أزمة سد النهضة.. مصر تشهر أسلحتها لمواجهة التعنت الإثيوبي

تعكف مصر على محاصرة إثيوبيا بكافة الطرق الدبلوماسية والشعبية وذلك لإثبات حقها في نهر النيل وكسر التعنت الإثيوبي في احتكار مياه النهر.

شارك الفيديو ووصّل رسالة مصر إلى العالمعملناه بسبع لغات هتتنشر علي التوالي علشان صوتنا تسمعه الدنيا .. #EgyptNileRights#حق_مصر_في_مياه_النيل#وصّل_صوت_مصر

Gepostet von ‎Egyptian Ministry of Emigration – وزارة الهجرة المصرية‎ am Donnerstag, 25. Juni 2020

 

سلاح المعلومات

تستخدم مصر وسائل إعلامها الموجهة للخارج لنقل رسائل للعالم بأحقية مصر في نهر النيل وقدرتها على الدفاع عنها.

سلاح الإعلام المصري أغضب إثيوبيا التي سارعت في حجب موقع الأهرام المصري الرسمي الناطق باللغة الإنجليزية وذلك بعد التغطيات المكثفة والموضوعية للموقع لقضية سد النهضة في الشهور الأخيرة.

عن الحجب وخطاب الكراهية ..ما يخص الحجب الأثيوبي المتكرر لموقع الأهرام أون لاين وربما مواقع مصرية أخري نحاول رصده بطرق…

Gepostet von Ezzat Ibrahim Al-Ahram am Donnerstag, 25. Juni 2020

وقال عزت إبراهيم رئيس تحرير الأهرام ويكلي وبوابة الأهرام الإنجليزية، في تصريحات له، إن” صفحة الأهرام أون لاين، التي تضم إنتاج البوابة الإنجليزية والأهرام ويكلي الصحيفة الأسبوعية، تتعرض لهجوم من اللجان الإلكترونية الإثيوبية”.

وأكمل أن “الموقع سوف يستمر في تغذية صفحة الفيسبوك بنصوص المقالات لتمكين الداخل الأثيوبي من الوصول إلى الرأي الآخر في قضية مصيرية لشعب وادي النيل”.

سلاح شعبي

لم تتوقف مصر عند سلاح الإعلام لكن لجأت إلى الإعلام الشعبي ووسائل التواصل الاجتماعي حيث أعدت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، فيديو خاص لدعم حق مصر في مياه النيل بـ 5 لغات مختلفة هى الإنجليزية والفرنسية ، والألمانية ، والصينية، والروسية .

كما دشنت الوزارة هاشتاج #EgyptNileRights تفاعل فيه المصريون في الخارج وذلك  للدفاع عن حق مصر في مياه النيل.

سلاح الدبلوماسية

سلاح أخر تستغله مصر للضغط على الجانب الإثيوبي وهو الحشد الدبلوماسي حيث كثفت القاهرة اتصالاتها مع عدد من الدول خاصة في قارة أفريقيا للتأكيد على أحقية مصر في مياه النيل.

وأجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء الخميس، اتصالاً هاتفياً من الرئيس سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا.

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، إن الاتصال تناول بالأساس تطورات ملف سد النهضة، خاصةً في ضوء طلب مصر من مجلس الأمن الدولي التدخل من أجل التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن يراعى فيه مصالح كافة الأطراف.

وجدد الرئيس المصري رفضه الإجراءات المنفردة أحادية الجانب التي من شأنها إلحاق الضرر بحقوق مصر في مياه النيل.

الاتحاد الإفريقي

جاءت أهمية الاتصال الذي تم بين الرئيس المصري ونظيره الجنوب أفريقي من كون الأخير رئيس الاتحاد الإفريقي مما دفعه إلى دعوة لعقد اجتماع طارئ لمكتب الاتحاد مع الأطراف الثلاثة لقضية سد النهضة “مصر وإثيوبيا والسودان، علي مستوى القمة  اليوم الجمعة ، بتقنية الفيديو كونفرانس في الثالثة مساءً بتوقيت القاهرة.

ووافقت الأطراف الثلاثة على المشاركة في  الاجتماع  كمحاولة للتوصل لاتفاق وإتاحة الفرصة أمام المحاولات الإفريقية للوساطة.

 

تفاصيل الاجتماع 

أفاد مراسلنا من القاهرة أن اجتماع الاتحاد الإفريقي جاء عقب اتصال تم بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الجنوب الإفريقي الذي يشغل منصب رئيس الاتحاد الإفريقي.

وأكمل أن الأطراف الثلاثة سيشاركون في اجتماع الاتحاد الإفريقي الذي سيتم بطريقة بتقنية الفيديو كونفرانس .

وأوضح أن مصر تعمل في مسار آخر موازي وهو مجلس الأمن والذي حُدد له جلسة لسد النهضة يوم الاثنين المقبل.

 

مجلس الأمن

تستعد مصر للمشاركة في جلسة جديدة  لمجلس الأمن الدولي للبحث في الخلاف بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة بحسب ما أعلنت مصادر دبلوماسية.

وقالت المصادر إن هذه الجلسة العلنية عبر الفيديو دعت إليها الولايات المتحدة بطلب من مصر.

 

ودعت الأمم المتّحدة كلاً من مصر وإثيوبيا والسودان إلى “العمل معاً” من أجل حلّ الخلافات القائمة بين الدول الثلاث حول سدّ النهضة، المشروع الكهرمائي العملاق الذي تبنيه أديس أبابا على نهر النيل والذي يثير توتّرات إقليمية شديدة.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدّث باسم الأمين العام للأمم المتّحدة، “نحضّ مصر وإثيوبيا والسودان على العمل معاً لتكثيف الجهود من أجل حلّ الخلافات القائمة بالوسائل السلمية”.

وأضاف “من المهمّ التأكيد على أهمية إعلان المبادئ لعام 2015 بشأن السدّ، وقد أكّد هذا الإعلان على التعاون القائم على التفاهم المشترك والمنفعة المتبادلة وحسن النيّة والكسب المتبادل ومبادئ القانون الدولي”.

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج