فنان عراقي يبدع مُجسمات لمنحوتات أثرية دمرها داعش

بينما تخوض القوات العراقية معركة استعادة مدينة الموصل في شمال البلاد من تنظيم داعش يعمل فنان عراقي شاب بأدوات بسيطة في استوديو مؤقت وبسيط بمدينة أربيل لإبداع مُجسمات من الصلصال لآثار آشورية قديمة دمرها المتشددون.

ويُبدع نينوس ثابت (18 عاما) -وهو طالب يدرس الفنون في جامعة الموصل- مُجسمات مُصغرة لتماثيل دمرها المتشددون عندما اجتاحوا قبل عامين ونصف العام مدينة نمرود وآثارها الآشورية القديمة جنوبي الموصل والتي يرجع تاريخها لنحو ثلاثة آلاف عام.

ومدينة نمرود -التي كانت ذات يوم عاصمة لإمبراطورية تمتد عبر الشرق الأوسط القديم- واحدة من بين عدة مدن أثرية نهبها وخربها المتشددون عندما استولوا على مساحات شاسعة من شمال العراق في 2014.

ومن التماثيل التي أجهز عليها المتشددون الثيران المُجنحة الشهيرة التي لها وجوه آدمية ويطلق عليها اسم “لاماسو” والرأس البرونزية للملك سرجون الأكادي.

وقال نينوس ثابت “حين تدمر آثار بلدك خلال دقائق، وهي منتج حضارة عمرها آلاف السنين.. تتألم، خاصة إذا كنت من الشخصيات المهتمة بالآثار والفنون بشكل عام. كانت بصراحة نكسة للآثار والتراث، لقد دمر من قبل إرهابيين لا دين لهم”.

ونشر التنظيم المتشدد العام الماضي لقطات مصورة لمقاتليه وهم يحطمون منحوتات وجداريات بجرافات ومثاقيب كهربائية ويفجرون تماثيل.

وأردف ثابت الذي فر من بلدة قراقوش مع أسرته إلى أربيل عندما استولى التنظيم المتشدد على بلدته أن الفن يجعله يشعر ببعض الراحة أثناء بعده عن بيته وأصدقائه.

ومنذ خروجه من بلدته قبل عامين أبدع ثابت حتى الآن ما يزيد على 50 تمثالا ومنحوتة. وعُرضت بعض أعماله في معارض ومتاحف وباع بعضها لجامعي تحف.

وتمكنت القوات العراقية في نوفمبر/تشرين الثاني من طرد المتشددين من مدينة نمرود التاريخية الأمر الذي أتاح للمسؤولين فكرة أوضح عن حجم الدمار.

وكان تقرير لوزارة الثقافة قال العام الماضي إن أحد الحوائط المنحوتة في القصر الواقع بشمال نمرود سُرق في يوليو /تموز 2014. وبعد ثمانية أشهر لحقت أضرار كبيرة بالموقع.

ودمر المتشددون عشرة ثيران مُجنحة على أبواب القصر وفي معبد عشتار إلهة الحب والحرب والجنس والسلطة ونابو إله الأدب والحكمة.

وفي أبريل /نيسان 2015 قال التقرير إن “العصابات” دمرت المدينة وأبنيتها التاريخية.

واكتشف خبير الآثار البريطاني أوستن لايارد نمرود في القرن التاسع عشر. وقد عمل ماكس مالوان وزوجته الروائية أجاثا كريستي في الموقع خلال الخمسينات من القرن الماضي.

وشكلت تجاربها في العراق ورحلاتها من بريطانيا إلى الشرق الأوسط خلفية الكثير من رواياتها.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]