مدمرة أمريكية تستفز الصين بالمرور في «البحر الجنوبي» 

مرت مدمرة «ديكاتور» الأمريكية الجمعة بالقرب من جزر باراسيل التي تؤكد الصين سيادتها عليها في بحر الصين الجنوبي، وفق وزارة الدفاع الأمريكية.

وأكد المتحدث باسم البنتاجون جاري كروس أن المدمرة «عبرت بطريقة روتينية بما يتماشى مع القانون وبدون سفن مرافقة، ودون تسجيل حوادث».

وقال إن «هذه العملية تبرهن أن الدول الساحلية لا يمكنها أن تضيق بشكل غير قانوني الحق في الملاحة، والحريات والاستخدام القانوني للمياه الذي يحق للولايات المتحدة والدول كافة أن تتمتع به بموجب القوانين الدولية».

والمناورة هي الثالثة هذه السنة في إطار عملية «حرية الملاحة» في بحر الصين الجنوبي التي تقوم بها الولايات المتحدة التي قالت مرارا وتكرارا انها ستتجاهل مطالب الصين البحرية التي تعتبرها «مفرطة».

وقال جاري كروس إن المدمرة الأمريكية لم تعبر على مسافة أقل من 12 ميلا بحرية من الجزر لكنها اجتازت مسافة أكبر من المنطقة البحرية التي تؤكد الصين سيادتها عليها.

من جانبها قالت وزارة الدفاع الصينية إن دورية نفذتها سفينة حربية أمريكية في بحر الصين الجنوبي اليوم الجمعة «غير قانونية» و«استفزازية» وإنها قدمت احتجاجا إلى الولايات المتحدة.

تؤكد الصين سيادتها على القسم الأكبر من بحر الصين الجنوبي بما فيها مناطق قريبة جدا من سواحل عدد من بلدان جنوب شرق آسيا. وقامت ببناء سفن اصطناعية وقواعد عسكرية في مواقع متنازع عليها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]