أزمة «آيا صوفيا».. محاولات أردوغان للتشويش على تدهور الاقتصاد التركي

وقع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الجمعة، مرسوما بفتح آيا صوفيا كمسجد في اسطنبول بعد أن ألغت محكمة تركية مرسوما حكوميا يعود إلى عام 1934 حول المبنى التاريخي إلى متحف وذلك وفقا لنسخة من المرسوم.

ونشر أردوغان نسخة من المرسوم الذي وقعه على صفحته على تويتر وينص المرسوم على أن قرارا اتخذ بتسليم إدارة مسجد آيا صوفيا لهيئة الشؤون الدينية في البلاد وفتحه للصلاة.

وأصدرت المحكمة الإدارية العليا في تركيا، الجمعة، قراراً بإلغاء قرار مجلس الوزراء عام 1934، بتحويل آيا صوفيا إلى متحف.

ويتيح قرار المحكمة تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد، بعد نحو تسعين عاماً، وبدأ مجلس الدولة النظر في القضية في 2 تموز/يوليو، وكان قراره مرتقبا في غضون 15 يوما.

ما هو معلم «أيا صوفياً»؟

أفاد مراسل الغد من إسطنبول بأنه بناء على القرار الجديد، سيحول ملفّ آيا صوفيا إلى إدارة شؤون الأوقاف التركية، ليتم تنفيذ تحويله إلى مسجد.

وكان معلم «أيا صوفياً» معبداً، ثم تحول إلى كنيسة لمدة 900 عام تقريباً، ثُم تَمَّ تحويله إلى مسجد في العام 1453، وبقي كمسجد حتى العام 1934، إذ تم تحويله إلى متحف بقرار من (مصطفى كمال أتاتورك)، مؤسس الجمهورية التركية الحديثة، بعد انهيار الدولة العثمانية.

ويعد آيا صوفيا تحفة معمارية شيدها البيزنطيون في القرن السادس وكانوا يتوّجون أباطرتهم فيها. وقد أدرجت على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو)، وتعد واحدة من أهم الوجهات السياحية في اسطنبول.

وبعد استيلاء العثمانيين على القسطنطينية في 1453، تم تحويلها إلى مسجد في 1453 ثم إلى متحف في 1935 بقرار من رئيس الجمهورية التركية الفتية حينذاك مصطفى كمال أتاتورك بهدف “إهدائها إلى الإنسانية”.

ويثير مصير آيا صوفيا قلق اليونان وروسيا اللتين تراقبان عن كثب الإرث البيزنطي في تركيا، بالإضافة إلى الولايات المتحدة وفرنسا اللتين حذّرتا أنقرة من تحويلها إلى مسجد، وهو ما يسعى إليه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان منذ سنوات.

أهداف أردوغان

أفاد مراسلنا بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يواجه انتقادات داخلية من جانب المعارضة التي تتهمه بإثارة القضية لتشتيت الأنظار عن الأزمة الاقتصادية.

ويسعى أردوغان إلى تحويل «أيا صوفياً» إلى مسجد، قبل 15 يوليو/تموز ذكرى محاولة الانقلاب الفاشلة ضده عام 2016.

وتقول وسائل إعلام تركية أن أردوغان يسعى لأن يكون ذلك القرار أحد مظاهر الاحتفال بإحياء أحد معالم الإمبراطورية العثمانية.

غضب كنسي روسي

عبرت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية عن أسفها لعدم إصغاء القضاء التركي إلى “مخاوف ملايين المسيحيين”، وسماحها بتحويل كنيسة آيا صوفيا السابقة في اسطنبول إلى مسجد.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية “إنترفاكس” عن المتحدث باسم الكنيسة فلاديمير ليغويدا قوله “نلاحظ أنه لم يتم الإصغاء إلى مخاوف ملايين المسيحيين”.

وقال ليغويدا، مسؤول التواصل  بين الكنيسة ووسائل الإعلام إن القرار “يظهر أن جميع المناشدات حول ضرورة التعاطي مع الوضع ببالغ الحساسية، تم تجاهلها”.

وكانت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية حضت في وقت سابق على توخي الحذر إزاء تغيير وضع الكنيسة التاريخية السابقة، وعبّر البطريرك الروسي كيريل عن “قلقه العميق” إزاء خطوة محتملة كتلك ووصفها بـ”التهديد لكامل الحضارة المسيحية”.

معارضة داخل تركيا

أفاد مراسلنا من إسطنبول علام صبيحات، بأن هناك اعتراضات داخل تركيا لتحويل آيا صوفيا إلى مسجد والمطالبة بتركه مكان متاحا لكل المعتقدات، وسط أصوات مؤيدة للقرار خاصة من الإسلاميين والمحافظين.

وأضاف أن الرئيس التركي رجب أردوغان أعلن أنه سيلقي خطاب للشعب التركي الليلة حول قرار تحويل آيا صوفيا إلى مسجد.

وأكمل أن هناك انتقادات من اليونان والولايات المتحدة وفرنسا والكنائس المسيحية لكن أنقرة كانت ترد أن الأمر شأن داخلي ولا يحق لأحد التدخل.

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج