إسرائيل وتركيا تباشران آلية تعيين سفيرين هذا الأسبوع

تباشر تركيا وإسرائيل هذا الأسبوع آلية تعيين سفيرين إثر الإعلان أمس الإثنين، عن تطبيع العلاقات بين البلدين، وفق ما أعلن متحدث باسم الرئاسة التركية الثلاثاء، مشيرا من جهة أخرى إلى أن وزيري خارجية تركيا وروسيا سيلتقيان الجمعة في سوتشي على البحر الأسود.

وقال المتحدث إبراهيم كالين، خلال مؤتمر صحفي في القصر الرئاسي بأنقرة، «سنباشر هذا الأسبوع آلية تعيين سفيرين».

وكانت تركيا حليفة رئيسية لإسرائيل حتى سنوات الألفين، لكن العلاقات تدهورت ثم تراجعت بشكل كبير العام 2010، ردا على مهاجمة البحرية الإسرائيلية سفينة «مافي مرمرة»، التي استأجرتها جمعية تركية بهدف التوجه إلى قطاع غزة لفك الحصار عنه. وأدى اقتحام السفينة إلى قتل عشرة أتراك.

وأضاف المتحدث، أن «مبادرات جديدة ستتخذ بالتأكيد لإعادة العلاقات مع إسرائيل في ميادين الاقتصاد والتجارة والطاقة».

وأوضح، أن اتفاق التطبيع الذي أعلن الإثنين، «لا يشير إلى فتح مكتب لحركة حماس» الفلسطينية في تركيا، مؤكدا، أنه «ليس لدى حماس مكتب في تركيا، كما تدعي إسرائيل».

وتابع كالين، أن سفينة تركية محملة مساعدات إنسانية ستغادر الجمعة ميناء مرسين جنوب تركيا متجهة إلى ميناء إسدود في إسرائيل، ما يشكل «أول اختبار لنية إسرائيل» تخفيف الحصار عن قطاع غزة، «وبعد ذلك، ستنقل السفن المساعدات بوتيرة أكبر. اتفاق التطبيع سيتيح لسكان غزة التنفس».

وكان رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، أوضح الإثنين في روما، أنه «غير مستعد للتفاوض مجددا» حول حصار غزة الهادف إلى منع وصول معدات تستخدم في صنع أسلحة.

من جهة أخرى أعلن كالين، أن وزيري الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو، والروسي سيرجي لافروف، سيلتقيان الجمعة في منتجع سوتشي الروسي غداة مد أنقرة يدها لموسكو من أجل التقارب بين البلدين وإنهاء الخلاف القائم بينهما منذ إسقاط الطيران التركي في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، مقاتلة روسية قرب الحدود السورية، وقتل الطيار بإطلاق النار عليه أثناء هبوطه بالمظلة.

لكن قبل ذلك، سيجري الرئيسان رجب طيب أردوغان، وفلاديمير بوتين، على ما أشار كالين، «مشاورات هاتفية غدا الأربعاء، في الساعة 12,00 (9,00 ت غ)، وسيتحدثان عن الإجراءات الواجب اتخاذها»، وبينها «رفع العقوبات الروسية».

وقال، «نريد فتح صفحة جديدة في العلاقات بين تركيا وروسيا والعودة إلى الظروف التي كانت سائدة قبل 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015».

في ما يتعلق بعائلة الطيار الروسي الذي أسقط الطيران التركي طائرته في ذلك اليوم، أورد كالين، «يمكن القيام بمبادرة إذا وافقت العائلة»، مستبعدا دفع «تعويضات».

وشدد على أن الرسالة التي وجهها أردوغان الإثنين إلى بوتين، «لا تتضمن كلمة اعتذار»، كما أعلن الكرملين، بل اكتفت تركيا بإبداء «أسفها العميق».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]