إطلاق حملة «أنقذوا غزة».. ودعوات تطالب باعتبارها منطقة منكوبة

أعلن تجمع الجمعيات الخيرية في قطاع غزة، اليوم الخميس، أن غزة باتت منطقة منكوبة إنسانيًا، داعيةً السلطة الفلسطينية للتحرك لإنقاذ “الوضع الكارثي” ورفع العقوبات عن غزة.
وأطلق التجمع حملة بعنوان “أنقذوا غزة” للعمل على حث العالم على توفير الاحتياجات الإنسانية لما يزيد عن مليوني محاصر في القطاع.

وقال منسق التجمع أحمد الكرد خلال مؤتمر صحفي عقد بمدينة غزة، إن القطاع يشهد تدهورًا خطيرًا في مختلف القطاعات الإنسانية والحياتية جراء الحصار الإسرائيلي والحروب الثلاثة الماضية. “نُطلق نداءنا الأخير في وجه كل أحرار العالم للتحرك العاجل لإنقاذ الوضع الإنساني هنا”.
وأشار إلى أن نسبة الفقر بالقطاع بلغت 80% منها 65% تحت خط الفقر المدقع، في حين وصلت نسبة البطالة إلى 50% نصفهم من الشباب وخريجي الجامعات.

وطالب الكرد، المجتمع الدولي للتدخل العاجل لرفع الحصار عن غزة، وإنقاذ الوضع الكارثي، داعياً الحكومة المصرية إلى فتح معبر رفح بشكل دائم ومتواصل أمام المسافرين ودخول البضائع والمساعدات، كما شدد على أهمية قيام وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين “الأونروا” بالاستمرار في تقديم الخدمات للاجئين دون تقليص رغم التهديدات الأمريكية.

وأكد الكرد أن ثلاثة أرباع أهالي قطاع غزة يحتاجون للمساعدات الإغاثية العاجلة والتي لم تعد متوفرة الآن، مشيرًا إلى أن 40% من الأطفال مصابون بأمراض فقر الدم وسوء التغذية.
وبحسب الجمعيات الخيرية في غزة، فإن 1700 يتيم يعانون من عدم وجود كفالات بسبب إغلاق حسابات الجمعيات ومنع تحويل مستحقاتهم المالية، بالإضافة إلى 50 ألفًا من ذوي الإعاقة بحاجة للعلاج والتأهل.
وذكر الكرد أن الوضع الصحي، يمر بمرحلة خطيرة، هى الأسوأ منذ فرض الحصار عام 2007، حيث أدى ذلك إلى وفاة العديد من المرضى أمام عيون أسرهم لعدم توفر العلاج أو إمكانية السفر للعلاج في الخارج”. موضحاً أن مشافي قطاع غزة من نفاد حاد بالأدوية والمستلزمات الطبية؛ إذ نفد نحو 230 صنفًا من الأدوية، بالإضافة إلى تعطل مئات الأجهزة الطبية.

وبخصوص الجانب الصناعي، أوضح الكرد أن تدهور الوضع الاقتصادي في قطاع غزة بلغ ذروته، إذ تم إغلاق 80% من المصانع كليًا أو جزئيًا، وأن الخسائر السنوية المباشرة وغير المباشرة بلغت 250 مليون دولار.

وشدد على أن الاحتلال الإسرائيلي استهدف القطاع التعليمي بشكل خطير، مؤكداً أن الحصار جاء لإكمال ما أسماه بالمخطط الخطير، مبيناً أن 10 آلاف خريج جامعي من جامعات غزة يتخرجون سنويا من الجامعات ولا يجدون فرصة عمل دائمة أو مؤقتة، في حين أن هناك نحو 80% من الطلاب ينتمون لأسر فقيرة، ولا يجدون مصروفهم اليومي ويعانون من سوء التغذية.

وأوضح الكرد، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، تقيد دخول مواد بناء والكثير من مستلزمات الأعمال طوال السنوات الماضية، إضافة إلى عدم وفاء عدة دول بالتزامات تعهدت بها.
مشيراً أن ما نسبته 40% من المنازل التي دمرت كليلا في عدوان 2014 لم يعاد بناؤها حتى الآن، و أن ما يزيد على ربع مليون اسرة بغزة لا مأوى لها بسبب الفقر والدمار الذي الحقته الحروب الإسرائيلية المتعاقبة على غزة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]