أسوشيتد برس: الآمال تتضاءل في إمكانية التفاوض على هدنة مؤقتة أخرى في غزة

أكد تقرير صحفي لوكالة أنباء أسوشيتد برس  الأمريكية ( أ ب) أن الآمال تتضاءل في إمكانية التفاوض على هدنة مؤقتة أخرى في غزة، في ظل توسيع الجيش الإسرائيلي قصفه العنيف خلال الليل وحتى اليوم الأحد، في منطقة خانيونس ومدينة رفح الجنوبية، بالإضافة إلى أجزاء من الشمال كانت محور الحملة الجوية والبرية الإسرائيلية.

أضاف التقرير إن جيش الاحتلال أمر الأحد، بإخلاء المزيد من المناطق داخل وحول مدينة خانيونس، ثاني أكبر مدينة في قطاع غزة، في الوقت الذي حول فيه هجومه إلى النصف الجنوبي من القطاع حيث يقول إن العديد من قادة حماس يختبئون هناك.

ويتكدس الكثير من سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة في الجنوب، بعد أن أمرت القوات الإسرائيلية المدنيين بمغادرة الشمال في الأيام الأولى من الحرب المستمرة منذ شهرين.

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في خطاب ألقاه مساء السبت: «سنواصل الحرب حتى نحقق جميع أهدافها، ومن المستحيل تحقيق هذه الأهداف دون العملية البرية».

الفلسطينيون يفرون من شرق خان يونس إلى غربه، قطاع غزة، خلال القصف الإسرائيلي المستمر، السبت 2 ديسمبر ( أ ب)
الفلسطينيون يفرون من شرق خانيونس إلى غربه، قطاع غزة، خلال القصف الإسرائيلي المستمر، السبت 2 ديسمبر ( أ ب)

ووسع الجيش الإسرائيلي اليوم أوامر الإخلاء في خان يونس وما حولها، وطلب من سكان خمس مناطق وأحياء أخرى على الأقل المغادرة حفاظا على سلامتهم.

وقال السكان إن الجيش الإسرائيلي أسقط منشورات تأمرهم بالتحرك جنوبا إلى رفح أو إلى منطقة ساحلية في الجنوب الغربي. وجاء في المنشورات «مدينة خان يونس منطقة قتال خطيرة».

واستقبل المستشفى الرئيسي في خان يونس ما لا يقل عن ثلاثة قتلى وعشرات الجرحى صباح الأحد جراء غارة إسرائيلية أصابت مبنى سكنيا في الجزء الشرقي من المدينة، وفقا لصحفي من وكالة أسوشيتد برس في المستشفى.

وعلى صعيد منفصل، قال عمر الدرعاوي الموظف الإداري في مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، إن جثامين 31 شهيدا استشهدوا في القصف الإسرائيلي على مناطق وسط القطاع، تم نقلها إلى مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة. مستشفى.

طفل فلسطيني أصيب في قصف إسرائيلي يتلقى العلاج في مستشفى دير البلح يوم السبت 2 ديسمبر 2023. (أ ب)
طفل فلسطيني أصيب في قصف إسرائيلي يتلقى العلاج في مستشفى دير البلح يوم السبت 2 ديسمبر 2023. (أ ب)

 

وأظهر مقطع فيديو لوكالة أسوشيتد برس جثثا في أكياس بيضاء على الأرض خارج المستشفى في درع البلح، بينما أدى عشرات الأشخاص صلاة الجنازة صباح الأحد. ثم تم نقل الجثث على متن شاحنة لدفنها.

وبكت إحدى النساء وهي تحتضن جثة طفل في حجرها بينما كانت تجلس على كرسي. وحمل شخص آخر جثة طفل عندما ركب شاحنة.

وقال مراقبو الأمم المتحدة في تقرير صدر قبل أوامر الإخلاء الأخيرة إن أولئك الذين طُلب منهم المغادرة يشكلون حوالي ربع أراضي غزة التي كان يسكنها ما يقرب من 800 ألف شخص قبل الحرب.

وحذرت الولايات المتحدة، الحليف الأقرب لإسرائيل، إسرائيل من تجنب حدوث نزوح جماعي جديد كبير.

