إياتا: شركات الطيران الإفريقية تخسر 4.4 مليار دولار بسبب كورونا

قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، اليوم الخميس، إن شركات الطيران الإفريقية خسرت إيرادات بقيمة 4.4 مليار دولار حتى 11 مارس/ آذار بسبب تفشي فيروس كورونا.

وقال محمد علي البكري نائب رئيس إياتا لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط “إنه وقت يغص بالتحديات لنا جميعا، على الأخص لقطاع الطيران”.

من ناحية أخرى، قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) اليوم الخميس، إن شركات الطيران قد تخسر 63 إلى 113 مليار دولار من إيرادات نقل المسافرين عالميا في 2020، بناء على مدى انتشار فيروس كورونا.

وقال برايان بيرس كبير اقتصاديي الاتحاد خلال إيجاز صحفي في سنغافورة إن المرة السابقة التي واجه فيها القطاع صدمة كهذه كانت في 2009 أثناء الأزمة المالية العالمية.

وقال إياتا إن تصور خسارة 63 مليار دولار يقوم على افتراض انحصار المرض في الأسواق الحالية التي بها أكثر من 100 حالة مسجلة كما في الثاني من مارس/ آذار، أما الخسارة الأعلى فعلى أساس توقعات لانتشار المرض على نطاق أوسع.

وسيعني هذا التراجع أن تنخفض إيرادات نقل المسافرين عالميا بين 11 و19 %.

كان الاتحاد قال في 20 فبراير/ شباط إن تفشي الفيروس سيكلف شركات الطيران إيرادات قدرها 29.3 مليار دولار، في حالة اقتصار التفشي بدرجة كبيرة على الأسواق المرتبطة بالصين.