، 2010.

ويخوض عمرو الجوهري المنافسة البرلمانية على مقعد دائرة الساحل، وهو نجل عضو مجلس الشورى السابق عن ذات الدائرة، سعد الجوهري، الذي كان نائبًا عن الحزب الوطني، كما يخوض خالد شعبان ابن القيادي بحزب التجمع، عبد العزيز شعبان الانتخابات الذي استمر نائب عن دائرة حدائق القبة لمدة عشرين عامًا.

وعلى أرض دائرة الزاوية الحمراء والشرابية، ترشح “المهندس أمين مسعود نجل الشيخ مسعود البرلماني الأسبق في عهد الرئيس السادات، وتنافس سوزان فوزي السيد على دائرة والدها بمدينة نصر.

متهمي “الجمل”

من أبرز مشاهد الانتخابات بمحافظة القاهرة، هي ترشح متهمي قضية “موقعة الجمل” الشهيرة، التي حصل فيها جميع المتهمين على البراءة في تهم قتل متظاهري ثورة الخامس والعشرين من يناير.

وفي دائرة الساحل، ترشح على المقعد علي رضوان أحمد، عضو الحزب المنحل، عضو البرلمان دورة 2000، و2010، والمتهم، بأحداث موقعة الجمل.

أما دائرة الزاوية والشرابية فينافس فيها المتهم السابق بالقضية إيهاب العمدة عضو الحزب الوطني المنحل، وعضو المجلس عن الدائرة  لبرلماني 2005 و2010.

بينما تشهد دائرة باب الشعرية منافسة متهمين بموقعة الجمل وهما رجب حميدة وطلعت القواس.

صراع السادات والشاذلي يعود

يتنافس بدائرة مصر الجديدة ما يقرب من 16 مرشحًا أبرزهم كريم سالم المتحدث  الإعلامي لحملة الفريق أحمد شفيق، وهشام أكرم حفيد الفريق سعد الدين الشاذلي، والكاتبة فاطمة ناعوت، وزين السادات.

وبهذه المنافسة يعود صراع السادات والشاذلي من جديد، فينافس زين السادات ابن شقيق الرئيس الراحل أنور السادات، المهندس هشام أكرم، حفيد سعد الشاذلي رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق.

وكان الشاذلي قد اختلف مع الرئيس السادات حول إدارة العمليات العسكرية لعبور خط بارليف فعزله الأخير من منصبه.

صراع الجنرالات

تميزت دائرة مدينة نصر، بمنافسة عدة لواءات وضباط شرطة، على مقاعد الدائرة، أبرزهم، اللواء طه سيد طه، نائب رئيس هيئة القضاء العسكري سابقا، واللواء حمدي بخيت، الخبير العسكري، والعميد تامر الشهاوي واللواء باسم فكرى.

صراع الدم

تشهد بعض دوائر محافظة القاهرة صراع عائلي، ففي دار السلام يتنافس تحسين مطر مع شقيقه تيسير مطر، الذي يتهم أحدهما الآخر بأنه منتمي للحزب الوطني المنحل.

وفي حلوان ينافس المهندس خليفة حسنين، ابنته المهندسة منال، أما كامل أبوعيدة، فينافس ابن عمه صلاح أبوعيدة، على مقعد المطرية.

مملكة عزمي وسرور

تعتبر دائرتي الزيتون والسيدة زينب هما معقل الوطني، فقد سيطر عليهما الوطني لنحو 20 عاما متتالية، ففي دائرة الزيتون تربع زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية سابقا، على المقعد لـ4 دورات برلمانية متتالية، ليتنافس على مقعده  18 مرشحا حزبيا و25 مستقلا.

وهي نفس المدة التي سيطر عليها رئيس مجلس الشعب الأسبق فتحي سرور على مقعد دائرة السيدة زينب، التي يتنافس عليه 21 مرشحا  منهم محمد شعبان الشهير بـ “شيمكو”، والذى يعد من أبرز قيادات حملة فتحي سرور خلال انتخابات 2010، وشغل منصب أمين شباب الحزب الوطني المنحل بالسيدة زينب.

معقل الإخوان

يتنافس في دائرة المطرية التي تعتبر معقلا لجماعة الإخوان المسلمين، نحو 40 مرشحا على ثلاثة مقاعد منهم عاطف الأشموني الوفدي الوطني السابق، حيث كان ينتمي لحزب الوفد قبل أن ينتقل لصفوف الحزب الوطني، وينافسه على كرسي الدائرة على الدمرداش مدير أمن القاهرة السابق ، الذى كان يعمل مأمورا لقسم المطرية.

وهناك من يعتبر أن المنافسة تقتصر بين الاثنين إلا أن دائرة المطرية التي نجح فيها في انتخابات البرلمان عام 2011 مرشح حزب الحرية والعدالة ومرشح حزب النور، يحظي فيها الدكتور محمد منير مرشح حزب النور في الانتخابات الحالية بدعم الإخوان والسلفيين.

الوطني  vs  الإخوان

“الوطني سابقا ينافس الإخواني سابقا”، شعار عدد من دوائر محافظة القاهرة، ففي المرج يتنافس عمر الرفاعي عضو مجلس الشعب السابق عن الحزب الوطني المنحل أعوام 2000 و2005 و2010، ومجدى عاشور البرلماني السابق عن الجماعة 2005 والمنشق عن جماعة الإخوان المسلمين في انتخابات 2010.

وفي دائرة حدائق القبة هناك منافسة شرسة بين 32 مرشحا، منهم خمسة حزب وطني سابق أبرزهم حشمت مصطفي مرشح الوطني في انتخابات 2010، وفؤاد لواء مرشح الوطني كذلك في 2010، فيما أعلنت فيه حمله “لا للأحزاب الدينية” عن انتماء 4 مرشحين مستقلين بدائرة حدائق القبة لجماعة الإخوان.

النقيب والفنانة

منذ أيام قليلة فاز سامح عاشور بمنصب نقيب المحامين بعد منافسة شرسة مع خصمه منتصر الزيات، لم يكتف عاشور باقتناص الفوز بالنقابة وينافس كمرشح برلماني بدائرة المقطم، فيما تنافسه على المقعد الفنانة هند عاكف.

الوايلي..صراع برلمانيين

ثلاثة مرشحين هم الأبرز في دائرة الوايلي، وهم برلمانيون سابقون، فمجدي محمود إبراهيم فاز بمقعد العمال عن دائرة الظاهر والأزبكية عام 2005، وشيرين أحمد فؤاد فاز بمقعد الفئات عن دائرة الوايلي عام 2005، ومحمد أبو حامد أو نائب الخرطوش كما يطلق عليه فاز بمقعد الفئات عن دائرة قصر النيل في انتخابات برلمان 2011.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]