أنباء عن اتفاق لتشكيل حكومة إسرائيلية

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء الاثنين، أن حزبي الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو وكاحول لافان “أزرق- أبيض” بزعامة بيني جانتس، توصلا إلى تفاهمات حول تشكيل حكومة إسرائيلية.

وأوضحت الإذاعة الإسرائيلية “مكان” ، أنه تم التوصل إلى تفاهمات في مختلف المجالات بين الحزبين، ما يسمح بتشكيل حكومة إسرائيلية، وتوقيع اتفاق بهذا الشأن مساء اليوم.

وأفادت القناة الثانية عشرة الإسرائيلية، بأن الليكود وكاحول لافان توصلا إلى تفاهمات في القضايا العالقة تسمح بتوقيع اتفاق حول تشكيل حكومة.

واتفق الحزبان على إجراء تصويت بشأن فرض السيادة على التجمعات الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة بموجب “صفقة القرن” الأمركية المزعومة، خلال الشهرين المقبلين من عمل الحكومة المرتقبة.

واتفق الطرفان أيضا على تشكيل حكومة تضم 30 وزيرًا يتم توسيعها لتشمل 34 وزيرًا بعد انتهاء الأزمة التي نتجت عن انتشار فيروس كورونا، فيما سيتم تعيين الوزير ياريف لفين (الليكود) رئيسا للكنيست، وتمنح قائمة “كاحول لافان” حرية الاختيار بين حقيبتي التعليم أو الخارجية.

انتقادات من المعارضة
ووصف النائب عن القائمة المشتركة يوسف جبارين إياها بأنها رضوخ مخز لليمين، قائلا: “إن نتنياهو وجانتس وعدا بمعالجة الكورونا ولكن الحكومة الجديدة لن تؤدي الا لتوسيع الاستيطان.

وبدورها انتقدت النائبة عن القائمة المشتركة عايدة توما سليمان هذه التفاهمات لا سيما في مجال فرض السيادة الإسرائيلية، وقالت إنه اتضح أن غانتس لا يقل سوءًا عن نتنياهو، على حد تعبيرها.