أزمة سد النهضة.. خطط مصرية ومراوغة إثيوبية ومخاوف سودانية

تستمر مفاوضات سد النهضة تحت رعاية الاتحاد الأفريقي بالتزامن مع إعلان إثيوبيا بملء سد النهضة من الأمطار الموسمية إلى المستوى المتوقع للسنة الأولى.

واتفقت الدول الثلاث السودان ومصر وإثيوبيا في القمة الأفريقية المصغرة أمس الثلاثاء، بوساطة من رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي. حول سد النهضة  على منح الأولوية لبلورة اتفاق ملزم بشأن قواعد ملء السد وتشغيله.

و أمنت القمة على مواصلة النقاش والتفاوض في الفترة المقبلة من أجل التوصل لتقريب وجهات النظر في النقاط المتبقية.

آبي أحمد يشيد

أشاد رئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد الأربعاء بامتلاء خزان سد النهضة العملاق الذي تبنيه بلاده على النيل إلى المستوى المطلوب، ووصفه بأنه حدث “تاريخي” .

وقال آبي في بيان قرئ على التلفزيون الحكومي “إن نهاية المرحلة الأولى من الملء هي لحظة تاريخية تشهد لالتزام الأثيوبيين نهضة بلدنا”.

وأضاف “إن حقيقة أننا وصلنا إلى هذا الإنجاز الرئيسي بفضل جهودنا الذاتية عندما لم يؤمن  أحد بقدرتنا على تنفيذ مثل هذه المبادرات يعزز الأهمية التاريخية لهذه اللحظة”.

وقال آبي الأربعاء “أكملنا ملء السد بدون إلحاق الأذى بأحد” موضحا أنه يريد أن يعمل السد بكامل طاقته بحلول أوائل عام 2023.

وأعلنت أثيوبيا الثلاثاء أن الخزان امتلأ تحت تأثير الأمطار الموسمية إلى المستوى المتوقع للسنة الأولى. وتجمعت فيه كمية كافية من المياه لاختبار توربينتين في ما يعد خطوة حاسمة لبدء السد بإنتاج الكهرباء.

مصر تكشف

موقف مصري جديد حول تفاصيل مفاوضات سد النهضة حيث أكدت وزارة الخارجية المصرية في بيان الأربعاء، “ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل السد، يتضمن آلية قانونية ملزمة لفض النزاعات “.

وأكمل بيان الخارجية المصرية ، أنه “سيتم لاحقا العمل على بلورة اتفاق شامل لكافة أوجه التعاون المشترك بهدف تعزيز علاقات الشراكة بين دول النيل الأزرق وبما يحقق طموحات شعوب الدول الثلاث ويؤمن مصالحها”.

 

حمدوك والاتفاق

أكد  رئيس الوزراء السوداني دكتور عبد الله حمدوك على مواصلة التفاوض للوصول لإتفاق لملء وتشغيل سد النهضة في ختام القمة الأفريقية المصغرة حول السد.

وقال حمدوك، في تغريدة على تويتر اليوم الأربعاء، “كان اليوم لقاء مثمر في القمة الأفريقية المصغرة حول سد النهضة وانتهينا بالتفاهم لمواصلة التفاوض للوصول لاتفاق لملء وتشغيل السد”.

اعتراض سوداني 

أكد مراسلنا من الخرطوم أن السودان سجل اعتراضا على الموقف الأحادي الإثيوبي بشأن بدء عملية ملء سد النهضة، بعد معلومات سابقة عن دخول عملية الملء المرحلة الأولى.

وأشار إلى أن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، وصف القمة الأفريقية المصغرة بأنها كانت مثمرة، حيث أعرب المشاركون عن أملهم في التوصل إلى اتفاق عادل ومرض لجميع الأطراف بشأن سد النهضة.

ونقل المراسل عن وزير الري السوداني ياسر عباس، تأكيده بأن خبراء المياه الأفارقة أجازوا اقتراحا خاصا قدمه السودان يعطي إثيوبيا الحق في إقامة مشاريع تنموية بموافقة مصر والسودان، بشرط ألا تلحق هذه المشاريع ضررا بالغا بدولتي المصب.

انحياز الاتحاد الإفريقي

أكد أستاذ بمعهد الدراسات الإفريقية جامعة القاهرة الدكتور أيمن شبانة، أن إثيوبيا استطاعت أن تبدأ المرحلة الأولى لملء سد النهضة بطرق المراوغة.

وأضاف أن إثيوبيا فرضت الأمر الواقع لكن استمرار تلك السياسات سيؤثر على العلاقات بين الدول الثلاث.

وأوضح أن إثيوبيا لا تقبل  الالتزام بأي آلية قانونية لتسوية بالنزاعات مع دول حوض النيل، وتنصلت من اتفاق المبادئ الذي أبرم عام 2015.

وشدد على ضرورة قيام مصر بإعادة ملف سد النهضة إلى مجلس الأمن الدولي بدلا من الاتحاد الإفريقي الذي ينحاز إلى إثيوبيا ويستخدم سياسة الدبلوماسية الناعمة.

عقوبات أمريكية 

كشفت مجلة فورين بوليسي، عن قيام  الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بدراسة قرار حجب بعض المساعدات لإثيوبيا على خلفية التوتر الذي تسبب به مشروع سد لنهضة.

وأفادت المجلة الأمريكية نقلا عن مصادر  بالكونجرس أن السد أصبح سببا للتوترات الجيوسياسية بين مصر وإثيوبيا، كما يعتقد المسئولين الأمريكيين أن هذا المشروع يتسبب في حدوث انقسامات وارتباك في المنطقة

ونقلت الصحيفة تصريحات المتحدث باسم وزارة الخزانة إن الإدارة الأمريكية تعمل كوسيط محايد، وأن هدفها الوحيد هو مساعدة مصر وإثيوبيا والسودان في التوصل إلى اتفاقية عادلة بشأن ملء وتشغيل السد الذي يمس مصالح البلدان الثلاثة.

وأكد العديد من المسئولين الأمريكيين ، أن  إدارة ترامب يمكن أن تمضي قدمًا في خفض المساعدات لإثيوبيا إذا وصلت المفاوضات إلى طريق مسدود آخر، وفي حال لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي.

سياسة الكر والفر

أكد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة الدكتور طارق فهمي، أن إثيوبيا اتبعت أسلوب الكر والفر في مفاوضات سد النهضة  طول الفترة الماضية.

وأكمل أن إثيوبيا تحاول دائما في مفاوضات سد النهضة  إهدار الوقت للوصول إلى مرحلة بناء السد والملء وهو وصلت له.

وأوضح أن مصر حريصة على استمرار المفاوضات مع إثيوبيا حتى هذه اللحظة وذلك للوصول إلى اتفاق.

وأضاف أن إثيوبيا لا تريد الالتزام بأي اتفاق، ومازالت تترك الأمور الخلافية وتتفاوض على  أمور سبق الاتفاق عليها وذلك وفقا لسياسة الكر والفر.

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]