«إندبندنت»: بعض الكربوهيدرات لا تكسب المزيد من الوزن

بالرغم من وجود العديد من الأبحاث التي تؤكد ضرورة تقليل نسب التهام الأطعمة التي تحتوي على النشويات أو الكربوهيدرات، فقد كشفت الأبحاث التي صدرت مؤخرا أن هناك أنواعاً معينة من الكربوهيدرات لا تسبب زيادة الوزن، حيث تتوفر الكربوهيدرات بشكل طبيعي في بعض الأطعمة مثل الحبوب، الخضار، القمح الكامل وحتى في الأرز والبطاطا.

وتؤكد ريبيكا ماكمانامون، استشارية التغذية في جمعية التغذية البريطانية، أن الكربوهيدرات هي جزء هام وأساسي من النظام الغذائي، مشيرة إلى أنها لا تساهم في اكتساب الوزن بل أنها تحتوي على العديد من الألياف المفيدة للجسم، وفقا لتقرير نشرته صحيفة «إندبندنت».

وتتفق أخصائية التغذية سيان بورتر مع ريبيكا ماكمانامون، مؤكدة أن هناك أنواع محددة من الكربوهيدرات لا تكسب الجسم المزيد من الوزن، لافتة الى أن المهم هو تحديد نوع الكربوهيدرات المستهلكة في النظام الغذائي وكمية تناولها.

وتشير سيان إلى أنه على الرغم من أهمية التقليل من كمية السكر في طعامنا، إلا أنه يجب علينا أن تحتوي وجباتنا على بعض أنواع الكربوهيدرات النشوية، مثل الحبوب التي تحتوي على كميات من الألياف المفيدة لجسم الإنسان.

وبحسب ما ورد عن هيئة الخدمات الصحية الوطنية، ينبغي أن نحصل على نحو نصف السعرات الحرارية اليومية من الأطعمة النشوية والفواكه والخضروات، نظرا لأن الحبوب تحتوي على نسبة عالية من الألياف المرتبطة بمنع أمراض القلب وسرطان الأمعاء، كما إنها تحتوي على فيتامينات ب والحديد والبوتاسيوم.

يجدر بالذكر، أن هناك بعض النشويات Resistant starches تؤثر سلبا على عملية الهضم وقد تنتشر في أنحاء الجسم كافة. ولابد من مراعاة أن بعض أنواع النشويات قد تتطور الى هذا المستوى عندما تبرد، مثل: المعكرونة، البطاطا والأرز الأبيض.

وقد أشرف بول أرسيرو، الخبير في العلوم الصحية وممارسة التمارين الرياضية في كلية سكيدمور في نيويورك، على دراسة للتعرف على التأثيرات المفيدة للنشويات المقاومة للهضم على مرضى السكري من النوع 2.

وصرح أرسيرو لصحيفة Time أنه عقب تناول وجبة تحتوي على الكربوهيدرات، يصبح جسم الإنسان قادراً على حرق نسبة أكبر من الدهون وتحويلها الى مصدر للطاقة.

ومن المعروف، أن الأطعمة التي تحتوي على النشويات تملأ المعدة وتزيد الطاقة في الجسم كما تزيد من مستوى السيروتونين أو هرمون السعادة في المخ، وهي مادة تلعب دور هام في تحسين مزاج الإنسان والرغبة الجنسية.

وأشار ليبي ليمون الطبيب الغذائي، إلى وجود تفاوت في قدرة الناس على هضم الحبوب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]