أكاديمي: تحركات مصر مهمة لتثبيت الهدنة في الأراضي المحتلة

قال أستاذ العلوم السياسية،مخيمر أبو سعدة، إن مصر بذلت جهودًا كبيرة منذ اللحظة الأولى للعدوان الإسرائيلي على غزة، حتى توصلت لوقف إطلاق النار بين الجانبين.

وأضاف أبو سعدة خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة الغد أن الوفود الأمنية المصرية التي وصلت إلى غزة وتل أبيب للحفاظ على تثبيت وقف إطلاق النار لأن الوضع الأمني مازال هشًا.

كما أوضح أبو سعدة أن الوفود الأمنية بحاجة إلى استكمال محادثات التهدئة حتى لا يتم قصف غزة مجددا لا سيما وأن الأوضاغ في غزة مأساوية، والبيوت مدمرة تمامًا.

وعن فرص صمود الهدنة، أكد أبو سعدة أن المشكلة ليست في التوصل إلى تهدئة، المشكلة تكمن في نزع فتيل هذا الاحتلال، لأن هناك حصار مفروض على غزة واستيطان، ولابد البحث في أصل المشكلة بضرورة حل الدولتين، وتحريك ملف المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

كما أشار أبو سعدة إلى أن إسرائيل تصور نفسها أمام المجتمع الدولي بأنها تدافع عن نفسها، فيما تقول الفصائل الفلسطينية أن تل أبيب لا تحترم أحد وتقوم بالاعتداء على المصلين في المسجد الأقصى.

وطالب أبو سعدة المجتمع الدولي ومصر  بضرورة الاستمرار في جهودها لعودة الطرفين لطاولة المفاوضات على أساس قرارات الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن الدولي ومبدأ الأرض مقابل السلام.

وأجرى وفدان أمنيان مصريان اليوم الجمعة محادثات في غزة وتل أبيب لبحث تثبيت الهدنة.

وخلف العدوان الإسرائيلي على مدار 11 يوما على قطاع غزة، دمارا هائلا وخسائر فادحة تقدر بالملايين، وذلك بعد استهداف جيش الاحتلال للمنطقة الصناعية ومنازل الفلسطينيين والمنشآت الصناعية بشكل مباشر.

 

وتوصلت جمهورية مصر العربية لاتفاق لوقف إطلاق النار بين الجانب الإسرائيلي والفلسطيني، وذلك بعد 11 يوما من العدوان الغاشم على غزة والذي أسفر عن استشهاد 259، وإصابة 8011 فلسطينيا.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أكد أن مصر رصدت 500 مليون دولار لإعادة إعمار غزة، وذلك بعد تقديم المساعدات الطبية اللازمة والعاجلة للجرحى الفلسطينيين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]