آخر تطورات انتشار فيروس كورونا في العالم

في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والأحداث البارزة الثلاثاء:

عدم تحديد الحيوان الناقل

بعد أربعة أسابيع قضاها في ووهان الصينية، أعلن فريق خبراء منظمة الصحة العالمية أنه لم يتمكن من الكشف عن منشأ فيروس كورونا المستجد، معتبرا أن فرضية تسرب فيروس كورونا من مختبر “مستبعدة جدًا”.

وقال الوفد إن انتقال العدوى من حيوان إلى البشر مرجح، لكن حتى الآن “لم يتم التعرف بعد على المضيف”.

كما لم يجد الفريق أي أدلة كافية لتأكيد أن فيروس كورونا كان منتشرًا قبل ظهوره في ديسمبر/ كانون الأول 2019.

فحصان للقادمين إلى المملكة المتحدة

تنوي المملكة المتحدة إخضاع جميع القادمين إلى البلاد لفحصين للكشف عن كوفيد-19، بعد وصولهم لتجنب استيراد نسخ متحورة من الفيروس.

ومن المقرر أن يعلن وزير الصحة الثلاثاء في البرلمان هذا الإجراء الذي  ينص على إجراء اختبار في اليوم الثاني واليوم الثامن من الحجر المفروض لمدة عشرة أيام.

فرض حظر تجول للمرة الأولى في غينيا الاستوائية

فرضت غينيا الاستوائية حظر تجوال للمرة الأولى اعتبارًا من الثلاثاء عند الساعة 19,00، وأغلاق الحانات والمطاعم والنوادي الليلية، كما حدت من عدد الرحلات الجوية في مطاراتها.

تم فرض تدابير صارمة للغاية في الفترة الواقعة بين 15 أبريل/ نيسان و15 يونيو/ حزيران في هذا البلد النفطي الصغير الواقع في وسط إفريقيا والذي يحكمه، دون منازع، تيودورو أوبيانج نجويما، منذ أكثر من 41 عامًا.

بدء حملة التطعيم في إيران

بدأت إيران حملة التلقيح ضد فيروس كورونا الثلاثاء، وفق التلفزيون الرسمي.

وإضافة إلى لقاح “سبوتنيك-في”، ستحصل إيران على لقاح شركة “أسترازينيكا” البريطانية/السويدية عبر آلية “كوفاكس” التي وضعتها منظمة الصحة العالمية.

وتعد إيران أكثر دول الشرق الأوسط تأثرا بالجائحة، وهي سجلت – وفق الأرقام الرسمية لوزارة الصحة – أكثر من 58,500 وفاة.

أكثر من 135 مليون جرعة

تم إعطاء أكثر من 135 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، وفقًا لتعداد أجرته وكالة فرانس برس بالاعتماد على مصادر رسمية الثلاثاء الساعة 11,00 بتوقيت جرينتش.

حتى الآن، بدأ أكثر من 90 دولة أو منطقة حملة التلقيح، تتركز 64% من الجرعات المعطاة في جميع أنحاء العالم في البلدان ذات الدخل المرتفع (بحسب تعريف البنك الدولي)، والتي يقطنها 16% فقط من سكان العالم.

وتقع إسرائيل في صدارة الدول، حيث تلقى 41% من سكانها بالفعل جرعة واحدة على الأقل. أما من ناحية القيمة المطلقة، فتتصدر الولايات المتحدة الدول، حيث تم إعطاء 42,4 مليون جرعة إلى 9,8% من سكانها.

نحو 2,35 مليون وفاة

أودى فيروس كورونا بحياة مليونين و325 ألفًا و744 شخصا على الأقل في العالم منذ ديسمبر/ كانون الأول 2019، بحسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس الثلاثاء حتى الساعة 11,00 ت ج استنادا إلى مصادر رسمية.

ولا تزال الولايات المتحدة أكثر الدول تضررا في العالم إذ سجّلت حصيلة إجمالية بلغت 465,083 وفاة تليها البرازيل (232,170 وفاة) والمكسيك (166,731 وفاة) والهند (155,158 وفاة) والمملكة المتحدة (112,798 وفاة).

وعدد الوفيات قد لا يتطابق تماما مع العدد الفعلي. ويستند إلى البيانات اليومية التي تصدرها السلطات الصحية الوطنية.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]