ارتفاع عدد الشهداء في غزة بعد مجزرة إسرائيلية ضد فلسطينيين ينتظرون مساعدات

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، إن حصيلة المجزرة التي وقعت قرب شارع الرشيد في مدينة غزة، اليوم الخميس، ارتفعت إلى 104 شهداء ونحو 760 مصابا، مضيفة أن الإصابات معظمها خطيرة.

وذكرت الوزارة في بيان سابق، أن حصيلة العدوان الإسرائيلي تجاوزت 30035 شهيدا و70457 مصابا منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأضافت أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 9 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية، مشيرة إلى أن عددا من الضحايا لا يزال تحت الركام وفي الطرقات حيث يمنع الاحتلال طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، إن الشهداء والمصابين في مجزرة دوار النابلسي قرب شارع الرشيد وصلت إلى جميع مستشفيات شمال غزة.

وبحسب مصادر فلسطينية فإن قوات الاحتلال ودباباته المتمركزة في الطريق الساحلي غرب مدينة غزة، فتحت نيران رشاشاتها، باتجاه آلاف المواطنين من شمال قطاع غزة، الذين كانوا ينتظرون وصول شاحنات محملة بالمساعدات الإنسانية.

ونقلت رويترز عن مصدر إسرائيلي قوله إن جنود الجيش أطلقوا النار على «عدة أشخاص» كانوا ضمن حشد يحيط بشاحنات مساعدات في قطاع غزة بعدما شعرت القوات أنها مهددة.

وأكد مدير مستشفى كمال عدوان في شمال قطاع غزة في تصريحات للغد أن عدد شهداء المجزرة سيزداد «لعدم مقدرتنا» على التعامل المصابين، حيث أن المستشفى خارج الخدمة ولا يستطيع إجراء عمليات جراحية.

وأضاف أن الإصابات التي وصلت من دوار النابلسي تتركز في الرأس والأجزاء العلوية من الجسد ما يدل على استهداف متعمد من الاحتلال.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني بغزة محمود بصل للغد، إن قوات الاحتلال استهدفت المواطنين بدوار النابلسي بشكل عشوائي، مضيفا أن عمال الإغاثة يواجهون صعوبات في الوصول إلى مكان المجزرة لإجلاء المصابين.

وأشار بصل في تصريحاته إلى عدم توافر الوقود اللازم للسيارات التي تستخدمها أطقم الدفاع المدني.

وحذرت حركة حماس في بيان لها من أن الحادث قد يؤدي إلى فشل المحادثات الرامية للتوصل إلى اتفاق على هدنة وإطلاق سراح المحتجزين.

ودعت الحركة جامعة الدول العربية ومجلس الأمن الدولي للانعقاد العاجل، لاتخاذ قرارات تلزم «الكيان المجرم» بوقف القتل الجماعي والتطهير العرقي في غزة، ووقف كافة انتهاكاته للقوانين الدولية، وانتهاكه لمقررات محكمة العدل الدولية التي طالبته بوقف جريمة الإبادة والتطهير العرقي.

وأظهرت مقاطع فيديو شاحنات تحمل العديد من الجثث.

ولم يتوقف القصف في أنحاء أخرى من قطاع غزة، إذ شن الاحتلال غارة على منزل لعائلة أبو سنيمة شمال شرقي رفح، ما أسفر عن سقوط شهيدة، في جنوب القطاع.

كما جرى انتشال 7 شهداء من محافظة خان يونس ونقلهم لمستشفى شهداء الأقصى بدير البلح وسط القطاع. بحسب ما أفاد مراسلنا.

وعلى الصعيد الميداني، أفاد مراسلنا بأن المقاومة أطلقت عددا من قذائف الهاون صوب موقعي ناحل عوز وكفر سعد في غلاف غزة.

كما قصفت مدفعية الاحتلال بوابة محطة الكهرباء شمال غرب النصيرات وسط القطاع، مما أدى لاندلاع حريق.

________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]