إثيوبيا تطلب التوسط في الخلاف مع مصر بشأن سد النهضة

طلب رئيس وزراء إثيوبيا، أبيي أحمد، من رئيس  جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، الأحد التدخل في الخلاف الطويل مع مصر بشأن سد النهضة، إذ أثار المشروع توترا بسبب اعتماد القاهرة على النهر بنسبة 90% من إمداداتها المائية.

وبدأت إثيوبيا ومصر والسودان، مناقشات في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بوساطة الولايات المتحدة الأمريكية والتي من المفترض أن تثمر عن اتفاق الأسبوع المقبل، إلا أن العديد من نقاط الخلاف الكبيرة ظهرت في آخر جولة من المحادثات الخميس، ولم تتوصل الأطراف إلى اتفاق.

ودعا أبيي أحمد الذي يزور جنوب أفريقيا في عطلة نهاية الأسبوع، رامافوزا إلى التدخل في المفاوضات نظرا لأن بلاده ستتسلم رئاسة الاتحاد الأفريقي خلفا لمصر هذا الشهر.

وصرح أبيي في مؤتمر صحافي في بريتوريا، العاصمة السياسية لجنوب إفريقيا بأنه نظرا لأن رامافوزا صديق حميم لكل من إثيوبيا ومصر، وأيضاً بوصفه الرئيس الجديد للاتحاد الأفريقي، فيمكنه إجراء محادثات بين الطرفين لحل القضية بشكل سلمي.

وصرح رامافوزا بأن بلاده منفتحة على لعب دور في تسهيل التوصل إلى أي اتفاق تتم صياغته، مضيفا أن الأمر السار، بالنسبة لي، هو استعداد البلدين لبحث هذه المسألة وإيجاد حلول.

كما أكد رامافوزا، أنه أثار هذه المسألة بالفعل مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وهو مستعد لاجراء محادثات مع إثيوبيا، ولم يرغب وزير الري المصري في التعليق على ما إذا كانت مصر ستقبل وساطة جنوب أفريقيا.

ومن المتوقع أن يبدأ سد النهضة البالغة تكلفته 4,2 مليار دولار (3,8 مليار يورو) في توليد الطاقة الكهربائية أواخر 2020، وأن يتم تشغيله بشكل كامل بحلول 2022.

وتقول إثيوبيا، الدولة الأكثر تعدادا للسكان في شرق أفريقيا وصاحبة اقتصاد هو الأسرع نموا في القارة، إن المشروع ضروري لتطورها، إلا أن مصر تخشى ملء السد بسرعة كبيرة بشكل يخفض مستوى إمداداتها من المياه.

وقال أبيي أحمد إن إثيوبيا تؤمن دائمًا بأن تكون جميع الأطراف بما فيها السودان ومصر رابحة، مضيفا أن السلام مهم لتحقيق رؤيتنا بالتطور والنمو.

وحظي أبيي، أصغر زعيم في أفريقيا (43 عاما) بالإشادة بسبب إطلاقه سلسلة من الإجراءات لتعزيز الديمقراطية بعد توليه منصبه في أبريل/ نيسان 2018، في خروج عن نهج أسلافه السلطويين، حيث طرح سلسلة من الإصلاحات السياسية والاقتصادية وتعهد بإجراء أول انتخابات “حرة ونزيهة وديمقراطية” في إثيوبيا منذ 2005، في مايو/ أيار المقبل، إلا أن حكمه أثار توترات إثنية وأشعل احتجاجات عنيفة تقول اللجنة الانتخابية إنها يمكن أن تؤخر الانتخابات.

وجدد أبيي وعده بإجراء الانتخابات هذا العام رغم التحديات “اللوجيستية” و”الأمنية”.

وقال «لست متأكدا ما إذا كانت (الانتخابات) ستُجرى في مايو/ أيار أو يونيو/ حزيران لأن مجلس الانتخابات هو الذي سيعلن موعدها، مضيفا سنجري الانتخابات هذا العام، لأن الدستور ينص على ذلك.

وتعهد أبيي ورامافوزا بزيادة التعاون بين بلديهما ووقعا اتفاقيات ثنائية في قطاعي الصحة والسياحة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]