ألمانيا تطعم نصف سكانها ضد كورونا وتحذر من «متحور دلتا»

أعطت ألمانيا جرعة واحدة على الأقل من لقاح فيروس كورونا لأكثر من نصف سكانها، لكن المسؤولين حثوا الناس، اليوم الجمعة، على توخي الحذر لإبطاء انتشار متحور دلتا الأكثر عدوى.

وتراجعت إصابات كورونا بشكل حاد في ألمانيا خلال الأسابيع القليلة الماضية، حيث انخفضت في بعض الأيام إلى أقل من ألف حالة يوميًا لأول مرة منذ سبتمبر. وقال معهد روبرت كوخ الألماني لمكافحة الأمراض المعدية وغير المعدية، الجمعة، إنه تم الإبلاغ عن 1076 حالة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، ولم يكن هناك سوى 10.3 حالة إصابة لكل 100 ألف من السكان خلال الأسبوع الماضي.

وبعد بداية بطيئة، تسارعت عمليات التطعيم في ألمانيا وأصبح كل شخص يبلغ من العمر 12 عامًا أو أكثر مؤهلاً للحصول على حقنة منذ الأسبوع الماضي. وتوزع الدولة أكثر من 800 ألف جرعة في اليوم.

تم الآن إعطاء ما يقرب من 41.7 مليون شخص – 50.1% من إجمالي عدد السكان – حقنة واحدة على الأقل، بينما تم تطعيم ما يقرب من 24.7 مليون شخص – أو 29.6 بالمئة من السكان – بشكل كامل.

وقال وزير الصحة ينس شبان إن “هذه الأرقام تمنحنا الثقة… في غضون أسابيع قليلة، سيكون من الممكن – بناء على الوضع الحالي، مع واردات اللقاح التي نتوقع وصولها – تقديم التطعيمات لجميع البالغين الراغبين في ذلك.”

لكن شبان ومسؤولون آخرون حثوا الألمان على الحفاظ على حذرهم، مشيرين إلى تجربة بريطانيا مع متحور دلتا. وهذا المتحور، الذي اكتشف لأول مرة في الهند، أدى إلى زيادة أخرى في عدد الإصابات في المملكة المتحدة، مما أضطر الحكومة على تأخير خطط رفع جميع القيود المتبقية على التواصل الاجتماعي في إنجلترا حتى 19 يوليو.

ويعزى لمتحور دلتا ما يزيد قليلاً عن 6% من حالات الإصابة الجديدة في ألمانيا، وفقًا لأحدث الأرقام، لكن هذا الرقم ارتفع خلال الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع الماضية. ويعزى لنفس المتحور أكثر من 90% من الإصابات الجديدة في بريطانيا، خاصة بين الشباب.

وقال شبان للصحفيين في برلين “السؤال لن يكون ما إذا كان دلتا سيصبح أيضًا المتحور السائد في ألمانيا وأوروبا القارية، ولكن… متى وتحت أي ظروف – بشكل مثالي في ظل ظروف ذات مستوى تطعيم مرتفع وأرقام إصابة منخفضة”.

وناشد لوتار فيلر، رئيس معهد روبرت كوخ، الألمان “ألا يبددوا نجاحنا بلا مبالاة” في خفض عدد حالات العدوى. وقال إنه عندما يصبح متحور دلتا هو المسيطر، فإن ذلك يعتمد إلى حد كبير على سلوك الناس، “لكنه سيكون له اليد العليا في الخريف، على أبعد تقدير.”

وفرضت ألمانيا قيودًا على السفر من المملكة المتحدة منذ 23 مايو، عندما أصبحت بريطانيا الدولة الأوروبية الوحيدة المصنفة على أنها “منطقة فيروس متحور”، وهي الفئة الأكثر خطورة في ألمانيا. وتقتصر شركات الطيران وغيرها إلى حد كبير على نقل المواطنين الألمان والمقيمين من بريطانيا، ويجب على من يصلون قضاء 14 يومًا في الحجر الصحي في المنزل.

وحذر رئيس موظفي المستشارة أنجيلا ميركل، هيلغ براون، المشجعين الألمان من السفر إلى لندن للمشاركة في المراحل الأخيرة من بطولة أوروبا لكرة القدم. وقال لصحيفة مجموعة “ريداكشنز نيتسفيرك دويتشلاند” (شبكة محرري ألمانيا): “يجب أن نظل حذرين حتى يتم تقديم التطعيم للجميع”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]