هذه أسلحة بوتين أمام الجنائية الدولية لمواجهة مذكرة التوقيف

«قرار بلا قيمة» بتلك العبارة المقتضبة علَّقت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، على القرار الصادر عن المحكمة الجنائية الدولية بشأن مذكرة توقيف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على خلفية اتهامه بالمسؤولية عن ترحيل غير قانوني لأطفال أوكرانيين، ونقلهم إلى روسيا.

وفي تلك النقطة، يقول المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، إنَّ مئات الأطفال الأوكرانيين نُقلوا من دور الأيتام ودور رعاية الأطفال إلى روسيا.

إشادة أوكرانية واعتراض روسي

وعلى الرغم من الاحتفاء الأوكراني بموقف الجنائية الدولية، والذي ظهر من خلال تعليق وزير خارجيتها دميترو كوليبا على تويتر: “عجلة العدالة تدور: أشيد بقرار المحكمة الجنائية الدولية”، فإن روسيا على الجانب الآخر تصر على التقليل منه.

 

 

 

 

يقول المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إنَّ روسيا على غرار عدد من الدول الأخرى لا تعترف باختصاص هذه المحكمة، مضيفاً: “قرارات هذه المحكمة باطلة”.

يرجع مسؤولون في روسيا عدم جدوى القرار، إلى عدة أسباب أهمها أن موسكو لا تعترف بولاية المحكمة الجنائية وليست طرفا في “اتفاقية روما”، التي وضعت أسس المحكمة الحنائية، وبالتالي لا تترتب عنها أي التزامات قانونية.

إيقاف المشاركة باتفاقية روما

ووقَّع بوتين في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني 2016، أمر يقضى بإيقاف مشاركة موسكو فى اتفاقية روما الخاصة بتأسيس المحكمة الجنائية الدولية؛ ما يعنى خروج الأراضي الروسية من تحت صلاحيات المحكمة.

جاء نص الأمر، أن بوتين اتخذ القرار استجابة لاقتراح قدمته وزارة العدل الروسية بالتنسيق مع وزارة الخارجية والهيئات المعنية للسلطة التنفيذية، والمحكمة العليا، والنيابة العامة، ولجنة التحقيق الروسية.

 

اتفاقية روما

 

وفي تلك الأثناء، أصدر الرئيس الروسي تعليمات بإبلاغ أمين عام الأمم المتحدة بنية روسيا إيقاف مشاركتها باتفاقية روما المؤسسة للمحكمة الجنائية الدولية، والتي تبناها المؤتمر الدبلوماسي برعاية الأمم المتحدة في روما يوم 17 يوليو/تموز عام 1998.

الحد من السفر الدولي

على الجانب الآخر، أشار تقرير للجارديان البريطانية أن مذكرة التوقيف لحظة مهمة دولياً، لأنه يرسل إشارة قوية إلى كبار المسؤولين الروس -عسكريين ومدنيين – الذين قد يكونون عرضة للمحاكمة إما الآن أو في المستقبل، ويحد من قدرتهم على السفر دوليًا، بما في ذلك حضور المنتديات الدولية.

 

 

وفي تصريحات نقلها موقع الشرق منسوبة إلى متحدث المحكمة الجنائية الدولية، الجمعة، قال فيها، إن روسيا والدول غير الموقعة على اتفاقية “نظام روما” المؤسسة للمحكمة “غير ملزمة قانوناً” بالتعاون مع المحكمة التي أصدرت قراراً مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

القرار في مرحلته التمهيدية

وأوضح المتحدث، أن مذكرة التوقيف، بتهمة ارتكاب “جريمة حرب” على خلفية “ترحيل أطفال أوكرانيين بشكل غير قانوني”، لا تزال بـ”المرحلة التمهيدية وليست حكماً”.
وذكر المتحدث باسم الجنائية الدولية فادي العبد الله، أن قرار المحكمة جاء بناء على طلب من 43 دولة موقعة على نظام روما الأساسي، إضافة إلى إعلان سابق من أوكرانيا بقبول اختصاص المحكمة في حال حصول جرائم من قبل مواطنيها أو على أراضيها.

 

 

ترتب على ذلك القرار ردود أفعال دولية واسعة، وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ارتكب بوضوح جرائم حرب، وإن قرار المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحقه له ما يبرره.

ونفت موسكو الاتهامات بارتكاب قواتها فظائع أثناء حربها ضد أوكرانيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]