أبرز توصيات ندوة «إعلام القاهرة» الخاصة بفبركة الأخبار وأمن المجتمع

قالت عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة الدكتورة هويدا مصطفى، إن الندوة التي نظمتها الكلية «حول فبركة الأخبار والأمن المجتمعى فى الوطن العربى» انتهت إلى مجموعة من التوصيات أبرزها ضرورة أن تكون هناك استراتيجية واضحة المعالم للتعامل مع فبركة وتزييف الأخبار.

وأشارت إلى ضرورة أن يشارك فى صياغة هذه الاستراتيجية الإعلاميون والخبراء وأساتذة الإعلام وبعض المسؤولين فى الدولة المعنيين بذلك .

وأضافت هويدا أن التوصية الثانية تتمثل  في الاهتمام بقضية بناء الوعى وتنميته لدى الجمهور من خلال وسائل الإعلام ووسائطه والأنشطة الثقافية والتربوية التى تقوم بها العديد من مؤسسات الدولة.

وتابعت: بالإضافة إلى ضرورة أن يتمتع الإعلام بوسائله المختلفة التقليدية والإلكترونية بالاحترافية المهنية والسرعة فى ظل بيئة عمل تتسم بالحرية المسئولة وضمان قنوات مفتوحة للمعلومات وعلاقة صحية مع مصادر الأخبار خاصة المصادر المسئولة.

وأشارت إلى ضرورة الاهتمام ببرامج التربية الإعلامية والرقمية لتنمية قدرة الجمهور على التعامل بشكل نقدي مع ما تقدمه وسائل الاعلام ووسائط التواصل الاجتماعي وذلك من خلال تخصيص برامج لذلك في المدارس بكل مستوياتها والجامعات، فضلاً عن برامج تقدم من خلال وسائل الإعلام.

كما انتهت الندوة إلى المطالبة بتفعيل النصوص القانونية التى تجرم من يرتكبون جرائم تتعلق ببث ونشر الأخبار الزائفة والكاذبة وفبركتها ودراسة هذه النصوص لتطويرها لتلبى التطورات السريعة والمتلاحقة فى تكنولوجيا الاتصال والمعلومات التى ساعدت على تطور أساليب التزييف والتضليل، علاوة على دعوة كليات الإعلام والنقابات المهنية للصحافة والإعلام ومنظمات المجتمع المدنى لتنظيم دورات تدريبية لشباب الصحفيين والإعلاميين على مهارات التحقق والتدقيق فى المحتوى الاعلامى.

وفي سياقٍ ذي صلة، أشارت هويدا، إلى أنَّ كلية الإعلام جامعة القاهرة قرَّرت من خلال جمعية أصدقاء الجودة تبنى مبادرة للبدء فى برنامج للتربية الإعلامية والرقمية تحت شعار “تواصل بأمان” يبدأ باختيار مجموعة من طلاب الكلية للقيام بتدريبهم على مهارات التربية الإعلامية والرقمية حتى يكونوا بمثابة مدربين فى هذا المجال، وتنظيم مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات للطلاب مثل ورش العمل، العروض النقدية للمواد الإعلامية، استضافة خبراء، إنتاج مواد إعلامية تعليمية وإرشادية.

وكانت كلية الإعلام جامعة القاهرة، قد نظمت بالتعاون مع جمعية كليات الإعلام العربية، ندوة حول فبركة الأخبار والأمن المجتمعى فى الوطن العربى تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، ورأستها الدكتورة هويدا مصطفى عميدة الكلية.