إغلاق مضيق هرمز.. تهديد إيراني متكرر أمام كل عقوبة أمريكية

لا تتوانى إيران في ترديد عبارات تهديدية بغلق مضيق هرمز أمام أي عقوبات أمريكية تجاه محاولات طهران المستمرة في زعزعة استقرار الشرق الأوسط.

وفي خطوة أمريكية جديدة ضد إيران قال وزير خارجية واشنطن مايك بومبيو، إن الولايات المتحدة قررت عدم تمديد الإعفاءات من العقوبات المفروضة على شراء النفط الإيراني.

وأضاف بومبيو أن أرباح النفط تمثل “المصدر الأول” لتمويل أنشطة طهران التي تصفها واشنطن بـ”الخبيثة”، ومن ثم ينبغي إنهاء الإعفاءات من حظر شراء النفط الإيراني الممنوحة سابقا لبعض الدول.

تهديد إيراني

لم تصمت إيران تجاه القرار الأمريكي، إذ هدد قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني، الأميرال علي رضا تنكسيري، بأن طهران ستغلق مضيق هرمز حال مُنعت من استخدامه.

وقال تنكسيري، في كلمة ألقاها الاثنين، “سندافع عن المياه الإيرانية حال تعرضت لأي تهديد”.

وفي رد سريع أفادت وكالة رويترز بأن مسؤولا رفيعا في الإدارة الأمريكية لم تذكر أسمه، أكد أن أي خطوة من قبل إيران لإغلاق مضيق هرمز ردا على انتهاء سريان الإعفاءات الأمريكية من العقوبات النفطية ستكون غير مقبولة.

 مضيق هرمز

يقع مضيق هرمز  في جنوب الخليج ويفصله عن مياه خليج عمان وبحر العرب، ويحده من الشمال إيران ومن الجنوب سلطنة عمان.

ويحمل المضيق اسم جزيرة هرمز التي تقع في مدخله وكان في القرن السادس عشر مملكة تخضع لحكم أسرة عربية من عمان، ونجح البرتغاليون في احتلالها عام 1515، وفي عام 1632 استطاعت القوات البريطانية والفارسية المشتركة طرد البرتغاليين منها، وهي تتبع لإيران منذ ذلك الوقت.

ويشتهر المضيق بأن  حوالي 40% من الإنتاج العالمي من النفط يمر عبر مضيق هرمز، الذي يبلغ عرضه 50 كيلومترا، وعمق المياه فيه 60 مترا.

و تعبر المضيق من  20-30 ناقلة نفط يوميا بمعدّل واحدة كل 6 دقائق في ساعات الذروة – محمّلة  40% من النفط المنقول بحراً على مستوى العالم.

وتعد اليابان من أكبر دول العالم استيرادًا للنفط عبر مضيق “هرمز”، وفى حال غلقه فإن العالم سيحرم من هذه التكنولوجيا المتطورة.

تهديدات متكررة دون تنفيذ

لم يكن التهديد الإيراني بغلق مضيق هرمز الأول لكنه تكرر عدة مرات دون تنفيذ ذلك التهديد، ففي عام 1988، لوحت إيران مرارا بإغلاق مضيق هرمز إذا تعرضت مصالحها للخطر.

وفي عام 2008 صرح قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري بأن إيران ستفرض سيطرتها على المضيق حال تعرضها لهجوم عسكري، وفي عام 2012 هددت طهران بغلق المضيق ردا على العقوبات الأمريكية والأوروبية التي استهدفت أرباحها من النفط على خلفية برنامج إيران النووي، وفي  2015 أطلقت سفن إيرانية النار على ناقلة نفط سنغافورية وصادرت سفينة شحن ردا على اصطدام الناقلة السنغافورية بمنصة حفر نفطية.

ورغم التهديدات الإيرانية بغلق مضيق هرمز فإن طهران  ستكون أكبر الخاسرين لكونها تعتمد عليه في تصدير النفط الخام إلى دول آسيا، خاصة الصين أكبر المستوردين منها.

ويرى مراقبون أن إيران لن تنفذ أي تهديدات حول إغلاق مضيق هرمز لأنها تدرك أبعاد هذا الإجراء والذي قد يتطور إلى صدام عسكري.

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]