أوكرانيا: اقتياد الآلاف من سكان ماريوبول بالقوة إلى روسيا

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، إن الحصار الذي تضربه روسيا على مدينة ماريوبول الساحلية إرهاب سيبقى في الذاكرة لقرون قادمة، بينما قالت السلطات المحلية إن الآلاف من سكان المدينة اقتيدوا بالقوة عبر الحدود.

وقال مجلس المدينة، في بيان عبر قناته على تليجرام في ساعة متأخرة من مساء أمس السبت: “تم ترحيل عدة آلاف من سكان ماريوبول إلى الأراضي الروسية خلال الأسبوع الماضي”.

وذكرت وكالات أنباء روسية أن حافلات نقلت عدة مئات ممن تصفهم موسكو باللاجئين من ماريوبول إلى روسيا في الأيام القليلة الماضية.

وقال مجلس المدينة أيضا إن القوات الروسية قصفت مدرسة للفنون في ماريوبول أمس السبت كان 400 من السكان يحتمون فيها، لكن عدد الضحايا لم يعرف بعد.

ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من صحة الأمر.

وتنفي روسيا استهداف المدنيين.

وظل الكثير من سكان ماريوبول، البالغ عددهم 400 ألف نسمة، محاصرين لأكثر من أسبوعين فيما تسعى روسيا للسيطرة على المدينة، الأمر الذي يساعدها في الحصول على ممر بري إلى شبه جزيرة القرم التي ضمتها من أوكرانيا في عام 2014.

ويصف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين الهجوم على أوكرانيا، الذي بدأ في 24 فبراير، بأنه “عملية خاصة” تهدف إلى نزع سلاح البلاد واجتثاث الأشخاص الذين يصفهم بالقوميين الخطرين.

وتصف دول غربية الهجوم بأنه حرب اختارت موسكو شنها، وفرضت تلك الدول عقوبات على روسيا بهدف شل اقتصادها.

وأدى قصف ماريوبول إلى تحول مبان إلى أنقاض وقطع الإمدادات المركزية من الكهرباء والتدفئة والمياه، وفقا للسلطات المحلية.

ولا تزال فرق الإنقاذ تبحث عن ناجين تحت أنقاض مسرح بالمدينة تقول السلطات المحلية إنه سوي بالأرض بسبب ضربات جوية روسية يوم الأربعاء. وتنفي روسيا قصف المسرح.

وقال زيلينسكي إن حصار ماريوبول جريمة حرب، مضيفا في بث في وقت متأخر من الليل: “فعل هذا بمدينة مسالمة.. إرهاب سيبقى في الذاكرة لقرون قادمة”.

ومع ذلك فقد قال إن محادثات السلام مع روسيا ضرورية رغم أنها “ليست سهلة أو مسلية”.

ضربات صاروخية

ودوت صافرات الإنذار من غارات جوية في أرجاء المدن الأوكرانية اليوم الأحد وقالت وزارة الدفاع الروسية إن صواريخ كروز أطلقت من سفن في البحر الأسود وبحر قزوين بالإضافة إلى صواريخ أسرع من الصوت أطلقت من المجال الجوي لشبه جزيرة القرم.

والصواريخ الأسرع من الصوت تفوق سرعتها سرعة الصوت بخمس مرات ويحول ارتفاعها وقدرتها على المناورة دون رصدها واعتراضها.

ونشرتها روسيا لأول مرة في أوكرانيا أمس السبت وفقا لما ذكرته وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء في ضربة قالت موسكو إنها دمرت مستودعا ضخما تحت الأرض للصواريخ وذخيرة الطائرات.

وأكد متحدث باسم قيادة السلاح الجوي الأوكراني وقوع الهجوم في منطقة إيفانو-فرانكيفسك الغربية لكنه قال إن الجانب الأوكراني ليس لديه معلومات عن نوع الصواريخ المستخدمة.

وقالت إيرينا فيريشتشوك نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إن سبعة ممرات إنسانية ستُفتح اليوم الأحد لتمكين المدنيين من مغادرة جبهات القتال الأمامية. وأضافت أمس السبت إن أوكرانيا أجلت 190 ألف شخص إجمالا من مثل هذه المناطق منذ أن غزت روسيا البلاد في 24 فبراير شباط.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن 847 مدنيا على الأقل قتلوا في أوكرانيا حتى يوم الجمعة لكنه أشار إلى أن العدد الحقيقي قد يكون أكبر بكثير إذ أن فريقه من المراقبين لم يتمكن بعد من التحقق من أعداد القتلى في العديد من المدن المتضررة بشدة من القتال. وقال مكتب الادعاء العام الأوكراني إن 112 طفلا قتلوا.

وتكبدت القوات الروسية خسائر جسيمة منذ بدء الغزو. وتعطلت طوابير طويلة من القوات التي كانت تتدفق صوب العاصمة كييف في الضواحي.

وقال مكتب زيلينسكي اليوم الأحد إن أوكرانيا تتوقع شن هجوم من بيلاروسيا على إقليم فولين الواقع إلى الشمال من مدينة لفيف الغربية. ولم يتضح ما إذا كانت أوكرانيا تتوقع أن تشن القوات الروسية أم جيش بيلاروسيا الهجوم على فولين.

وبيلاروسيا حليف مقرب لبوتين واستخدمت كقاعدة انطلاق للقوات الروسية لكنها حتى الآن لم توجه قواتها علنا لدعم روسيا.

وفي سوريا يقول بعض المقاتلين إنهم مستعدون للقتال في أوكرانيا لدعم روسيا حليفتهم لكنهم لم يتلقوا توجيهات بذلك بعد.

ومن المقرر أن يلقي زيلينسكي، الذي طالب مرارا بالمزيد من المساعدات من الخارج، كلمة أمام الكنيست الإسرائيلي عبر شبكة تلفزيونية مغلقة في الساعة 1600 بتوقيت جرينتش.

وأجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت عدة اتصالات مع كل من بوتين وزيلينسكي خلال الأسابيع الأخيرة في محاولة لدعم جهود حل الصراع.

محادثات سياسية

قال وزير خارجية تركيا، وهي واحدة من عدة دول أخرى سعت للوساطة، إن روسيا وأوكرانيا تقتربان من التوصل لاتفاق على قضايا “حساسة” واتفقتا بالفعل على بعض الأمور.

وأعرب وزير الخارجية، مولود جاويش أوغلو عن أمله في إعلان وقف إطلاق النار إذا لم يتراجع الطرفان عن التقدم الذي أحرزاه باتجاه التوصل إلى اتفاق.

ونقلت وكالة إنترفاكس عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قوله أمس السبت إن موسكو تتوقع ان تنتهي عملياتها في أوكرانيا بالتوقيع على اتفاق شامل على القضايا الأمنية يشمل حياد أوكرانيا.

وأعلنت كييف وموسكو إحراز بعض التقدم في المحادثات الأسبوع الماضي باتجاه التوصل إلى صيغة سياسية تضمن أمن أوكرانيا مع الإبقاء عليها خارج حلف شمال الأطلسي على الرغم من تبادل الطرفان الاتهامات بالمماطلة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]