أوكرانيا والعقوبات محورا الاتصال بين الرئيسين الأمريكي والروسي

تصدر ملفا الأزمة الأوكرانية والعقوبات ضد موسكو الاتصال الهاتفي الذي جرى الخميس بين الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي أكدت في بيان أن الرئيس بايدن قال لنظيره الروسي خلال، إن الولايات المتحدة وحلفاءها سيردون بحزم إذا كان هناك غزو آخر لأوكرانيا.

وأوضحت ساكي أن بايدن حث روسيا على تهدئة التوتر مع أوكرانيا، وأن الولايات المتحدة وحلفاءها وشركاءها سيردون بحزم في حالة حدوث أي غزو روسي آخر لأوكرانيا.

وبحسب البيان البيضاوي الذي حصلت الغد على نسخة منه، أعرب بايدن عن دعمه للدبلوماسية، بدءًا من أوائل العام المقبل بحوار الاستقرار الإستراتيجي الثنائي، وفي حلف الناتو من خلال مجلس الناتو وروسيا، وفي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وأكد بايدن أن التقدم الجوهري في هذه الحوارات لا يمكن أن يحدث إلا في بيئة من التهدئة بدلاً من التصعيد.

في الوقت نفسه قال الكرملين في بيان إن الرئيس بوتين حذر  الخميس نظيره الأمريكي جو بايدن خلال المكالمة الهاتفية، من أن العقوبات الغربية الجديدة ضد موسكو قد تضر بالعلاقات بين روسيا والولايات المتحدة وستكون خطأ كبيرا.

ونقلت رويترز عن مستشار الكرملين يوري أوشاكوف، قوله إن روسيا تشعر بالرضا حيال محادثتهما الهاتفية التي ذكر فيها أنها تركزت على ضمانات أمنية تريدها موسكو من الغرب في ظل تعبئة للقوات الروسية بالقرب من الحدود الأوكرانية.

وأجرى بايدن، وبوتين، الخميس، محادثات عبر الهاتف هي الثانية هذا الشهر.

وقال مسؤولون أمريكيون، إن المكالمة، التي جاءت بطلب من بوتين، بدأت الساعة 2035 بتوقيت جرينتش. وقال البيت الأبيض، إن المكالمة استمرت 50 دقيقة.

وأثارت موسكو قلق الغرب بعد حشدها عشرات الآلاف من الجنود بالقرب من حدودها مع أوكرانيا في الشهرين الماضيين، بعد استيلائها على شبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014 ودعمها للانفصاليين الذين يقاتلون الحكومة في شرق أوكرانيا.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]