الأردن يرحب بتشكيل السلطة التنفيذية في ليبيا

رحب الأردن، الجمعة، بتشكيل السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا، التي تم اختيارها من قبل ملتقى الحوار السياسي الليبي، الذي عقد في جنيف، برعاية الأمم المتحدة.

وفي بيان لها، أعربت وزارة الخارجية الأردنية عن ترحيب المملكة بهذه الخطوة الإيجابية، وتمنياتها للسلطة المؤقتة النجاح في إدارة المرحلة الانتقالية، لحين إجراء الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر/ كانون الأول 2021 وتسليم السلطة إلى الحكومة المُنتخبة.

وثمنت الخارجية الأردنية جهود الأمم المتحدة، وكافة الأطراف الإقليمية والدولية في رعاية العملية السياسية في ليبيا، وجهود الأطراف الليبية في تغليب المصلحة الوطنية لإنهاء الأزمة الليبية، وتحقيق الأمن والاستقرار وتلبية طموحات الشعب الليبي الشقيق في النمو والازدهار.

وفي السياق ذاته، رحب السفير ‏البريطاني لدى ليبيا، نيكولاس هوبتون، بالتصويت على السلطة التنفيذية الجديدة من قبل لجنة ملتقى الحوار، برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وقال السفير البريطاني، إنه يتطلع إلى العمل مع السلطة المؤقتة، التي يجب أن تقدم الدعم لجميع الليبيين، قبل تسليم السلطة إلى حكومة وطنية مُنتخبة، من خلال الانتخابات التي ستجرى في 24 ديسمبر 2021.

كما رحب رئيس مجلس النواب المستشار،  عقيلة صالح، بتكوين سلطة تنفيذية جديدة في ليبيا، متمنياً التوفيق للجميع من أجل إخراج ليبيا من أزمتها حتى الوصول إلى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المُحدد.

وكذلك تقدم فائز السراج بالتهنئة لمن أُختيروا للسلطة التنفيذية الجديدة، ومعربا عن أمله أن يكونوا على قدر المسؤولية، والعمل على إجراء انتخابات 24 ديسمبر المقبل في موعدها.

ومن جانبه، رحب المجلس الأعلى للدولة بنتائج ملتقى الحوار الليبي، داعيا لتهيئة الظروف لإجراء الانتخابات. وفي بيان اليوم الجمعة، داعا المجلس السلطة الليبية الجديدة لتحمل مسؤوليتها.

وكانت مصر والإمارات رحبتا بنتائج التصويت على اختيار السلطة التنفيذية في ليبيا، وأشادتا بجهود الأمم المتحدة في الملف الليبي.

وأسفرت العملية عن اختيار محمد يونس المنفي رئيسا للمجلس الرئاسي، وعبد الحميد محمد الدبيبة رئيسا للحكومة المؤقتة، وذلك بعد حصول قائمتهما على 39 صوتا من أصل 73 صوتا.

وقالت ستيفاني وليامز القائمة بأعمال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا بالإنابة عن الأمم المتحدة، “يسعدني أن أشهد هذه اللحظة التاريخية”.

وطالبت وليامز، برلمان طبرق بالمصادقة على الحكومة الجديدة خلال 21 يوما، أو ستحال المصادقة لملتقى الحوار السياسي.

وقالت وليامز، إنه على كل الجهات المعنية التجهيز لإجراء الانتخابات في موعدها، مضيفة أنه في حال عدم منح الثقة للحكومة يعود القرار لملتقى الحوار.

وأضافت أنه على السلطة الجديدة إطلاق مصالحة وطنية شاملة، كما يجب عليها دعم اتفاق وقف إطلاق النار.

وشددت وليامز على أن ملتقى الحوار السياسي أمامه مهام أخرى لتلبية مطالب الشعب الليبي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]