أوروبا تحشد الطاقات لدعم القطاع الصحي لمواجهة «كورونا»

أفاد مراسلنا من بروكسيل أن قادة الاتحاد الأوروبي عقدوا ثالث قمة أوروبية خلال أقل من شهر عبر الفيديو كونفراننس لحشد الطاقات لدعم القطاع الصحي في القارة في مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، لصالح شراء المزيد من المعدات، خاصة أجهزة التنفس الصناعي، والأدوات المساعدة على الوقاية، إضافة إلى محاولة محاصرة التبعات الاقتصادية لانتشار الوباء.
وأوضح أن هناك ضغوط من لجنة الزراعة في البرلمان الأوروبي كي يتخذ القادة الأوروبيون قراراً بتسهيل وصول العمال إلى المزارع، خاصة وأن هناك جبالا من الخضروات والفواكهة مهددة بالتلف.
وأشار مراسلنا إلى أن هناك حاجة إلى حوالي 200 ألف عامل في المزارع الفرنسية، و300 ألف عامل في المزارع الألمانية وأعداد مشابهة في بلدان أوروبية أخرى تحتاج إلى تلك الأعداد من العمالة، لذا نشادت اللجنة القادة الأوروبيين بتخصيص طائرات خاصة وقطارات لنقل العمال إلى تلك المزارع.
وأكد أن ألأجهزة في كافة القارة تواجه تحدياً كبيراً، حيث وجهّت نقابة الشرطة في فرنسا، اليوم ، تحذيراً إلى وزارة الداخلية، وقالت إن الشرطة لا يمكن أن تستمر في عملها إذا لم يُوفر لها الأقنعة الواقية، إذ يواكب 100 ألف شرطي حظر التجوال والاغلاق الصارم في البلاد، وتنقصهم الكثير من المعدات.