الأزمة الليبية.. المفاوضات مستمرة رغم المخطط التركي

رغم محاولات تركيا لجر الأزمة الليبية إلى ساحة المعارك المسلحة إلا أن مساعي مصرية ودولية لحل الأزمة على طاولة المفاوضات مستمرة منعا لاندلاع الحرب مجددا.

روسيا حاضرة

في زيارة لوزير الخارجية بحكومة الوفاق الليبية محمد سيالة إلى موسكو لبحث حل الأزمة الليبية بالطرق الدبلوماسية، أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن بلاده تتطلع لتثبيت وقف إطلاق النار في ليبيا رغم بعض الخروقات.

وأضاف لافروف، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الليبي محمد سيالة خلال زيارته في موسكو اليوم الأربعاء، “نرحب بالعمل الإيجابي لملتقى الحوار الليبي”.

وشدد على أن أي اتفاق من الضروري أن يكون تحت مظلة الأمم المتحدة، مؤكدا أنه يجب تعيين مبعوث أممي في ليبيا.

ودعا لافروف إلى التنسيق بين الأطراف الدولية المعنية بالأزمة في ليبيا.

من جانبه، أكد وزير الخارجية بحكومة الوفاق الليبية محمد سيالة، أن بلاده تقدر الدعم الروسي لحل أزمة ليبيا.

وأضاف سيالة أنه يأمل باتخاذ قرارات لتثبيت سعر الدينار الليبي، مضيفا أنه أحاط موسكو بخطوات توحيد الميزانية في ليبيا.

وتابع قائلا إن بلاده أجرت مراجعة شاملة للتعاون المشترك مع روسيا وتطبيق قرارات مجلس الأمن.

وشدد سيالة أنه طلب من روسيا دعم مقررات اللجنة العسكرية خاصة خروج القوات الأجنبية من ليبيا.

مساع مصرية

لا تزال القاهرة تصر على الحفاظ على ليبيا من الصراع العسكري، حيث زار وفد مصري رفيع المستوى طرابلس للقاء مسئولين من حكومة الوفاق.

وتلقى وزير الخارجية بحكومة الوفاق الوطني الليبية، محمد سيالة  اتصالا هاتفيا من نظيره المصري سامح شكري، بحثا فيه آخر تطورات الأوضاع في ليبيا.

وأضاف أن شكري عبّر عن رغبته في أن تكون زيارة الوفد المصري إلى طرابلس خطوة جدية لاستمرار التعاون بين البلدين.

وأفاد مراسلنا من بنغازي بأن ردود الأفعال الرسمية التي صدرت عن مسئولي حكومة الوفاق، ووزير الداخلية المفوض فتحي باشاغا، ونائب رئيس المجلس الرئاسي أحمد معتيق، أكدت أن هذه الزيارة تأتي في إطار تعزيز العلاقات المصرية الليبية، وتعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي بين البلدين، بحسب تصريحاتهما.

وأكد مراسلنا أن الوفد أكد علي رفض مصر التدخل الخارجي في الملف الليبي، وضرورة توحيد المؤسسة العسكرية.

لم الشمل

قال الدكتور حامد فارس، الكاتب المختص بالشأن الليبي، إن مصر تضع لبنة رئيسية في الحفاظ على قوام الدولة الليبية ومحاولة حلحلة الأزمة في ظل حالة من الانسداد السياسي. مضيفا “مصر تعمل على حل الأزمة السياسية الليبية ولم الشمل مجددًا”.

وأشار إلى أن مصر لن تقبل التدخل التركي العسكري السافر في الشؤون الليبية، إذ حمل الوفد المصري إلى طرابلس رسالة قوية مفادها رفض تأجيج الأوضاع داخل الأراضي الليبية.

وأكد الكاتب المختص بالشأن الليبي، أن تركيا تحاول جاهدة عرقلة الاتفاقات الليبية-الليبية، التي تتم بوساطة مصرية، وعلى المجلس الرئاسي الليبي التمسك بالفرصة التي أتاحتها له مصر ووضع المصلحة الليبية نصب أعينهم.

 

فرنسا ترفض

تحاول باريس تهدئة الأجواء التي تشعلها تركيا في ليبيا حيث دعت الخارجية الفرنسية إلى لم جميع الأطراف الليبية و الامتناع عن استئناف الأعمال العدائية وتركيز الجهود على إيجاد حل سياسي، مؤكدة أن الأولوية لتطبيق اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية  إنه “لا حل عسكريا في ليبيا، لافتا إلى ضرورة خروج القوات الأجنبية والمرتزقة الأجانب، واستكمال العملية السياسية بإشراف الأمم المتحدة”.

جولة مفاوضات جديدة

جولة مفاوضات جديدة للملتقى الليبي دعت لها البعثة الأممية، إذ قال مراسل الغد من بنغازي، إن البعثة الأممية لدى ليبيا أعلنت عن عقد اجتماع مع فريق الحوار السياسي، اليوم الأربعاء، عبر تقنية الفيديو.

وأضاف مراسلنا، أن الاجتماعات تأتي في إطار التجهيز والإعداد قبيل الجلسة التي ستقام مطلع يناير المقبل في تونس.

وأوضح أن الاجتماعات ستناقش آلية عمل اللجنة القانونية المعنية بوضع الأسس التنظيمية للمرحلة القادمة خاصة فيما يتعلق بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وأشار إلى أن الاجتماعات ستناقش أيضًا عودة أعضاء المجلس الرئاسي المقاطعين، على أن يكون بكامل أعضائه لمدة عام واحد لحين إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وأكد مراسلنا، أنه أقيمت منذ يومين جلسة بحضور ستيفاني ويليامز، الممثلة الخاصة للأمين العام ورئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالإنابة، وعماد السائح، رئيس المفوضية العليا للانتخابات، للنقاش حول إمكانية إجراء الانتخابات في موعدها، المقرر لها في شهر ديسمبر العام القادم.

تركيا والحرب

جهود السلام التي تُبذل في ليبيا تأتي بالتزامن مع استمرار التصريحات التركية التي تهدد بعودة الحرب مرة أخرى، حيث أكد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار أن بلاده تعتبر قوات قائد الجيش الليبي خليفة حفتر وأنصاره في ليبيا “أهدافاً مشروعة”، إذا ما حاولوا مهاجمة القوات التركية في ليبيا.

وأضاف آكار، أن “حفتر سينال الرد المناسب عندما يحين الوقت”، مضيفاً أن “حفتر ليس لوحده وأطراف أخرى تحاول القيام بأعمال تفوق قدراتها، وتم الرد عليهم بشكل مناسب”.

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]