أعدتها مجندة سابقة بالمخابرات الإسرائيلية.. فضيحة مدوية تطيح بتقارير «العنف الجنسي» في عملية طوفان الأقصى

بعد أشهر من نشر تقرير في صحيفة نيويورك تايمز يزعم ارتكاب حوادث اغتصاب وعنف جنسي خلال تنفيذ المقاومة الفلسطينية عملية طوفان الأقصى في 7 اكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تحقق الصحيفة الأميركية البارزة مع معدة التقرير الكاتبة الإسرائيلية عنات شوارتز حول سلوكها تجاه الحرب الدائرة بقطاع غزة. وتفاعلت العديد من المواقع والمنصات الإعلامية مع أنباء هذه التحقيقات، وقامت بالبحث في بيانات الصحفية عنات، ليتوصل بعضهم إلى أنها عملت في وقت سابق في قسم المخابرات بالقوات الجوية الإسرائيلية.

معلومات عن عنات شوارتز تتضمن أنها عملت بقسم الخابرات في القوات الجوية الإسرائيلية
معلومات عن عنات شوارتز تتضمن أنها عملت بقسم الخابرات في القوات الجوية الإسرائيلية

 

وألقى ذلك بالكثير من الشكوك حول مزاعم صحيفة نيويورك تايمز بممارسة مقاتلي حماس  عنفا جنسيا خلال هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول تجاه سكان المستوطنات الإسرائيلية، وهو ما يجعل الصحيفة مدينة لقرائها بتقديم تفسير صريح وشفاف، ومطالبة بأن تقوم بتعيين مراسلين جدد لمراجعة القصة بأكملها مرة أخرى.

وكان التقرير المثير للجدل محل انتقاد من أطراف عدة، حول حقيقة ما جاءت به من مصادر، رغم عدم وجود أدلة ملموسة على هذه المزاعم.

ماذا حدث؟

كشفت صحيفة ذا ديلي بيست، عن أن صحيفة نيويورك تايمز تجري تحقيقا مع الصحفية الإسرائيلية المستقلة عنات شوارتز، بعد ما أبدت إعجابا بالعديد من المنشورات على منصة إكس تدعم تحويل قطاع غزة إلى «مسلخ».

وقالت دانييل رودس، المتحدثة باسم الصحيفة: «نحن ندرك أن الصحفية المستقلة في إسرائيل التي عملت مع التايمز قد أبدت إعجابها بالعديد من منشورات وسائل التواصل الاجتماعي». «تعتبر هذه الإعجابات انتهاكات غير مقبولة لسياسة شركتنا. نحن نراجع الأمر حاليًا».

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية عن مصادر قولهم: إن هذه الخطوة من الصحيفة الأميركية ستسهم في تشويه مصداقية التقارير المتعلقة بالاعتداءات الجنسية التي ترتكبها حماس. على حد زعمهم.

 

وتفجرت أسئلة كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، حول كيف أتيحت الفرصة أمام عنات التي لا تملك خبرة صحفية مع مشاركة ابن أخيها قليل الخبرة، في تحقيق يستدعي كما من المهارات التي لا تملكها.

ولم يكن هذا هو الجدل الأول من نوعه، ففي شهر يناير/كانون الثاني الماضي، أشارت صحيفة إنترسبت الأميركية إلى أن نيويورك تايمز ألغت حلقة إذاعية مهمة حول موضوع التقرير المزعوم، ودار جدل داخلي بين العاملين حول ضعف التقرير.

وكانت عنات شوارتز، بحسب «إنترسبت»، قد أمضت وزملاء لها عدة أسابيع وأجروا 150 مقابلة للإبلاغ عن كيفية استخدام حماس للعنف الجنسي كسلاح خلال هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول.

 

صورة لأسرة إسرائيلية نشرتها نيويورك تايمز
صورة لأسرة إسرائيلية نشرتها نيويورك تايمز

 

ويتضمن المقال الذي استغرق إعداده مدة شهرين مقابلات مع أكثر من 150 من الشهود والعاملين الطبيين والمستجيبين الأوائل والجنود ومستشارين في أزمات الاغتصاب ومسؤولين حكوميين، إلى جانب مسح لقطات فيديو وصور فوتوغرافية وبيانات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) من الهواتف المحمولة.

يبدأ المقال بوصف مقطع فيديو مروع انتشر على نطاق واسع في الأيام التي تلت تنفيذ عملية طوفان الأقصى في جنوب إسرائيل صباح يوم السبت. وتُظهر اللقطات، التي تم تصويرها في الساعات الأولى من يوم 8 أكتوبر/تشرين الأول، جثة متفحمة جزئيا لامرأة احترق وجهها بشكل لا يمكن التعرف عليه، وهي عارية من الخصر إلى الأسفل.

ولم تقدم السلطات الإسرائيلية دليلا على وجود حالات اغتصاب أو عنف جنسي خلال عملية طوفان الأقصى.

وبعد نشر المقال، سلط النقاد الضوء على تناقضات كبيرة في متن التقرير، تبرز واضحة في تعليقات عائلة أحد الأشخاص الرئيسيين في التقرير الذي يدينه، وتعليقات من شاهد رئيسي يبدو أنها تتعارض مع الادعاء المنسوب إليه في المقال.

واضطرت الصحيفة لاحقا إلى إضافة تصحيح، موضحة أن الشرطة الإسرائيلية تعتمد بشكل أساسي على شهادة الشهود، وليس على تشريح الجثث أو أدلة الطب الشرعي، بحسب الديلي ميل البريطانية.

كما انتقدت مجلة كاونتر بانش التقرير وشككت في قوته.

بعد هذه الشرارة من الاهتمام والانتقادات من الناس والمجلات، أغلقت عنات حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي وحذفت المحتوى الذي يدينها، خشية الكشف عن المزيد مواقفها المنحازة والمتطرفة ضد الفلسطينيين.

عنات شوارتز هي مخرجة وكاتبة إسرائيلية، ولدت في حيفا المحتلة ونشأت في بلدة رمات إفعال قرب تل إبيب، وعملت في قسم المخابرات بالقوات الجوية الإسرائيلية.

ونفت حركة حماس في ديسمبر/ كانون الأول الماضي الاتهامات الموجهة لمقاتليها بارتكاب أعمال عنف جنسي خلال هجومها على إسرائيل. ووصفتها بأنها «أكاذيب» هدفها شيطنة المقاومة.

ورصدت عدسات الكاميرات حول العالم كيف عامل مقاتلو حماس المحتجزين لديهم معاملة حسنة، من خلال شهادات المفرج عنهم أنفسهم.

___________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]