اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة.. الإمارات تواصل جهودها لمواجهة التغير المناخي

أشهر قليلة تفصلنا عن انطلاق مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، «كوب 28» في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك في وقت تسعى فيه الدولة إلى بناء مستقبل مستدام لأجيالها الحاضرة والمستقبلية، لذا تبنت «منهجية الاقتصاد الأخضر» كمسار من مسارات التنمية المستدامة عبر «استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء».

وتعتبر دولة الإمارات لاعبا رئيسا في الجهود المبذولة للتصدي لظاهرة التغير المناخي، وآثاره على المستوى الإقليمي والدولي.

وتشهد الطاقة المتجددة في الإمارات طفرة ضخمة، في إطار المساعي لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

وتنطلق «كوب 28» في الفترة من 30 نوفمبر/ تشرين الثاني حتى 12 ديسمبر/ كانون الأول 2023، في إكسبو سيتي دبي.

الشباب والاقتصاد الأخضر

اليوم السبت، نظمت دائرة التنمية الاقتصادية في إمارة عجمان بدولة الإمارات العربية المتحدة، ندوة بعنوان «الشباب والاقتصاد الأخضر»، تأكيدا لدورهم في تعزيز الاستدامة ودعم مسار التحول نحو الاقتصاد الأخضر وفقا لوكالة «وام».

استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء

في عام 2012، أطلقت دولة الإمارات استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء، وهي مبادرة وطنية طويلة المدى لبناء اقتصاد أخضر في الدولة تحت شعار «اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة» تهدف من خلالها أن تكون دولة الإمارات رائدا عالميا في هذا المجال ومركزا لتصدير وإعادة تصدير المنتجات والتقنيات الخضراء.

وتشمل المبادرة مجموعة من البرامج والسياسات في مجالات الطاقة والزراعة والاستثمار والنقل المستدام، إضافة إلى سياسات بيئية وعمرانية جديدة تهدف لرفع جودة الحياة في الدولة.

الإمارات والطاقة المستدامة

ساهمت دولة الإمارات بالعديد من الإنجازات في مجال الطاقة المتجددة أبرزها: شمس 1 التي تعتبر أكبر محطة طاقة شمسية مُركزة في العالم، ومحطة إنتاج الطاقة من النفايات في أبوظبي، والحديقة الشمسية في دبي.

كما تعتبر دولة الإمارات أول محرك للطاقة النظيفة في المنطقة من خلال مبادرة «مصدر»، المدينة البيئية الأكثر استدامة في العالم.

جهود الدولة في تحقيق اقتصاد أخضر

تبذل دولة الإمارات جهودا حثيثة لتحقيق اقتصاد أخضر، وتشمل هذه الجهود الحد من حرق النفط والغاز، تطوير تقنيات مربحة للجميع، كذلك تقنية التقاط الكربون وتخزينه، بالإضافة إلى تعزيز معايير الكفاءة والفعالية والاستدامة البيئية.

 

 

نفّذت الإمارات مشروعا رائدا لإنتاج الهيدروجين الأخضر من الطاقة الشمسية في مجمع محمد بن راشد، بالتعاون مع شركة سيمنس للطاقة.

يأتي المشروع بالتزامن مع الاهتمام العالمي بالاستثمار في مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة، من أجل إحداث تغيير كامل في مشهد الطاقة العالمي لخفض الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني.

الأجندة الوطنية الخضراء- 2030

تُشكل الأجندة الوطنية الخضراء – 2030 خطة طويلة الأجل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في دولة الإمارات، وجعل اقتصادها أكثر صداقة للبيئة.

وتشمل الأجندة 5 أهداف استراتيجية، وتتضمن برامج ومبادرات خضراء لتحقيقها وهي.

  • الاقتصاد المعرفي التنافسي.
  • التطوير الاجتماعي ونوعية الحياة.
  • البيئة المستدامة و قيمة الموارد الطبيعية.
  • الطاقة النظيفة والتكيف مع التغير المناخي.
  • الحياة الخضراء والاستخدام المستدام للموارد.

وبحلول 2030 ستعمل الأجندة الخضراء 2030 على تنفيذ ومتابعة المبادرات والمشاريع لتحقيق أبرز المنافع المتوقعة عند التحول إلى الاقتصاد الأخضر.. ويمكنكم الاطلاع عليها من هنا «مبادرات ومشاريع الأجندة الخضراء»

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]