فيديو| 5 وفيات ومفقود جراء الفيضانات في شمال شرق تونس

قالت نجلاء بوخريص، مراسلة قناة الغد من نابل، إن الفيضانات غمرت أكثر من 2500 مسكن في نابل التونسية، وقدم رئيس الحكومة التونسية، يوسف الشاهد، واجب العزاء في الضحايا.

وأضافت بوخريص، خلال مشاركتها مع الإعلامي وائل العنسي، أن البيوت تضررت بشكل كبير، بسبب هطول الأمطار بشكل كبير منذ يوم السبت الماضي، والأهالي مستاؤون بسبب تعامل الحكومة مع هذه الأزمة.

وأدت الفيضانات الكبيرة الناجمة عن أمطار غزيرة في ولاية نابل في شمال شرق تونس، السبت الفائت، إلى مقتل 5 أشخاص وفقدان آخر، بحسب حصيلة جديدة نشرتها وزارة الداخلية الإثنين.

كما ألحقت الفيضانات أضرارا فادحة بأكثر من 100 مسكن وعشرات الطرقات والمتاجر والسيارات.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية، سفيان الزعق، لفرانس برس، الإثنين، إنه هناك “إلى الآن 5  وفيات والبحث جار عن مفقود مُسن بمنطقة تاكلسة”.

وأكد الزعق، أن حوالي 2500 مسكن لحقت بها أضرار من بينها 150 مسكنا متداعية للسقوط، بسبب تأثير المياه الجارفة على أساساتها.

وغمرت مياه بلغ ارتفاعها أكثر من 1,70 متر بعض أحياء ولاية نابل، وأدت إلى تدمير عدد من الجسور والطرقات، وذلك إثر هطول أمطار تناهز نصف التساقطات المطرية السنوية.

كما تضررت 3 جسور، وكذلك طرقات في مختلف مناطق الولاية، وفقا للزعق.

وقال رئيس الوزراء، يوسف الشاهد، في أثناء زيارته المنطقة الأحد، إن الأساس اليوم هو إعادة فتح الطرقات ومساعدة المنكوبين، مشيرا إلى أن بعض المناطق لا تزال معزولة.

وشهدت مناطق من الولاية تظاهرات احتجاج وغضب، في حين دعا رئيس الحكومة إلى الهدوء وتمت تعبئة تجهيزات هامة لتطهير وشفط المياه.

وأكد الناطق الرسمي باسم الحرس الوطني، حسام الدين الجبابلي، لفرانس برس، أن 5 طرقات مؤدية لمحافظة نابل لا تزال مغلقة بسبب احتجاجات الأهالي، في حين تم فك عزلة كل المناطق المتضررة.

وعلقت وزارة التربية التونسية الدروس بالمعاهد والمدارس بأغلب ولاية نابل طيلة يومي الإثنين والثلاثاء على أن تستأنف الأربعاء، بعد أن يتم تنظيف وإعادة تهيئة المؤسسات التي لحقت بها أضرار نتيجة تسرب المياه.

ومن المنتظر تخصيص مجلس وزاري لبحث الوضع في الولاية وجرد الخسائر المادية، التي لحقت بالسكان والتجار والمؤسسات الحكومية، وأطلق نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك حملات تنظيف لأحيائهم والأسواق، وتراجع منسوب المياه في معظم المناطق سريعا، لكن حصيلة الوفيات ارتفعت إلى 5 إثر وفاة شاب الأحد بصعقة كهربائية، بحسب وزارة الداخلية.

وقضى شاب عمره (26 عاما) الأحد بصعقة كهربائية في بوعرقوب، التي تقع على بعد 45 كلم جنوب شرق العاصمة، بحسب المتحدث باسم الداخلية سفيان الزعق، وفي البلدة ذاتها جرفت المياه شقيقتين (21 و24 عاما) مساء السبت عندما حاولتا عبور واد للعودة من العمل إلى المنزل.

كما توفي رجلان غرقا، الأول في تاكلسة على بعد 70 كلم من العاصمة، والثاني في بئر بورقبة قرب منتجع الحمامات، بحسب المصدر ذاته.

وبحسب “المعهد الوطني للرصد الجوي” التونسي، فإن كمية الأمطار بلغت 200 ملم في نابل، ووصلت في غضون ساعات إلى 225 ملم في بني خلاد في وسط الوطن القبلي.

وسيبث تليفزيون الحوار التونسي (خاص) مساء الإثنين حوارا مع رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، الذي سيتطرق فيه للأزمة السياسية في البلاد ومخلفات الفيضانات بولاية نابل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]