صور| تدشين قبر المسيح في كنيسة القيامة في القدس بعد ترميمه

دشن اليوم، الأربعاء، في حفل رسمي موقع قبر المسيح بحسب الإنجيل، في كنيسة القيامة في القدس بعد 9 أشهر من أعمال الترميم.

ويشارك رجال دين من مختلف الطوائف المسيحية في هذه المراسم، التي تجري حول الضريح، الذي استعاد لونه الأصفر القاتم الأصلي، كما ذكر صحفيون من وكالة فرانس برس.

وبدأت أعمال الترميم في كنيسة القيامة في القدس الشرقية المحتلة في أواخر أيار/ مايو الماضي، وقام خبراء يونانيون بإعادة بناء الضريح الذي استند لعقود على بنية معدنية بعد زلزال في أوائل القرن العشرين.

وشارك رجال دين من مختلف الطوائف المسيحية في هذه المراسم التي تجري حول الضريح الذي استعاد لونه الاصفر القاتم الأصلي، كما ذكر صحفيون من وكالة فرانس برس.

ويتألف القبر من بناء صغير أعيد بناؤه بالرخام بعيد حريق نشب قبل نحو قرنين.

ويستند منذ عشرات السنوات إلى بنية معدنية تجمع قطع الرخام، إلا أن حجارة الرخام بدأت تتفكك ربما بسبب الأحوال الجوية في السابق وحاليا بسبب التدفق اليومي لآلاف الحجاج والسياح.

وقامت السلطات الإسرائيلية عام 2015 بإغلاق الموقع بسبب مخاوف مماثلة.

وتكفلت الكنيسة الأرثوذكسية والكنيسة الأرمنية ورهبان الفرنسيسكان بتغطية تكاليف عملية الترميم، إضافة إلى مساهمات من القطاعين العام والخاص، وبلغت تكاليف عملية الترميم 3,7 مليون دولار أمريكي.

وأكدت المسؤولة عن عملية الترميم أنتونيا موربولو لوكالة فرانس برس “في السابق كان الضريح أسود اللون”، وأضافت “هذا اللون الحقيقي للضريح، لون الأمل”.

وخلافا لبقية أجزاء الكنيسة التي تم ترميمها بين الستينات والتسعينات من القرن الماضي، تم إهمال الضريح.

وشرحت موربولو أن الفريق قام بتفكيك وتنظيف وترميم كافة أجزاء الضريح تقريبا، بما في ذلك الأعمدة والقباب العليا والداخلية.

وتم تثبيت نافذة للسماح للحجاج برؤية الحجر المتبقي من كهف الدفن القديم للمرة الأولى.

بعد الترميم، لم تعد هناك حاجة الى قفص الحماية الذي وضعه البريطانيون في الكنيسة قبل 70 عاما.

وأكدت ماربولو “تم معالجة تشوهات الضريح المقدس وتم ضمان السلامة الهيكلية”.

مبنى جديد تماما

من جانبه، أكد كاهن الكنيسة الأرمنية في كنيسة القيامة صموئيل اغونيان، أن الضريح يبدو “كمبنى جديد تماما” بعد عملية الترميم التي شاركت كنيسته في تمويلها.

وتضمنت أعمال الترميم أيضا فتح قبر المسيح عبر إزاحة بلاطة الرخام التي تغطي القبر للمرة الأولى منذ العام 1810 على أقل تقدير، عندما جرت أعمال ترميم إثر نشوب حريق في المكان. وتم إزالة ألواح الرخام للسماح بتعزيز الغرفة.

وعثر المرممون على لوحة رخامية تعود إلى عهد الحروب الصليبية ما يشير إلى أن القبر لم يفتح منذ 700 عام، بحسب ماربولو.

وتحتها، عثر المرممون أيضا على لوحة أخرى تعود إلى عهد الإمبراطور قسطنطين، الذي بدأ بتحويل الإمبراطورية الرومانية إلى المسيحية في القرن الرابع الميلادي.

وتقول ماربولو “عندما فتحنا اللوحات، تبينت لنا مختلف مراحل التاريخ من عهد القسطنطينية إلى البيزنطية إلى الصليبيين إلى عصر النهضة”.

وهناك خلاف حول ما إذا كان هذا القبر هو بالفعل موقع دفن السيد المسيح.

ويعتقد بعض المسيحيين أن المسيح دفن في حديقة القبر خارج أسوار البلدة القديمة في القدس، إلا أن ماربولو أشارت إلى أن ما عثر عليه يدعم نظرية دفنه في كنيسة القيامة.

وردا على سؤال إن كانت هذه اللوحات الرخامية تدعم نظرية دفن المسيح في كنيسة القيامة، أجابت أن الأمر “ليس موضع نقاش”.

وتابعت “الأمر متعلق بالكشف عن قبر حي ويؤثر على جميع من يعمل هنا وعلى كل العالم”.

وهناك خطط أخرى لتجديد أجزاء أخرى من كنيسة القيامة بحسب الكاهن اغونيان.

وقال اغونيان، إن هناك خططا “مؤقتة” لإصلاح قبو القبر، بالإضافة إلى “كل بلاط الكنيسة”.

وتقدر الكنائس الثلاث التي تشارك في إدارة الموقع أن هذه الأعمال بحاجة إلى قرابة 6 ملايين دولار أمريكي.

ولطالما أدت الخلافات بين الكنائس إلى تأجيل أعمال الترميم في كنيسة القيامة.

وبحسب التقليد المسيحي، فإن جثمان المسيح وضع في مكان محفور في الصخر بعد صلبه على أيدي الرومان في العام 30 أو 33م. ويؤمن المسيحيون، بحسب الإنجيل، أن المسيح قام من الموت، وأن نسوة قدمن لدهن جثمانه بالزيت بعد ثلاثة أيام على دفنه ولم يجدنه.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]