آبل تفاجيء جمهورها في مؤتمر المطورين.. وSiri ينضم للأجهزة المكتبية

كشفت شركة آبل الأمريكية، صاحبة العلامة التجارية ﻷنظمة تشغيل الماكنتوش، وهواتف الأيفون وأجهزة الأيباد، خلال مؤتمر آبل السنوي للمطورين WWDC 2016 والذي انطلق الإثنين، بسان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا الأميركية، عن وصول عدد التطبيقات المتاحة ضمن متجرها الإلكتروني (أيتونز) إلى 2 مليون تطبيق..
وفى الكلمة الأفتتاحية للمؤتمر، قال كيفن لينش نائب رئيس شركة آبل لقسم التكنولوجيا، أنه قد تم تحميل تلك التطبيقات أكثر من 130 مليار مرة منذ إطلاقها للمتجر في عام 2008، وأنها دفعت ما يقارب من 50 مليار دولار من الإيرادات لمطوري تلك التطبيقات، وهو يعتبر أعلى بحوالي 10 مليار دولار عن رقم الإيرادات السابق الذي تم الإعلان عنه في شهر يناير/كانون الثاني، والذي بلغ 40 مليار دولار.


وبلغ عدد حضور مؤتمر آبل السنوي في نسخته الـ 27 أكثر من 5000 مطور لهذا الحدث، ومن ضمنهم 100 مطور تقل أعمارهم عن سن 18 سنة، مع وجود طفلة تبلغ من العمر 9 سنوات متواجدة بين الحضور، ينتمون إلى 74 دولة، وقالت الشركة المنظمة للحدث أن نسبة الذين يحضرون المؤتمر لأول مرة حوالي 72% من إجمالى الحضور، كما بلغ عدد المطورين المُسجلين إلى 13 مليون مطور، بزيادة تبلغ 2 مليون مطور عن العام الماضي.

2 مليون مطور

وكما كان متوقع، أزاحت آبل الستار عن النسخة الجديدة من نظام تشغيل ساعتها الذكية WatchOS 3، والذي يعتبر النسخة الثالثة من نظام تشغيل الساعة الذكية ببعض المكونات المشتركة مع أنظمة التشغيل الأخرى التابعة للشركة مثل Dock من نظام OS X ومركز التحكم من نظام iOS. ويتمتع الإصدار الجديد بسرعة معالجة البيانات بمجرد فتح التطبيقات وتحسينات جديدة على واجهت المستخدم.
وتحتوى النسخة الجديدة من النظام على ميزة الكتابة السريعة والتي تسمح للمستخدمين بالكتابة على شاشة الساعة باستخدام أصابع اليد بشكل يشابه أجهزة المساعدات الشخصية الرقمية القديمة من بالم Palm PDA، وتوفر الميزة الجديدة خيارات متنوعة للرد على الرسائل النصية، ويتوفر في الإصدار الجديد وظيفة مشاركة الأنشطة، والتي من شأنها أن تتيح للمستخدم مقارنة أنشطة اللياقة البدنية الخاصة به مع أي شخص آخر، مع وجود ردود ذكية يُمكن استخدامها للرد على أنشطة الأشخاص الآخرين..

https://www.youtube.com/watch?v=KxbqUzLi8oQ

نظام iOS 10، القادم بتحديث ضخم لتطبيق الرسائل ليقدم لمستخدميه طرقاً أكثر تعبيراً وحركة، مثل الملصقات والتأثيرات التي تعمل في وضع الشاشة الكاملة، لمراسلة الأصدقاء والعائلة.
ومكنت أبل Siri أشهر مساعد شخصي على مستوي العالم من أداء المزيد من المهام من خلال العمل مع التطبيقات المختلفة، علاوة على تطبيق الخرائط الذي أُعيد تصميمه، وتطبيق الصور، وApple Music، وتطبيقات الأخبار، وتطبيق Home.

