إلى محبي «القطط».. احذروا هذه الأطعمة

كثير من الناس لا يهتمون بطعام القطط، ويطلقون لها العنان في الطعام بدون حساب، ويجهل معظم أصحاب القطط أن هناك نظاما غذائيا خاصا لتلك الحيوانات اللطيفة، لكن في المقابل هناك محظورات أيضا، فلا تشعر عزيزي القارئ بالعطف الزائد نحو قطتك حين تمنعها من تناول التونة.

هناك عدد من الأطعمة المحببة للقطط، لكنها مضرة، وعليك بمنع قطتك من تناولها.

 

التونة

القطط تدمن أكل التونة، لكن الاعتماد بشكل أساسي على التونة بالنسبة للقطط يؤدي إلى سوء التغذية، لأن التونة لا تحتوي على كل العناصر الغذائية التي تحتاجها القطط، كما أن الكثير من سمك التونة ممكن أن يسبب التسمم بالزئبق.

لكن مع ذلك يمكنك مكافأة قطتك بقليل من التونة بين الحين والآخر، فإنها لن تضر.

البصل والثوم

البصل بجميع أشكاله، سواء أكان خاما أو مطبوخا أو مجففا يمكن أن يتسبب في تكسير خلايا الدم الحمراء للقط، ما يؤدي إلى فقر الدم، لكن جرعة صغيرة من حين لآخر ربما لن يضر، ولكن تناول كمية كبيرة مرة واحدة أو تناول كميات صغيرة بانتظام يمكن أن يسبب اضطراب الجهاز الهضمي.

الحليب ومنتجات الألبان الأخرى

من  الخطأ تقديم صحن من الحليب أو قطعة من الجبن للقط، معظم القطط لا تحتمل اللاكتوز، الجهاز الهضمي للقطط لا يمكنه معالجة منتجات الألبان، ويمكن أن تكون النتيجة اضطراب الجهاز الهضمي مع إسهال.

الكحول

البيرة والمشروبات الكحولية، والنبيذ، والأطعمة التي تحتوي على الكحول كلها مضرة بالقطط وتضر بكبد القط ودماغه مثلما يحدث مع البشر تماما.

ملعقتين من الويسكي يمكن أن تسبب غيبوبة للقط، أو تقضي عليه.

العنب والزبيب

العنب والزبيب ليست فكرة جيدة، ويمكن أن يسبب الفشل الكلوي في القطط، ويمكن لكمية صغيرة أن تصيب القط بالمرض، من الأفضل عدم إعطاء القط أي عنب والحرص على إبعاد العنب بعيدا عن متناول القط.

الكافيين

الكافيين الموجود في الشاي والقهوة والكولا والكاكاو وريدبول وبكميات كبيرة يمكن أن يقتل القطة، أعراض تسمم  الكافيين تشمل الأرق وسرعة التنفس، وخفقان القلب، والارتعاش.

الشكولاتة

الشوكولاته بجميع أنواعها يمكن أن تتسبب في وفاة القطط بسبب احتوائها على الكافيين والثيوبرومين.

الحلوى والكعك

السكاكر والعلكة ومعجون الأسنان والسلع المخبوزة، وبعض أطعمة الحمية مع إكسيليتول، يمكن أن تسبب زيادة في الأنسولين في جسم القط، والتي سوف تسبب السكر في دم قط، ويمكن أن يؤدي أيضا إلى فشل الكبد، وتشمل الأعراض الأولية القيء والخمول، ويمكن أن يحدث فشل الكبد في غضون بضعة أيام فقط.

الدهون والعظام

خطيرة بالنسبة للقطط. الدهون، سواء  أكانت مطبوخة أوغير مطبوخة، يمكن أن تسبب اضطرابا في الأمعاء، والتقيؤ والإسهال، ويمكن أن يختنق القط بسبب العظام، ويمكن أن تسبب العظام انسدادا أو تمزقا في الجهاز الهضمي للقط.

البيض واللحم والسمك النيء

البيض والسمك واللحم النيء يسبب التسمم الغذائي بالبكتيريا، مثل السالمونيلا والإشريكية القولونية، ويمنع البروتين في بياض البيض الخام، امتصاص فيتامين ب البيوتين. يمكن أن يسبب هذا مشاكل في الجلد فضلا عن المشاكل مع فروة القط.

أكل الكلاب

أكل الكلاب مصمم لتزويد جسد الكلاب بالعناصر الغذائية الأساسية والتي تختلف عن طبيعة احتياجات القط من البروتين والفيتامينات.

الكبد

كميات صغيرة من الكبد لا بأس بها، ولكن تناول الكثير من فيتامين «أ» في الكبد تسبب التسمم، هذه حالة خطيرة يمكن أن تؤثر على عظام القط، وتشمل الأعراض تشوها في العظام، أورام العظام في منطقة المرفقين والعمود الفقري، وهشاشة العظام. و يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

خميرة العجين والخبز والكعك من المأكولات المضرة تتسبب في مغص للقط وتتحول إلى خمائر مضرة تنتج الكحول وتسبب الوفاة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]