استئناف مفاوضات النووي الإيراني.. ومحاولات لإنقاذ الاتفاق

قال مراسل الغد من موسكو، إن روسيا ترحب باستئناف المفاوضات النووية الإيرانية في فيينا، إذ ترى أنها خطوة لرفع العقوبات على إيران والتزامها بالعودة إلى الاتفاق المبرم عام 2015.

وأضاف مراسلنا، اليوم الخميس، أن موسكو انتقدت السياسة التي تنتهجها طهران في الآونة الأخيرة، في ظل رفض الشركاء الأوروبيين إدخال تعديلات جوهرية على مسودة المفاوضات النووية.

وأشار مراسلنا إلى أن روسيا طالبت إيران بالتحلي بالمرونة في مفاوضات فيينا.

بوتين وبايدن

وأكد أن الملف النووي تصدر المباحثات الافتراضية للرئيس الأمريكي جو بايدن، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، إذ اتفق الطرفان على ضرورة اتفاق الطرفين على التوصل لنتائج ترضي جميع الأطراف.

وأوضح أن التلويح الأمريكي باستخدام الورقة العسكرية يضفي حالة من الغموض على المفاوضات، الأمر الذي يراه المراقبون أنه يقوض من إمكانية التوصل لنتائج إيجابية بشأن الاتفاق النووي.

وفي سياقٍ متصل، قالت مراسلتنا في باريس، إن فرنسا لعبت دور الوساطة بين أمريكا وإيران في الفترة السابقة.

وأوضحت أن هناك توافقا فرنسيا أوروبيا بمشاركة المملكة المتحدة وأمريكا وروسيا حول أهداف الاتفاق النووي.

خيبة أمل

وأشارت مراسلتنا إلى أن وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، كان قد أعرب مسبقًا عن خيبة آماله في التوصل إلى حلول بشأن الاتفاق النووي، إذ وصف التحركات الإيرانية بـ «غير الجادة».

وأكدت مراسلتنا، أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، جاء بجملة من المقترحات لا ترضي الطرف الأوروبي. بينما قال مسئول أمريكي إن من المتوقع أن يبحث قادة الدفاع في الولايات المتحدة وإسرائيل اليوم تدريبات عسكرية محتملة لتدمير المنشآت النووية الإيرانية إذا أخفقت الدبلوماسية.

وتُستأنف اليوم في فيينا الجولة السابعة من مفاوضات إحياء الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى.

وحث منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل وزير الخارجية الإيراني على ضرورة تحقيق تقدم أسرع في مفاوضات فيينا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]