صور| الزيارة الأولى لوزير خارجية سعودي إلى بغداد منذ 2003

وصل وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، السبت، إلى بغداد في زيارة غير معلنة هي الأولى لوزير خارجية إلى هذا البلد بعد العام 2003 لإجراء محادثات مع قادة البلاد، حسبما أعلن مسؤولون عراقيون.

 

والتقى الجبير لدى وصوله نظيره إبراهيم الجعفري في وزارة الخارجية، قبل التقاء رؤساء الوزراء حيدر العبادي، والجمهورية فؤاد معصوم، ومجلس النواب سليم الجبوري، بحسب المسؤولين.

واستقبل العبادي في مكتبه الجبير والوفد المرافق، بحسب بيان صادر عن رئاسة الوزراء.

 

وأكد البيان “أهمية بذل المزيد من الجهود من أجل التعاون في محاربة الإرهاب وأفكاره التي تؤثر على عموم المنطقة والعالم”.

 

وقد رحب الجعفري بالجبير، خصوصا، وأنه أول وزير خارجية للسعودية يزور العراق بعد عام 2003، بحسب بيان نقلته وزارة الخارجية.

 

وقال الجعفري، إن “العراق حريص على إقامة أفضل العلاقات مع المملكة وتفعيل المصالح المشتركة ومواجهة المخاطر المشتركة”.

 

وأضاف “علينا أن نستحث الخطى ونستمر بالحوارات وتبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين لبناء علاقات قوية، تكون مرتكزا استراتيجيا لمعالجة التحديات التي تواجه المنطقة”.

 

وشدد الجعفري على أن “سياسة العراق تقوم على الانفتاح مع بلدان العالم، ولا يسمح بالتدخل في شؤونه الداخلية ولا يتدخل في الشؤون الداخلية للدول، كما أنه لا يدخل في سياسة المحاور”.

 

وقد عينت المملكة ثامر السبهان كأول سفير لها في العراق منذ سقوط نظام صدام حسين، بعد قطع العلاقات بشكل كامل اثر غزو الكويت العام 1990.

لكن بغداد طلبت إبداله إثر تصريحاته ضد “الحشد الشعبي”، وما ذكره عن تهديدات باغتياله في بغداد.

 

ولعب الحشد الشعبي الذي يضم فصائل شيعية تدعمها إيران دورا كبيرا في محاربة تنظيم داعش الإرهابي، واستعادة الاراضي التي خرجت عن سلطة الدولة بعد الهجوم الكاسح للجهاديين منتصف عام 2014.

 

وقد وجه الجعفري انتقادات علنية متكررة بتصريحات السعودية، وأصدر عدة بيانات قوية اللهجة ضد الجبير.

 

وكان خاطبه بشكل مباشر خلال مؤتمر دولي لمكافحة الإرهاب العام الماضي، قائلا إن العراق “منزعج من التدخل غير المقبول في شؤونه”.

 

من جهته، قال إحسان الشمري رئيس “مركز التفكير السياسي” لوكالة فرانس برس، إن “الزيارة تهدف إلى إعادة العلاقات بشكل أكثر ثبات من السابق”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]