أوكرانيا: تقدم قواتنا في الجنوب يفتح الطريق نحو القرم

قالت أوكرانيا، إنها فتحت الطريق أمام تقدمها نحو المناطق الجنوبية، التي يسيطر عليها الجيش الروسي، بعد سيطرتها هذا الأسبوع، على بلدة روبوتين الاستراتيجية.

وفي العاصمة كييف، لقي شخصان مصرعهما صباح اليوم الأربعاء، في هجوم روسي بالصواريخ والطائرات المسيرة هو الأكبر منذ الربيع، بحسب السلطات.

ومن جهتها، تعرضت روسيا لعدد من الهجمات الليلية بطائرات مسيّرة. واستهدفت إحدى هذه الهجمات مطار بسكوف شمال غرب البلاد، ودمّر طائرات عسكرية عدّة.

وأعلن الجيش الروسي أنه أسقط عددًا من المقذوفات فوق مناطق تقع غرب موسكو، وفي بريانسك وأوريل وكالوغا وريازان، وكذلك في شبه جزيرة القرم، التي ضمّتها موسكو 2014.

وعلى الصعيد العسكري، رأت كييف أن سيطرتها على بلدة روبوتين، أول من أمس الإثنين، فتحت الطريق أمام الهجوم الأوكراني، تجاه المناطق الجنوبية المحتلة وصولًا إلى القرم.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أمام دبلوماسيين فرنسيين، خلال زيارته لباريس «من خلال ترسيخ وجودنا في أطراف روبوتين، نفتح الطريق إلى توكماك وأخيرًا ميليتوبول وحتى الحدود الإدارية للقرم». وأكّد أنّ هذه القرية ذات أهمية استراتيجية.

وتعدّ توكماك وميليتوبول من المدن الرئيسة في الجزء المحتلّ من منطقة زابوروجيا، ومن المدن التي سيطرت عليها روسيا في أسابيع الحرب الأولى، مطلع عام 2022، ولكنّ الجيش الروسي لم يعلن حتى الآن انسحابه من روبوتين، متحدثًا عن معارك عنيفة في المنطقة وحول بلدة فيربوف المجاورة.

وأعلن مسؤول منطقة زابوروجيا الذي عينته موسكو يفغيني باليتسكي، عبر تطبيق تليغرام، أن «منطقة روبوتين-فيربوف الرمادية، ستكون مقبرة جماعية للقوات المسلحة الأوكرانية».

واتّضح أنّ الهجوم الأوكراني المضاد الذي بدأ في يونيو/ حزيران، في الشرق والجنوب يواجه صعوبات جمّة ويتقدم ببطء أمام الدفاعات الروسية المتينة من خنادق وفخاخ مضادّة للدبابات وحقول ألغام ممتدة لمئات الكيلومترات، بخاصة في الجنوب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]