آفاق جديدة للاستثمار الروسي في الإمارات

قال المحلل الاقتصادي الإماراتي، نايل الجوابرة، إن هناك آفاقًا جديدة للاستثمار الروسي في دولة الإمارات، ما بين الفضاء والطاقة النووية، ما يعني وجود تنام جديد لاقتصاد الإمارات في ظل 3.4 مليار دولار في التجارة غير النفطية في 2018، بزيادة 36% عن السنوات الخمس  الماضية، ما يوضح شكل التبادل التجاري الكبير بين البلدين.

وأوضح الجوابرة في تصريحات لـ”الغد” على خلفية زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى دولة الإمارات، أن هناك 3 آلاف شركة و576 علامة تجارية و25 وكالة روسية بدولة الإمارات، ما يدعم حجم الاقتصاد الروسي في الإمارات، ويمتن التجارة المشتركة مع قرابة وجود مليون سائح روسي بالإمارات في 2020، و400 ألف مقيم روسي.

ولفت إلى أن الزيارة تحمل تعاونًا كبيرًا في الطاقة المتجددة والبديلة، ونقل الاكتشافات الروسية الجديدة إلى دولة الإمارات في هذا الصدد.

وقال صندوق الاستثمار المباشر الروسي إنه سيوقع 10 اتفاقيات استثمارية تتجاوز قيمتها 1.3 مليار دولار مع شركاء من الإمارات، من بينهم شركة مبادلة للاستثمار اليوم الثلاثاء.

وذكر الصندوق أن الاتفاقيات التي ستُوقع خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ستشمل التكنولوجيا المتقدمة والرعاية الصحية واستخراج الموارد المعدنية والأنشطة اللوجيستية والإنتاج الصناعي.