إدانة عربية واسعة للعدوان التركي على شمال العراق

أدانت المنظمات والحكومات العربية العدوان التركي علي منطقة سيدكان بشمال العراق، والذي أسفر عن مقتل وإصابة عدد من العسكريين العراقيين من قوات حرس الحدود.

وأكدوا أن هذه الأعمال العدائية السافرة والخروقات العسكرية المتكررة، التي تقوم بها القوات التركية على الأراضي العراقية، تُعد تعدياً خطيراً على سيادة العراق، وانتهاكاً صارخاً لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي والأعراف الدولية، وخرقاً واضحاً لقرارات مجلس الأمن الدولي، وعدم احترام لعلاقات حُسن الجوار.

وأعربوا عن تضامنهم مع بغداد  في  أي تحرك تقوم به على الساحة الدولية في سبيل وقف الاعتداءات العسكرية التركية المتكررة على الأراضي العراقية، والحفاظ على سيادة العراق وأمنه واستقراره.

من جانبه، أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، الانتهاكات التركية المتكررة للسيادة العراقية، مستنكرا بأشد العبارات القصف التركي في ١١ أغسطس الجاري على منطقة سيدكان على الحدود التركية العراقية، والذي أسفر عن مقتل ضابطين وجندي من القوات المسلحة العراقية وعدد آخر من المدنيين الأبرياء.

ووصف أبو الغيط القصف التركي بأنه انتهاك سافر لسيادة العراق ومبادئ ومواثيق القانون الدولي ومبدأ حسن الجوار، معربا عن خالص تعازيه ومواساته لأسر الضحايا، وتمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.

كما أدان رئيس البرلمان العربي، الدكتور مشعل بن فهم السُّلمي، الاعتداء السافر الذي قامت به تركيا بقصف منطقة سيدكان بمحافظة أربيل العراقية بطائرة مسيرة، الأمر الذي أدى إلى قتل وإصابة عدد من قوات حرس الحدود العراقي.

وأكد السُّلمي تضامن ووقوف البرلمان العربي التام مع العراق في الحفاظ على أمنه وسلامة مواطنيه ودعمه في كل ما يتخذه من إجراءات وتدابير للدفاع عن سيادته والتصدي لأي اعتداء على أراضيه.

وأعرب السلمي عن استعداد البرلمان العربي للعمل مع مجلس النواب العراقي لحشد التأييد والدعم الإقليمي والدولي لإيقاف الاعتداءات التركية المتكررة على الأراضي العراقية، مطالبًا مجلس الأمن الدولي بالتحرك الفوري والعاجل لإيقاف الاعتداءات التركية المتكررة على سيادة جمهورية العراق حفاظاً على الأمن والسلم في المنطقة.

وعبر رئيس البرلمان العربي عن خالص تعازيه ومواساته لجمهورية العراق رئيساً وحكومةً وبرلماناً وشعباً في ضحايا الاعتداء، سائلاً الله عز وجل أن يَمُن على المصابين بالشفاء العاجل.

كما أدانت مصر استهداف طائرة مُسيرة تركية لإحدى المركبات التابعة لحرس الحدود العراقي في منطقة “سيدكان” شمال العراق يوم أمس، مما أسفر عن مقتل عدد من العسكريين العراقيين، وبما يمثل انتهاكاً مرفوضاً لسيادة العراق الشقيق، وتهديداً جديداً للأمن والاستقرار الإقليمي.

 وتقدمت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، بخالص التعازي لأسر الضحايا وللجيش العراقي الباسل، مؤكدة تضامنها مع حكومة وشعب العراق الشقيق في مواجهة تلك الممارسات الاستفزازية، مع التشديد على ضرورة احترام كامل سيادة العراق ووحدة وسلامة أراضيه ضد أي تدخل خارجي.

وأكد د.أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية أن بلاده تقف مع العراق الشقيق في مواجهة الانتهاكات التركية المستمرة لسيادته.

وقال: “موقفنا ثابت في رفض التدخلات الإقليمية في الشأن العربي. فالعلاقات السوية بين الدول يجب أن تقوم على الإحترام الكامل للسيادة وعدم التدخل في الشأن الداخلي”.

ودفع العراق بتعزيزات عسكرية للانتشار على الحدود التركية، بعد مقتل ضابطين بغارة تركية من طائرة مسيرة على منطقة سيدكان بشمال البلاد.

وأكد مدير ناحية سيدكان في أربيل، إحسان الجلبي، أن حرس الحدود جلب المزيد من القوات والأسلحة الثقيلة والمتوسطة للانتشار على الحدود العراقية التركية.

وكشف مدير ناحية سيدكان الحدودية مع تركيا، أن أنقرة أنشأت 10معسكرات داخل الناحية بعمق 10 كيلومترات.

وكانت وزارة الخارجية العراقية قد أعلنت إلغاء زيارة وزير الدفاع التركي التي كانت مقررة غدا الخميس.

ومن جهته، أكد مستشار رئيس الوزراء العراقي، أن العدوان التركي لن يمر، بينما دعت الرئاسة العراقية إلى وقف كل العمليات العسكرية التي من شأنها المساس بعلاقات حسن الجوار.

وكان الجيش العراقي أعلن أن الاعتداء التركي أسفر عن مقتل اثنين من قادة قوات الحرس.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]