إنشاء هيئة مصرية لسلامة النقل بعد ارتفاع حوادث القطارات 

وافق مجلس الوزراء المصري، اليوم الأربعاء، على مقترح وزير النقل سعد الجيوشي بإنشاء هيئة سلامة النقل المصرية.

وبحسب الوزير فإن الأمن وسلامة الطرق ضمن بنود تكليفات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لحكومة المهندس شريف إسماعيل.
ويأتى إنشاء الهيئة كسلطة مستقلة مسئولة عن تطبيق الإجراءات والتفتيش عليها وسحب التراخيص وتوقيع المخالفات، بحسب الجيوشي.
والذى أضاف أن مجلس الوزراء قد وافق كذلك على تغليظ عقوبات التعدي على السكك الحديدية .
وأكد أن هناك مشروع قانون يتنظر موافقة مجلس النواب حيث يتضمن عقوبة تتراوح بين 500 و10 آلاف جنيه لإنشاء (مزلقان) معبر غير شرعي.
وفى بيان صحفي، كشف أحمد إبراهيم، المتحدث الرسمي باسم وزارة النقل ، إن سلطة سلامة النقل التي تقدم بها الوزير الجيوشي ، تخضع لرئاسة مجلس الوزراء.
مما يجعلها هيئة مستقلة ، تكون لها السلطة على وزير النقل نفسه ولا تأتمر بأوامره. بحسب إيضاح المتحدث
وأضاف «إبراهيم» في بيان، الأربعاء، أنه يجري تعيين رئيس تلك السلطة بقرار جمهوري، وتعمل على توفير كل عناصر الأمن والسلامة في كل قطاعات النقل لمنع وقوع الحوادث.
وتسعى وزارة النقل المصرية، بحسب تأكيدات القائمين عليها، إعادة ترتيب منظومة النقل فى مصر.
وذلك من خلال إطلاق محكمة النقل مؤخرًا، وإنشاء جامعة لتكنولوجيا النقل، سيتم الإعلان عنها قريبًا، ومن ثما إنشاء سلطة لسلامة النقل.
وبحسب الوزارة فإن الغرض النهائي هو وضع بناء اقتصادي لوزارة النقل، بحيث تكون قاطرة للتنمية في مصر بجانب دورها الخدمي.

وكانت مصر قد شهدت مؤخرًأ عدد من الحوادث المروعة، التى شككت فى إجراءات الأمان بهيئة سكك حديد مصر وهيئة النقل والمواصلات.

وذكرت الوزراة فى تقرير صادر عنها، أن 2014 شهدت شهدت ارتفاعا بلغ 33% فى حوادث القطارات، حيث سجلت 1044 حادثة في 2014، قد تسببت في مقتل 85 شخصا وإصابة 68 آخرين، فيما بلغت حوادث القطارات في 2013، 781 حادثا، تسبب في مقتل 77 وإصابة 225 آخرين. وجاء الوجه البحري والدلتا في الترتيب الأول بـ460 حادثة، والقبلي 396 حادثة، والمنطقة المركزية بالقاهرة 188 حادثة.
وأوضح تقرير آخر أصدره المركزي للإحصاء، ورصد تقر آخر صدر عن المركزي المصري للأحصاء أن حوادث القطارات خلال الـ 5 سنوات الأخيرة شهدت أرتفاع ملحوظ ن حيث شجل العام 2010 عدد 1075 حادثا، ثم شهد عامي 2011 و2012 إنخفاض بسبب توقف عمل القطارات لمدة ثلاثة أشهر، علاوة على الاحتجاجات العمالية واحتجاجات المواطنين التي كانت تعطل مسيرة عمل القطارات. ليصل بالترتيب إلى 486 – 447 حادثا.
وأشار تقرير الإحصاء أن عدد حوادث القطارات، خلال عامي 2013 و 2014، على الترتيب هو 781 و1044 حادثا.

 

وبحسب التقرير فأن المزلقانات سجلت نحو 12% من إجمالي الحوادث، حيث بلغت 152 حادثة، ما بين اقتحام السيارات للمزلقانات الرسمية والبالغ عددها 1332 وغير القانونية وعددها 1993 مزلقانا.
وسجل التقرير أتوبيس المدرسة بأسيوط في 2012، والتي راح ضحيتها 52 طفلًا، وحادث مزلقان دهشور في نوفمبر 2013 والذي راح ضحيته 27 قتيلًا و28 مصابا. ضمن أسوأ حوادث المزلقانات في الـ 10 أعوام الأخيرة.

وجاء طريقا القاهرة/ الإسكندرية الصحراوي والزراعي، في الترتيب الأول بـ449 حادثا، في الوقت الذي بلغت فيه حوادث الطريق الدائري 191 حادثا.

وقالت هيئة الطرق والكباري المصرية أن العنصر البشرى كان المتسبب بنسبة 64%، ثم الحالة الفنية للسيارة، ثم حالة الطريق.
وجاء النقل الثقيل كمتسبب للحوادث بـ28% والملاكي بأنواعه 37% والسيرفيس والميكروباص 19%. الأسباب الفنية للحوادث، التي وقعت على الطرق السريعة التابعة لها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]