مقتل 35 مهاجرا في البحر المتوسط قبالة سواحل ليبيا

أعلن خفر السواحل الإيطالي ومسؤول في سفينة للمساعدات الإنسانية، مصرع نحو 35 مهاجرا، بينهم أطفال صغار، قضوا غرقا في البحر المتوسط اليوم الأربعاء، بعد سقوطهم من قارب مكتظ قبالة السواحل الليبية، حيث يتفاقم التوتر بين عمال الإغاثة وجهاز خفر السواحل الليبي.

وتحدث خفر السواحل الإيطالي الذي ينسق جهود الإنقاذ عن انتشال 34 جثة، بينهم حوالى 10 أطفال.

وانتشلت أغلبية الجثث سفينة «فينكس» التابعة لمنظمة «مواس» غير الحكومية المالطية التي نشر مؤسسها كريس كاترامبون، الموجود على متن السفينة، صورا على موقع «تويتر»، لعشرات المهاجرين في الماء يطلبون النجدة، وأكياس جثث بيضاء مكدسة على متن السفينة لغياب مشرحة.

وفيما كان طاقم سفينة «فينكس» يوزع سترات النجاة، سقط قسم كبير من الأشخاص الذين كانوا على سطح القارب في الماء.

وكان المهاجرون على متن قارب خشبي ينقل بين 500 و700 شخص على بعد نحو 20 ميلا بحريا قبالة سواحل الزوراء (100 كلم غرب طرابلس).

وأضاف كاترامبون على «تويتر»، «هذا ليس مشهدا من فيلم رعب بل مأساة حقيقية تحصل الآن على أبواب أوروبا».

وتمكن المسعفون بدعم من سفينة لخفر السواحل الإيطالي، وعدة سفن تجارية، من إنقاذ عشرات الناجين، فيما ألقت طائرة عسكرية زوارق نجاة وحلقت مروحية عسكرية فوق الموقع لرصد الناجين والجثث.

واضطر المسعفون إلى تحطيم أقفال عنبر القارب، حيث كان مئات المهاجرين محتجزين.

وهذه المأساة هي الأخيرة في سلسلة مطولة. وفي إيطاليا أفاد مهاجرون وصلوا الإثنين بعد إنقاذهم مقابل سواحل ليبيا، أنهم عثروا الجمعة على أربعة مهاجرين ناجين في زورق مطاطي فرغ من الهواء، وتحدثوا عن أكثر من 150 مفقودا.

  • خفر السواحل الليبي ..

تضاف هاتان المأساتان إلى سابقاتهما هذا العام لتبلغ الحصيلة ما لا يقل عن 1254 قتيلا أو مفقودا في البحر المتوسط، بحسب أرقام المنظمة الدولية للهجرة، فيما سجلت إيطاليا وصول أكثر من 50 ألف مهاجر.

وبالإجمال هناك حوالى 15 عملية إنقاذ اليوم الأربعاء قبالة سواحل ليبيا، بحسب ما أوضح خفر السواحل الإيطالي، الذي تعذر عليه تحديد العدد الإجمالي للمهاجرين على الفور.

وكان هذا الجهاز نسق الثلاثاء جهود إنقاذ نحو 1500 مهاجر أصبحوا في طريقهم إلى إيطاليا، بينما اعترض نظيره الليبي أكثر من 350 آخرين، بينهم أكثر من عشرة ليبيين، وأعادهم إلى ليبيا.

لكن منظمتي «يوغند ريتيت» الألمانية، و«إس أو إس المتوسط»، نددتا بحدة بتدخل خفر السواحل الليبي الذي يتلقى تدريبا وتجهيزا من الاتحاد الأوروبي من أجل حد توافد المهاجرين.

وأفادت المنظمتان اللتان تتواجد لهما مراكب في المكان في المياه الدولية، أن عناصر من خفر السواحل الليبي اقتادوا زورقين عنوة، وأطلقوا الرصاص في الهواء وصوبوا بنادقهم نحو المهاجرين فيما كانت فرقهما تسعفهم.

قبل أسبوعين نددت منظمة «سي واتش» الألمانية، بتدخل مماثل لخفر السواحل الليبي في المياه الدولية لاستعادة مركب خشبي كبير على متنه 450 مهاجرا.

وتعارض منظمات حقوقية والمفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة والحكومة الألمانية، إعادة المهاجرين إلى ليبيا، حيث يتعرضون للابتزاز أو العنف أو الاغتصاب أو التعذيب أو حتى القتل.

أما البحرية الليبية، التي لم تعلق على الفور على اتهامات «يوغند ريتيت»، فرفضت اتهامات «سي واتش»، منددة «بعملية لمطاردة المهاجرين» تقوم بها المنظمات «للمتاجرة» بهم.

وتسعى البحرية الليبية بإمكاناتها الجديدة إلى العمل في مجمل المنطقة الاقتصادية الحصرية الليبية التي تمتد طوال 200 كلم، على ما أكد متحدث.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]