وقال الجيش الإسرائيلي يوم الأحد إن طائراته المقاتلة ومروحياته «قصفت أهدافا في قطاع غزة، بما في ذلك ممرات الأنفاق الإرهابية ومراكز القيادة ومرافق تخزين الأسلحة» خلال الليل، بينما قتلت طائرة بدون طيار خمسة مقاتلين من حماس.

وفي شمال غزة، سارعت فرق الإنقاذ، بمعدات قليلة، يوم الأحد للحفر بين أنقاض المباني في مخيم جباليا للاجئين وأحياء أخرى في مدينة غزة بحثا عن ناجين محتملين وجثث.

وقالت أمل رضوان، وهي امرأة تعيش في جباليا: «إنهم يضربون في كل مكان». «هناك دوي انفجارات متواصلة من حولنا».

وقال محمد أبو عابد، الذي يعيش في حي الشيخ رضوان بمدينة غزة، إن هناك غارات جوية وقصف متواصل في حيه والمناطق المحيطة به.

وأضاف: الوضع هنا لا يمكن تصوره، الموت في كل مكان. يمكن للمرء أن يموت في لمح البصر.

وجاءت النداءات الأميركية لحماية المدنيين بعد الهجوم الذي وقع في الأسابيع الأولى من الحرب والذي أدى إلى تدمير مناطق واسعة في شمال غزة.

وقالت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس للصحفيين يوم السبت خلال مؤتمر المناخ COP28  في دبي: «لقد قُتل عدد كبير جدًا من الفلسطينيين الأبرياء. بصراحة، حجم معاناة المدنيين والصور ومقاطع الفيديو القادمة من غزة مدمرة».

وفي الوقت نفسه، أبلغت هاريس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في اجتماع أن الولايات المتحدة لن تسمح «تحت أي ظرف من الظروف» بالترحيل القسري للفلسطينيين من غزة أو الضفة الغربية، أو الحصار المستمر على غزة أو إعادة رسم حدودها، وفقًا لما ذكرته صحيفة «نيويورك تايمز».

 

فلسطينيون ينعون أقاربهم الذين قتلوا في القصف الإسرائيلي لقطاع غزة، في مستشفى خان يونس، السبت، 2 ديسمبر، 2023. (أ ب)
فلسطينيون ينعون أقاربهم الذين قتلوا في القصف الإسرائيلي لقطاع غزة، في مستشفى خانيونس، السبت، 2 ديسمبر، 2023. (أ ب)

 

وتقول إسرائيل إنها تستهدف نشطاء حماس وتلقي باللوم في وقوع إصابات بين المدنيين على المسلحين، وتتهمهم بالعمل في الأحياء السكنية. وتدعي أنها قتلت آلاف المسلحين، دون تقديم أدلة.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن القصف يوم السبت أدى إلى تدمير مجموعة من نحو 50 مبنى سكنيا في حي الشجاعية بمدينة غزة ومبنى من ستة طوابق في مخيم جباليا للاجئين على الطرف الشمالي للمدينة.

وقال المراقبون نقلا عن الهلال الأحمر الفلسطيني إن أكثر من 60 شخصا قتلوا في غارات الشجاعية ودفن أكثر من 300 تحت الأنقاض.

وقال محمود بصل، المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة، إن رجال الإنقاذ يفتقرون إلى الجرافات والمعدات الأخرى للوصول إلى المدفونين تحت الأنقاض، مؤكدا تقديرات الهلال الأحمر بوجود نحو 300 شخص في عداد المفقودين. وقال إن المبنى كان يأوي أكثر من 1000 شخص.

وقال في تعليقات بالفيديو من موقع الهجوم: «استرداد الشهداء أمر صعب للغاية».

يذكر أن حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة قد ارتفعت إلى أكثر من 15207 شهداء وفقا لأحدث إحصائية للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

وكشف المكتب الحكومي في بيان عن أن نحو 70% من الشهداء من الأطفال والنساء، بينهم 280 من الكوادر الصحية، و26 حالة من طواقم الدفاع المدني،

وأشار البيان إلى ارتفاع عدد المفقودين إلى أكثر من 7500 إما تحت الأنقاض أو أن مصيرهم ما زال مجهولاً، بينما بلغت أعداد المصابين 40650 فلسطينيا.

_

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]