,وبحسب كريج فيديريجي، نائب الرئيس الأول لهندسة البرامج في آبل «فإن نظام التشغيل iOS 10 هو إصدار آبل الأكبر على الإطلاق، فهو يتميز بأساليب جديدة ورائعة للتعبير»، ويعد تطبيق الرسائل الأكثر استخداماً في iOS، ومع iOS 10 أصبح هذا التطبيق أكثر تعبيراً ومتعة بفضل ما يقدمه من طرق متحركة ومخصصة لإرسال الرسائل للأصدقاء والأسرة. فتطبيق الرسائل يحتوي على رسوم متحركة مذهلة مثل البالونات والنثار والألعاب النارية التي يمكن أن تملأ الشاشة بالكامل للاحتفال بمناسبة خاصة، كما يمكنك استخدام حبر غير مرئي لإرسال رسالة لا تظهر إلا إذا مرّر صديقك إصبعه عليها، علاوةً على ميزة كتابة الملاحظات بخط اليد لتضفي طابعك الشخصي على ما تكتب.

كما أن الاقتراحات التلقائية تسهّل عليك استبدال الكلمات بأشكال إيموجي، وتمنحك ميزة Tapback طريقة سريعة وبسيطة للرد من خلال ضغطة، وتسمح لك الروابط الغنية بمشاهدة المحتوى بشكلٍ متواز وتشغيل الوسائط من دون الحاجة إلى مغادرة المحادثة.

كذلك جاء الأمن والخصوصية من الأمور الأساسية في تصميم أجهزة Apple وبرامجها وخدماتها. تستخدم iMessage، وHomeKit خاصية التشفير ما بين طرفي المحادثة لحماية بياناتك بحيث لا تستطيع آبل أو أي طرف آخر قراءتها. يستخدم iOS 10 ذكاء مدمجاً في الجهاز للتعرف على الأشخاص والأشياء والمشاهد في الصور، ويعزز اقتراحات QuickType. كما ترسل الخدمات مثل سيري Siri والخرائط والأخبار بيانات لسرفرات آبل ولكن هذه البيانات لا تستخدم لإنشاء ملفات تعريف للمستخدمين.

https://www.youtube.com/watch?v=PERPpFWHnDM

ومن الهواتف للأجهزة المكتبية التي تشتهر بها الشركة استعرضت آبل نظام تشغيلها macOS Sierra، والذي يضم المساعد الشخصي سيري Siri ليتوفر على أجهزة ماك Mac للمرة الأولى، وبفضل التكامل السلس مع iCloud، يتوفر كل محتوى مجلديّ سطح المكتب والمستندات على iPhone وiPad لتتمكن دائماً من الوصول إلى المستندات التي تحتاج إليها، كما تسمح الحافظة الشاملة Universal Clipboard بنسخ المحتوى – بما يشمل النصوص والصور والفيديوهات – من جهاز آبل إلى آخر، وأصبحت ميزة Apple Pay متوفرة على أجهزة ماك Mac لتتمكن من التسوق على الإنترنت بخصوصية وأمان، ويتيح الآن تطبيق الصور إعادة اكتشاف ذكرياتك المفضلة وتنظيم مكتبتك والتقاط صور كالمحترفين.

وقال فيديريجي، نائب الرئيس الأول لهندسة البرامج في شركة آبل: «يعتبر macOS Sierra تحديثًا مهمًا يجعل جهاز ماك Mac أكثر ذكاء وفائدة من أي وقت مضى، مع تحسينات في التطبيقات التي تعرفها وتحبها وميزات رائعة جديدة في أرجاء النظام. مع نسخة macOS Sierra، يمكنك الحصول على معلومات والعثور على ملفات والقيام بمهام متعددة باستخدام سيري Siri، والوصول إلى مجلديّ سطح المكتب والمستندات من أي مكان، والنسخ واللصق بين أجهزة Mac وأجهزة iOS، وإعادة اكتشاف ذكريات ثمينة في تطبيق الصور».

ويذكر أن المؤتمر قد تم بثه عبر قناة خاصة على منصة تلفاز آبل وعبر متصفح الويب سفاري التابع لها، حيث بدأ الحدث يوم الإثنين الساعة 10 صباحًا بتوقيت سان فرانسيسكو.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]