هجوم باريس يلقي بظلاله على آخر أيام حملة الانتخابات الرئاسية

ألقى قتل شرطي في هجوم نفذه متشدد إسلامي الليلة الماضية بظلاله على آخر أيام الحملة الانتخابية في السباق الرئاسي الفرنسي اليوم الجمعة فيما استمر مرشح الوسط إيمانويل ماكرون محافظا على الصدارة.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة إيلاب قبل الهجوم في شارع الشانزيليزيه بوسط باريس أن ماكرون في الصدارة وأن مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان تأتي بعده.

ولكن حتى مع استبعاد التأثير المحتمل لأحدث هجوم في سلسلة هجمات ضربت فرنسا على مدى العامين المنصرمين على مشاعر الناخبين فليس من المضمون أن يصل أي من ماكرون أو لوبان لجولة الإعادة التي ستجرى يوم السابع من مايو أيار في ظل منافسة قوية من مرشحين اثنين آخرين.

وأجري الاستطلاع يومي الأربعاء والخميس قبل الهجوم الذي لقي فيه المهاجم حتفه وأصيب خلاله شرطيان وأعلن تنظيم داعش المسؤولية عنه.

وجعلت لوبان الهجرة والأمن ركيزة حملتها الانتخابية.

وتريد تشديد الضوابط على الحدود الفرنسية وبناء المزيد من السجون وتقول إن السلطات لا تبذل ما يكفي لحماية المواطنين من هجمات مثل هجوم أمس. وفي المجمل أسفرت تلك الهجمات عن سقوط أكثر من 230 قتيلا في فرنسا منذ يناير كانون الثاني 2015.

وقالت لوبان لراديو (أر.إف.أي) “اليوم يشن الإسلام الأصولي حربا.. ولا تتخذ إجراءات لتقليل المخاطر.”

وقال ماكرون، الذي كان يشغل منصب وزير الاقتصاد من 2014 إلى 2016 في الحكومة الاشتراكية التي انتقدتها لوبان مرارا بسبب سجلها الأمني، إن الحلول ليست بالبساطة التي تعتقدها مرشحة اليمين.

وأضاف لراديو (أر.تي.إل) “سمعت السيدة لوبان تقول مجددا في الآونة الأخيرة إنها عندما تصل للسلطة فسيمكن تفادي هجمات بعينها. لا يوجد ما يسمى بصفر مخاطر. أي شخص يدعي غير ذلك هو غير مسؤول ومخادع.”

وفي استطلاع إيلاب قلص المرشح المحافظ فرانسوا فيون ومرشح اليسار المتطرف جان لوك ميلينشون الفارق بينهما وبين ماكرون ولوبان.

وأظهر استطلاع أجراه تلفزيون (بي.إف.إم) ومجلة لوكسبريس أنه في حال وصول ماكرون ولوبان لجولة الإعادة فإن وزير الاقتصاد السابق سيحقق الفوز على لوبان بنسبة 65 في المئة مقابل 35 في المئة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]