إندونيسيا والإمارات توقعان اتفاقيات بنحو 23 مليار دولار

قال الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، اليوم الإثنين، إن إندونيسيا وقعت 11 اتفاقية في مجال الأعمال مع الإمارات تبلغ قيمتها مجتمعة 314.9 تريليون روبية (23 مليار دولار) تشمل الاستثمار في الطاقة وقطاعات أخرى.

وقال الرئيس الإندونيسي في تغريدة إنه شهد توقيع الاتفاقيات مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد في مطلع الأسبوع خلال زيارة رسمية لأبوظبي.

ويحرص ويدودو، الذي بدأ فترة ولايته الثانية في أكتوبر تشرين الأول، على تعزيز الاستثمارات الخارجية للمساعدة في توفير فرص عمل وتعزيز النمو في أكبر اقتصاد بجنوب شرق آسيا حيث يحوم النمو الاقتصادي عند نحو خمسة في المئة منذ عدة سنوات.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وقعت اتفاقيات مع شركتي برتامينا وتشاندرا آسري الإندونيسيتين في قطاعي البتروكيماويات والغاز.

وأضافت الوكالة أن الاتفاقيات تشمل توريد أدنوك 528 ألف طن من غاز البترول المسال لبرتامينا بحلول نهاية 2020.

وقالت أدنوك في بيان اليوم الاثنين إنها وقعت مذكرة تفاهم مع برتامينا لاستكشاف فرص تشييد منشأة لتحويل النفط الخام إلى بتروكيماويات في بالونجان بجاوة الغربية.

وقال سلطان بن أحمد الجابر وزير الدولة الإماراتي والرئيس التنفيذي لمجموعة أدنوك في البيان إن الاتفاقات مع الشركتين الإندونيسيتين “تمتلك القدرة على تعزيز حضور أدنوك في أحد أسرع الاقتصادات نمواً في جنوب شرق آسيا”.

وقال ويدودو إنه تم التوقيع أيضا على خمس اتفاقيات بين الحكومتين. وقالت ريتنو مرسودي وزيرة خارجية إندونيسيا إنها تشمل التعليم والصحة والزراعة ومكافحة الإرهاب.

وقال لوهوت بانجيتان وزير التنسيق للشؤون البحرية والاستثمار إن ويدودو والشيخ محمد بن زايد ناقشا أيضا خطة لإنشاء صندوق ثروة سيادي.

وأضاف بيان صادر عن بانجيتان أن مجموعة سوفت بنك اليابانية ومؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية مهتمتان أيضا بالمشاركة في الصندوق.

وسيكون بوسع دولة الإمارات استخدام الصندوق للاستثمار في تطوير العاصمة الإندونيسية الجديدة المقترحة في إقليم كاليمانتان الشرقية أو جزيرة بورنيو.

وقال بانجيتان إنها مهتمة أيضا بالاستثمار في التطوير العقاري بإقليم أتشيه على جزيرة سومطرة.