عشرات القتلى وسط غارات كثيفة على مواقع المسلحين في شرق دمشق

تعرضت مواقع الفصائل المقاتلة في شرق دمشق، اليوم الإثنين، لغارات كثيفة بعد ساعات من تصدي قوات النظام لهجوم مباغت تعرضت له مواقعها، وتمكن مقاتلون بموجبه من التسلل الى أطراف حي العباسيين في وسط العاصمة السورية.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس، إن “طائرات حربية شنت غارات كثيفة منذ فجر اليوم على مواقع الفصائل في حي جوبر، الذي انطلق منه الهجوم الأحد، من دون أن يتمكن من تحديد إذا كانت الطائرات سورية أم روسية”.

وأحصى المكتب الإعلامي في جوبر، شبكة إعلام محلية معارضة، عدد الغارات بأكثر من 40 غارة منذ ساعات الفجر الأولى، وبث مشاهد فيديو تظهر أعمدة دخان كثيفة تتصاعد من الحي إثر إحدى هذه الغارات، الإثنين.

وتتقاسم قوات النظام والفصائل السيطرة على حي جوبر الواقع شرق دمشق والمتصل بالغوطة الشرقية، أبرز معاقل المعارضة قرب دمشق. ويعد الحي وفق المرصد خط المواجهة الرئيسي بين الطرفين، باعتباره أقرب نقطة إلى وسط دمشق، يتواجد فيها مقاتلو الفصائل.

وبدأت فصائل مقاتلة وإسلامية، على رأسها جبهة فتح الشام (النصرة سابقاً) وفيلق الرحمن، فجر الأحد، هجوما مباغتاً على مواقع قوات النظام في حي جوبر، وتمكنت من السيطرة على مواقع وأبنية عدة والتقدم إلى أطراف حي العباسيين حيث سيطرت لساعات على أجزاء من كراجات العباسيين، موقف حافلات وسيارات.

وتعد هذه أول مرة يتقدم فيها مقاتلو المعارضة الى هذه النقطة منذ اكثر من عامين.

وشهدت المنطقة، الإثنين، مواجهات عنيفة بين الطرفين ترافقت مع عشرات الغارات الجوية على نقاط الاشتباك، وأحصى المرصد مقتل 26 عنصراً من قوات النظام و21 عنصراً من الفصائل المقاتلة في الساعات الـ24 الاخيرة.

وبدأت قوات النظام مساء الأحد هجوما مضادا، وتمكنت وفق عبد الرحمن من “استعادة السيطرة على 70 % من النقاط التي خسرتها، فيما لا تزال المواقع المتبقية منطقة اشتباكات”.

وقال عبد الرحمن، إن “قوات النظام والمجموعات الموالية لها تواصل هجومها المعاكس لاستعادة بقية النقاط التي لا تزال تحت سيطرة الفصائل”.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا”، الإثنين، عن مصدر عسكري أن وحدات الجيش استعادت “جميع النقاط التي تسلل إليها إرهابيو جبهة النصرة والمجموعات التابعة له في محيط منطقة المعامل شمال جوبر”، وقضت “على كامل المجموعات المتسللة بأفرادها وعتادها”.

ولا تزال الفصائل المقاتلة، وفق المرصد، تحتفظ بسيطرتها على مواقع رئيسية عدة، أبرزها في المنطقة الصناعية الواقعة بين حيي جوبر والقابون في شرق العاصمة.

وقال عبد الرحمن، إن الفصائل تمكنت في هجومها الأحد من أن “تفتح الطريق بين الحيين لمدة ساعات، لكن المنطقة تشهد اشتباكات عنيفة ولم يعد ممكناً العبور من القابون إلى جوبر”.

وتشكل أحياء برزة وتشرين والقابون في شرق دمشق هدفاً لهجوم تشنه قوات النظام منذ شهر ويهدف إلى فصل برزة، وهو منطقة مصالحة عن الحيين لمنع انتقال مقاتلي الفصائل بينها. كما يهدف إلى الضغط على الفصائل في القابون وتشرين لدفعها الى توقيع اتفاقات مصالحة على غرار ما شهدته مناطق عدة في الأشهر الاخيرة في محيط دمشق.

وبحسب المرصد، فإن هجوم جوبر يهدف عدا عن محاولة التقدم إلى وسط دمشق، الى تخفيف الضغط عن مقاتلي الفصائل في الأحياء الثلاثة المجاورة. وتسيطر فصائل إسلامية ومعارضة، أبرزها جيش الإسلام وحركة أحرار الشام الإسلامية.

وتعد برزة منطقة مصالحة بين الحكومة والفصائل منذ العام 2014، في حين تم التوصل في حيي تشرين والقابون إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في العام ذاته، بحسب المرصد، من دون أن تدخلهما مؤسسات الدولة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]