من الرقة إلى الموصل.. مراحل تقدم تنظيم «داعش» في سوريا والعراق

في ما يلي المحطات الرئيسية في تقدم تنظيم داعش في العراق وسوريا.

قيام تنظيم داعش 

– 9 نيسان/أبريل 2013: زعيم تنظيم القاعدة في العراق أبو بكر البغدادي يعلن اندماج تنظيمه وجبهة النصرة التي تقاتل النظام في سوريا، لتشكيل تنظيم “داعش في العراق والشام”. إلا أن جبهة النصرة رفضت على الفور هذا الاندماج وبايعت زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري. ولاحقا في مطلع 2014، نفت القاعدة أن يكون تنظيم داعش من فروعها.

السيطرة على الرقة في سوريا

– 14 كانون الثاني/يناير 2014: سيطر تنظيم داعش في العراق والشام (داعش) على الرقة في شمال سوريا بعد معارك طاحنة مع فصائل معارضة أخرى، وحول المدينة الى معقل له. فاصبحت بذلك أول مركز محافظة يخرج عن سيطرة النظام السوري.

 

السيطرة على الموصل في العراق 

– 9 حزيران/يونيو: في شمال شرق العراق شن التنظيم الجهادي في 9 حزيران/يونيو هجوما كاسحا ادى الى سيطرته اعتبارا من اليوم التالي على الموصل، ثاني كبرى مدن البلاد. كما انه استولى في الصيف على مساحات واسعة على تخوم اقليم كردستان العراقي الذي يتمتع بحكم ذاتي، وطرد عشرات الالاف من الاقليتين المسيحية والايزيدية.

 

إعلان “دولة الخلافة”

– 29 حزيران/يونيو 2014: أعلن التنظيم الذي غير اسمه إلى “داعش”، إنشاء “دولة خلافة” بقيادة زعيمه أبو بكر البغدادي الذي تبنى لقب “الخليفة ابراهيم”. ولم يعلق تنظيم القاعدة بوضوح على هذا الاعلان منذ ذلك الوقت.

وفي 5 تموز/يوليو، ظهر البغدادي لأول مرة في شريط فيديو نشر على مواقع جهادية، يدعو جميع المسلمين إلى مبايعته.

 

تحالف بقيادة واشنطن

– 8 آب/أغسطس 2014: بدأت واشنطن شن غارات جوية ضد تنظيم داعش في العراق ثم شكلت ائتلافا دوليا يشمل دولا عربية عدة، بدأ في 23 أيلول/سبتمبر حملة غارات جوية ضد الجهاديين في سوريا والعراق.

 

سلسلة هزائم في العراق

– تكريت: في 31 آذار/مارس 2015 اعلنت القوات العراقية استعادة مدينة تكريت الواقعة على بعد 160 كلم شمال بغداد، بعد أن شنت أكبر عملية لها منذ هجوم الجهاديين في حزيران/يونيو 2014 الذي سمح لهم بالسيطرة على مساحات واسعة من البلاد. وشاركت واشنطن وطهران من خلال قوات الحشد الشعبي في عملية القوات العراقية.

– سنجار: في 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2015، استعادت القوات الكردية مدعومة بغارات جوية لقوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن مدينة سنجار من الجهاديين قاطعة بذلك طريقا استراتيجيا يستخدمه الجهاديون بين العراق وسوريا. وكان التنظيم استولى على سنجار فيآب/أغسطس 2014، وارتكب فظائع بحق السكان وهم من الاقلية الايزيدية.

– الرمادي : في 9 شباط/فبراير 2016 تمت استعادة مدينة الرمادي على بعد 100 كلم غرب بغداد من تنظيم داعش الذي سيطر عليها في أيار/مايو 2015.

– الفلوجة : أولى المدن التي سيطر عليها التنظيم الجهادي مطلع العام 2014. وأعلن الجيش العراقي استعادتها في 26 حزيران/يونيو 2016 بعد شهر على شن هجوم فر خلاله عشرات الاف السكان من المدينة (50 كلم غرب بغداد).

 

تراجع في سوريا 

– كوباني: مدينة كردية على الحدود مع تركيا في شمال سوريا. وقد باتت رمزا للمعركة ضد تنظيم داعش بعدما خاض المقاتلون الأكراد مواجهات عنيفة دامت أكثر من أربعة أشهر لينجحوا أخيرا في كانون الثاني/يناير 2015 في طرد الجهاديين منها بدعم للمرة الأولى من التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

– منبج: استعادت قوات سوريا الديموقراطية، وهي تحالف كردي عربي تدعمه الولايات المتحدة، منبج في 6 آب/أغسطس 2016، بعدما سيطر عليها التنظيم الجهادي العام 2014. وكانت تعد أحد أهم معاقله في محافظة حلب.

– جرابلس: تقع مباشرة على الحدود التركية، غرب كوباني وشمال منبج. طردت القوات التركية والفصائل المقاتلة السورية التنظيم المتطرف منها في 24  آب/أغسطس ضمن إطار عملية تركية سميت “درع الفرات” تستهدف الجهاديين والمقاتلين الأكراد على حد سواء.

– دابق: مسلحون من المعارضة السورية  يسيطرون بدعم من طائرات تركية ومدفعية على دابق في 16 تشرين الأول/أكتوبر. وللبلدة التي كانت في أيدي تنظيم داعش منذ آب/أغسطس 2014 أهمية رمزية.

 

معركة الموصل

– 17 تشرين الأول/أكتوبر 2016: حوالى 30 ألف عنصر من القوات الاتحادية العراقية يشنون هجوما واسع النطاق لاستعادة الموصل، بدعم من طيران التحالف.

وبعد ثلاثة أشهر، استعادة السيطرة على شرق المدينة.

– 19 شباط/فبراير: إعلان انطلاق العمليات العسكرية لاستعادة غرب الموصل.

 

معركة الرقة

– 5 تشرين الثاني/نوفمبر 2016: قوات سوريا الديمقراطية أطلقت حملة “غضب الفرات” لطرد تنظيم داعش من الرقة، معقله الأبرز في سوريا. ومنذ إعلانها في بداية شباط/فبراير المرحلة الثالثة من حملتها، تسعى تلك القوات إلى “تحرير” ريف الرقة الشرقي بعد إحرازها تقدما واسعا في الريف الشمالي والغربي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]