أوباما في خطاب «حالة الاتحاد»: ترديد أن «داعش» يمثل الإسلام أكذوبة

نفى الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أن يكون تنظيم «داعش» ممثلا لواحدة من أكبر الديانات، وهي الإسلام، موضحا أن منتقديه يعطون ميزة لهذا التنظيم الإرهابي بوصف الحرب ضدهم بالحرب العالمية الثالثة.

وقال أوباما، الذي يلقي آخر خطاب له عن «حالة الاتحاد»، أمام الكونجرس قبل أن يترك منصبه العام المقبل، إنه من ضروب الخيال إعلان أن الولايات المتحدة تشهد تراجعا اقتصاديا، أو أنها تتراجع على الساحة الدولية على الرغم من خطاب مرشحي الرئاسة الجمهوريين الذين يتنافسون لخوض الانتخابات، التي تجرى في الثامن من نوفمبر/ تشرين الثاني.

وأضاف: «تفرض حشود المقاتلين على ظهر شاحنات بيك أب أو النفوس الملتوية التي تتآمر في شقق سكنية أو مرائب السيارات خطرا كبيرا على المدنيين ويجب وقفها، لكنها لا تهدد وجودنا الوطني».

وتابع: «هذه القصة، التي يريد داعش أن يرويها، نوع الدعاية التي يستخدمونها للتجنيد، نحن لا نريد أن نعطيهم حجما أكبر لنظهر جديتنا، ولا نريد أن نبعد حلفاء حيويين في هذا القتال بترديد أكذوبة أن تنظيم داعش ممثل لأحد أكبر الديانات في العالم».

تأتي هذه التصريحات رفضا لانتقادات الجمهوريين لاستراتيجيته ضد تنظيم داعش، ودعوة المرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب حظر دخول المسلمين مؤقتا إلى الولايات المتحدة.

ودعا أوباما بلاده إلى إصلاح نظامها السياسي، لوقف ممارسة التلاعب بمناطق الكونجرس، والحد من تأثير المال على السياسة، وجعل التصويت في الانتخابات أسهل.

وقال أوباما، «تنهار الديمقراطية عندما يشعر الشخص العادي بأن صوته لا يهم، وأن النظام مصمم لصالح الأغنى أو الأقوى أو لبعض المصالح الضيقة».

وأشار إلى أنه سيبدأ مسعى قوميا جديدا لعلاج السرطان، وأن نائب الرئيس جو بايدن سيقود المسعى.

وقال أوباما: «من أجل الأحبة الذين فقدناهم جميعا، ومن أجل الأقارب الذين لا يزال بوسعنا إنقاذهم، لنجعل أمريكا بلدا يعالج السرطان نهائيا»، موضحا أنه سيضغط على الكونجرس لتمويل مكافحة الملاريا في أفريقيا.

وجاء خطاب أوباما عن «حالة الاتحاد» في حين احتجزت إيران 10 بحارة على متن زورقين أمريكيين، وقال مسؤولون أمريكيون، إن إيران أبلغت الولايات المتحدة أن البحارة سيعودون على الفور، وأعطت الواقعة الجمهوريين فرصة جديدة لانتقاد الاتفاق النووي الإيراني، ولم يتناول أوباما القضية في بداية خطابه.

والخطاب فرصة من بين فرص أوباما القليلة المتبقية لجذب انتباه ملايين الأمريكيين قبل انتخابات الرئاسة، التي تجرى في نوفمبر/تشرين الثاني، لاختيار الرئيس الذي سيخلفه في يناير/ كانون الثاني المقبل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]