موانئ دبي تتولى تجهيز مرافئ الجزائر اليكترونياً

وقعت كل من إمارة دبي والجزائر اليوم اتفاقية تتولى بموجبها الإمارة تجهيز عدد من الموانئ الجزائرية بنظام للمعاملات الإلكترونية يستند إلى تجربة “دبي التجارية”، البوابة الإلكترونية الموحدة لموانئ دبي.

واعلن الجانبان عن المشروع الجديد خلال أعمال مؤتمر الاستثمار في الجزائر الذي عقده مجلس الأعمال الجزائري في الإمارات بحضور نحو 100 رجل أعمال ومستثمر.

وسوفتعيد “موانئ دبي العالمية” بإعادة بناء أرصفة الموانئ لاستيعاب رافعات الحاويات، فضلاً عن إصلاح ثلاثة أرصفة لتحسين الكفاءة والسلامة والأمن. وسوف يتضمن البرنامج الذي يدوم لمدة عامين، تحديثات أخرى مع إدخال معدات حديثة لمناولة الحاويات بما في ذلك رافعات مناولة الحاويات من السفن إلى الشاطئ لخدمة السفن ورافعات جسرية عملاقة ذات إطارات مطاطية (آر تي جي) لساحة الحاويات، مع زيادة سعتها إلى 1.2 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدم بحلول عام 2018.

ومن المقرر أن يتم تقديم النظام الجديد، في إطار اتفاق مشروع بين”موانئ دبي العالمية”، وبوابة دبي التجارية، وموانئ الجزائر العاصمة وهران وسكيكدة، يقدم خدمات إلكترونية متكاملة من مختلف مزوّدي الخدمات التجارية واللوجستية ضمن إطار واحد.

وركّز المؤتمر على فُرَصٍ الاستثمار في الجزائر في إطار خطة التنمية الخمسية 2015-2019 الجديدة البالغة قيمتها 47 مليار دولار والتي تم إقرارها مؤخراً من قبل الحكومة الجزائرية لتعزيز الاستثمارات العامّة في القطاعات الاقتصادية الرئيسية مثل النقل والخدمات اللوجستية وتحسين الأداء الاقتصادي وتحديث البنية التحتية وبناء شراكات لاقتصاد متنوع ومستدام على المدى الطويل.

وقال عبد العزيز غرّة، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لهيئة الموانئ الجزائرية ، إن حكومة الجزائر تسعى نحو زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر كجزءٍ من خطة التنمية ولا سيما في القطاع الملاحي.  فيما قال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس إدارة “موانئ دبي العالمية، إن تبادل المعلومات والربط الإلكتروني بين الموانئ يساعد على زيادة الكفاءة وتمكين الازدهار التجاري.وأضاف أن المشروع الذي وقع مع مؤانئ دبي سيكون خطوة هامة بالنسبة لقطاع النقل البحري في الجزائر.

وطرح الجزائرون على الإمارتيين مجموعة من المشاريع المتاحة للاستثمار بما في ذلك ميناء جديد للتجارة المركزية بقيمة ملياري دولار يقع غرب الجزائر العاصمة. ومشروع توسيع محطة الحاويات في وهران البالغة قيمته 500 مليون دولار أمريكي في نهاية عام 2016.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]