«لا صوت يعلو فوق صوت الانتفاضة».. آخر كلمات أمير الشهداء خليل الوزير

يستحضر الفلسطينيين اليوم الأحد، الذكرى الـ29 لاستشهاد خليل الوزير “أبو جهاد” نائب القائد العام لقوات الثورة، ومهندس الانتفاضة الفلسطينية الأولى، الذي اغتاله “الموساد” بقيادة رئيس وزراء إسرائيل الأسبق إيهود باراك.
وحسب ما تناقلته التقارير وشهود عيان، فإن فرق “كوماندوز إسرائيلية” وصلت فجر السادس عشر من أبريل/نيسان 1988، إلى شاطئ تونس، وتم إنزال 20 عنصرا مدربين من قوات وحدة “سييريت ماتكال” من أربع سفن وغواصتين وزوارق مطاطية وطائرتين عموديتين للمساندة، لتنفيذ مهمة اغتيال “أبو جهاد” على شاطئ الرواد قرب ميناء قرطاجة.
واقتحمت إحدى الخلايا منزل أبو جهاد بعد تسللها للمنطقة، وقتلت الحارس الثاني الشهيد نبيه سليمان قريشان، وتقدمت أخرى مسرعة للبحث عن الشهيد “أبو جهاد”، فسمع ضجة في المنزل خلال انشغاله في خط كلماته الأخيرة على ورق كعادته، وكان يوجهها لقادة الانتفاضة.
وذهب وهو يرفع مسدسه ليستطلع الأمر، كما روت زوجته انتصار الوزير، وإذ بسبعين رصاصة تخترق جسده ويصبح في لحظات في عداد الشهداء ليتوج أميرا لشهداء فلسطين، علما بأن آخر كلمة خطتها يده هي (لا صوت يعلو فوق صوت الانتفاضة).
دُفن “أمير الشهداء” في العشرين من أبريل/نيسان 1988 في دمشق، في مسيرة حاشدة غصت بها شوارع المدينة، بينما لم يمنع حظر التجول الذي فرضه الاحتلال جماهير الأرض الفلسطينية المحتلة من تنظيم المسيرات الغاضبة والرمزية وفاء للشهيد الذي اغتيل وهو يتابع ملف الانتفاضة حتى الرمق الأخير.

قائد استثنائي

ووصف نائب رئيس حركة فتح محمود العالول, الشهيد خليل الوزير بالاستثنائي المتميز، وصاحب المبادرات في نهضة الثورة الفلسطينية ودفع المسيرة النضالية الوطنية.
وقال العالول في تصريحات إذاعية، بمناسبة الذكرى 29 لاستشهاده: “لقد كرس أبو جهاد حياته من أجل فلسطين وشعبها, فهو صاحب كل المبادرات للنهوض بالثورة الفلسطينية وخلق قوة دفع للمسيرة النضالية الأولى”.
وأضاف العالول: “نحن نتحدث عن قائد من تلك المجموعة المؤسسة التي فجرت الثورة الفلسطينية ومنحت الشعب الفلسطيني هوية نضالية “.
ورأى العالول ضرورة تسليط الضوء عند الحديث عن الشهداء كافة وخليل الوزير تحديدا, على الجانب الإنساني أي الوجه الآخر للقائد الفدائي المناضل, وقال: “أبو جهاد رجل القيم الإنسانية العميقة، واثبت قيم الفدائي ومشاعره الإنسانية، جسدها بصور التواصل مع ذوي الشهداء والأسرى وتوجيه العناية بأطفالهم وأبنائهم”.
ووصف العالول الشهيد أبو جهاد بصانع الأمل في نفوس المقاتلين والشعب الفلسطيني في أزمان المحن والشدائد, فقال: “كان إيمانه بحتمية النصر عميقا ولم يفقد الأمل بحقيقته أبدا”.
وقال: “نتحدث عن خليل الوزير وياسر عرفات والقادة الشهداء باعتبارهم مصدر فخر الشعب الفلسطيني، بتضحياتهم وبطولاتهم, فاسم كخليل الوزير أبو جهاد لن ينسى”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]